Friday, November 18, 2011

دواء أمريكى جديد لعلاج تليف النخاع العظمى



صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج أحد أمراض نخاع العظام النادرة، والذى يعرف باسم تليف النقى أو " myelofibrosis"، ويحمل العقار اسم "Jakafi "، ويحتوى على المادة الفعالة "ruxolitinib"، وهو أول دواء من نوعه لعلاج هذا المرض النادر.

ويحدث مرض تليف النقى أو تليف النخاع العظمى نتيجة لحدوث استبدال النخاع بخلايا أخرى تعرف بالنسيج الندبى "SCAR TISSUE"، وهو ما ينتج عنه عدم قدرة النخاع العظمى على إنتاج خلايا دم كافية، ويترتب على ذلك حدوث تضخم فى الطحال وإصابة المريض بالأنيميا وظهور نقص فى خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وتتضمن أعراض المرض الإحساس بالإرهاق والشعور بألم فى البطن وتحت الضلوع وكذلك ألم العضلات والعظام والشعور بالحكة والإفراز الغزير للعرق بالليل.

ويستخدم عقار " Jakafi" بجرعة مرتين فى اليوم، ويوجد فى صورة أقراص، ويعتمد فى آلية عمله على تثبيط كل من إنزيم " JAK 1 and 2"، والمسئولين عن تنظيم العديد من الوظائف الحيوية الخاصة بالدم وجهاز المناعة بجسم الإنسان، ويتميز العقار بأنه يحتوى على عدد كبير من التركيزات المختلفة وهى: 5 و 10 و15 و20 و25 مجم.

وتم التأكد من فاعلية الدواء الجديد بعد إجراء عدد اثنين من التجارب الإكلينيكية على عدد 528 من مرضى تليف النخاع العظمى، وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير، حيث قل حجم الطحال بنسبة 35%، وقلت الأعراض المصاحبة للمرض بنسبة 50%.

وتقوم شركة إنسايت كورب الأمريكية بتسويق وإنتاج عقار " Jakafi ".

No comments: