Monday, November 21, 2011

دواء أمريكى جديد لعلاج الضمور البقعى بالعين


كتب إسلام إبراهيم    (اليوم السابع)
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الضمور البقعى الرطب بالعين والمرتبط بتقدم العمر لدى كبار السن، ويعرف الدواء الجديد باسم " Eylea "، ويحتوى على المادة الفعالة " aflibercept "، وهو عبارة عن أمبولات تستخدم للحقن.

ويعد الضمور البقعى الرطب أحد الأمراض المزمنة التى تصيب العين، وهو المسبب الرئيسى للإصابة بفقدان البصر والعمى فى الكثير من بلدان العالم، حيث يظهر بالعين أوعية دموية شاذة، تتسرب من خلالها السوائل الموجودة بالعين إلى منتصف الشبكية، وتؤثر بالسلب على الأعمال اليومية للمريض مثل القراءة وقيادة السيارة.

وتم التأكد من فاعلية وأمان الدواء الجديد عن طريق دراستين سريريتين على حوالى 2412 مريض بالغ، وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير، حيث أصبحت رؤية المرضى واضحة عقب مرور سنة كاملة من العلاج عقب كل دراسة.

ويُستخدم العقار الجديد عن طريق الحقن بالعين بواسطة طبيب عيون متخصص كل 4 أو 8 أسابيع، وأثبت العديد من الدراسات كفائه فى تحسين وزيادة كفاءة الرؤية مثل عقار " Lucentis " والذى يستخدم للغرض ذاته.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها عقار " Eylea " هى ألم العين وحدوث النزيف فى مكان الحقن وزيادة ضغط العين وظهور الأجسام العائمة أثناء الرؤية.

وتحذر الهيئة مرضى الضمور البقعى من استخدام العقار فى حالات إصابة العين بالعدوى أو الالتهابات النشطة، وكما أنه يجب أن يستخدم بحذر مع الحوامل لعدم وجود دراسات كافية عن تأثيره خلال تلك الفترة، كما أنه يجب ألا يستخدم مع الأطفال لأن الضمور البقعى لا يصيب صغار السن، وتتحكم شركة "ريجينيرون فارماسيوتيكالزس" الأمريكية فى تصنيع وتسويق هذا العقار. 

No comments: