Wednesday, November 09, 2011

كيف يمكن لي أن أرفض التدخين إذا قُدِّمَت لي واحدة من منتجات التبغ




فيما يلي أساليب مقترحة لذلك :
  • القول « لا » مباشرة وبحزم ودون تردد، والانتقال مباشرة إلى موضوع آخر (كالذهاب لزيارة أحد الأصدقاء أو الاجتماع مع أحد الأصدقاء...).
  • الرد بأسلوب علمي وبحزم على الادعاءات بأن التبغ مسلٍ وغير ضار ... (كأن يكون الجواب: لا، إن التبغ يحتوي على سموم كثيرة، كغاز أول أوكسيد الفحم والقطران والنيكوتين، وأنا لا أريد أن أسبب ضرراً لنفسي).
  • الإجابة بالرفض بأسلوب المزاح (كأن يكون الجواب: لا أريد أن أبني مدخنة في أنفي وجسمي).
  • العمل على إيجاد ذريعة للذهاب إلى مكان آخر (كالمدرسة أو المنزل أو الملعب...).
  • الإجابة بأسلوب يحافظ على الصداقة (كأن يكون الجواب: إذا كنت صديقي فعلاً فينبغي ألا تسبب الضرر لي).
  • الإجابة بأن القدوة ترفض ذلك (كأن يكون الجواب: إذا رآنا أبي أو أمي أو معلمي، فالمشكلة ستكون كبيرة).
  • تجنب الموقف ما أمكن ذلك، (كالابتعاد عن جلسات الأصدقاء المدخنين). 
    نقلا عن شبكة المعرفية الريفية

No comments: