Friday, November 18, 2011

هل تعين مسئولاً عن الشبكات الاجتماعية ؟


أون إسلام
 تعتبر شبكات التواصل الاجتماعية، من فيسبوك و تويتر و لينكد إن و غيرها، إحدى أهم وسائل التسويق و الدعاية و الإعلان للشركات في وقتنا الحاضر، وذلك لانتشارها بشكل كبير بين الناس، ومجانية استخدامها.
 وهذه الشبكات الاجتماعية بطبيعة الحال، هي جزء من خطة تسويقية كبيرة للشركة، و لا يمكن فصلها عنها. و هناك الكثير من الشركات تلجأ إلى تعيين موظف متخصص يكون مسؤولاً عن هذه الشبكات بشكل كامل، إنما قبل أن تبادر بهذه الخطوة و تتسرع بها، فعليك إجراء عدد من الدراسات و الخطوات المتروية وفق ما يلي:
 البحث و التخطيط
 قم بإجراء بحث على الإنترنت، عبر محركات البحث مثل جوجل، و المواقع الإلكترونية، و المدونات و المنتديات العامة، و احصر النتائج التي استنبطتها من أكثر المواضيع التي تتم مناقشتها حول قطاع صناعة محدد، و إذا كان يتم البحث و النقاش حول منتجاتك تحديداً في هذه الصناعة.
وبعد ذلك، قم بإضافة المشاركين في هذه النقاشات على حساباتهم في فيسبوك و تويتر، و متابعة مستجداتهم. و من المهم جداً أن تعرف إذا كان عملاء شركتك، و المهتمون بمنتجاتك من مستخدمي هذه الشبكات بالدرجة الأولى، أم أنهم لا يكترثون لها، فإذا كان الخيار الثاني منطبقاً فلا داعٍ لتكبد العناء و توظيف شخص معني بالشبكات الاجتماعية.
 و بعد أن تأكدت من حاجتك إلى موظف للشبكات الاجتماعية، فحدد أهدافك من إنشاء صفحات على هذه الشبكات، أي أنك هل تهدف إلى إتمام صفقات بيع محددة؟ أم أنها لمجرد التعريف بشركتك و خدماتك و تسويقها؟ و بناء عليه، يتحدد بحث مسؤول الشبكات عن فئة مستخدمين معينة تحقق الهدف الذي تريده، و الاستراتيجية التي سيتبعها لتفعيل الصفحات.
 تحديد استراتيجية
 و الآن تأتي خطوة تحديد الاستراتيجية التي تنوي اتباعها في الشركة لمتابعة الشبكات الاجتماعية، بناء على ميزانية محددة، وفق الخيارات التالية:-
 1-  إذا كنت تنوي تولي أمر الشبكات الاجتماعية بنفسك، فعليك أن تكون خبيراً بهذه الشبكات، و تفهم طرق عملها جيداً، و المصطلحات الشائعة بين مستخدميها، كي تتمكن من مجاراة الإيقاع السائد، و استغلالها باحترافية.
 2-  كما يمكنك الاستعانة بخبير في الشبكات الاجتماعية، كمستشار معاون لك، يساعدك على وضع الاستراتيجية المناسبة.
 3-  ويبقى الخيار الثالث، و هو تعيين موظف متخصص مسؤول عن الشبكات الاجتماعية، سواء كان بدوام كامل أو جزئي، و هو يعتبر أكثر خيار مكلف بطبيعة الحال، إلا أنك و بتعيينك الشخص المناسب، ستضمن تحقيق أهدافك التسويقية على الوجه الأمثل.
 مؤهلات الشخص المناسب
 يجب أن يتسم الشخص الذي تنوي توظيفه ليكون مسؤولاً عن الشبكات الاجتماعية بما يلي:-
 1-  أن تكون روح التسويق عفوية لديه، و يفهم جيداً استراتيجية العلاقات العامة.
2-  الاتصاف بالواقعية، و إدراك أن الوقت من ذهب، و الحيوية و عدم تضييع أي لحظة دون استغلالها.
3-  فهم الناس جيداً، و القدرة على التواصل معهم على اختلاف عقلياتهم و خلفياتهم، و إيجاد أرضية مشتركة.

No comments: