Tuesday, February 07, 2012

"مشاوير".. الشباب لما يفكر "يوصل" إتأمل وإتعلم

وفاء محسن( اون إسلام )

تحصل على إذن أو ربما تتغيب عن العمل لقضاء بعض المشاوير.. تقف في طوابير طويلة لدفع فاتورة مشترياتك من السوبر ماركت.. تجتاز مسافات طويلة لتخليص بعض الأوراق؛ من الآن ستقضى كل مشاويرك دون الحاجة لكل هذا العناء فقط عليك الاتصال بـمشاوير عبر رقمها المختصر 19988.
تعود فكرة "مشاوير" إلى شاب يدعى محمد وحيد يبلغ من العمر 25 سنة، احتاجت عروسته يوم الفرح لمئات المشاوير للتجهيز للحفل وما كان من محمد إلا أن أرسل لها سائق خاص ليقوم بكل ماتطلبه، لكنه في نفس الوقت فكر فيمن لم يكن لهم سائق كيف سيقومون بكل هذه المشاوير التي يستغرق الواحد منه ساعتين على الأقل لازدحام المرور؟.
وتحت شعار"الحياة أصبحت أسهل مع مشاوير" أسس وحيد الشركة بـرأس مال لا يتجاوز 30 ألف جنية؛ وبدأ التنفيذ على حد قول رانيا الكردي المسئول المالي بشركة مشاوير، في الإسكندرية في مارس 2010 مع ثلاثة من أصدقائه باستخدام 3 موتوسيكلات.
كيف يصل الطلب؟
انتشر المشروع في الإسكندرية حتى وصل عدد الطلبات في اليوم الواحد إلى 250 طلب. وبعدما اكتسبوا الخبرة فكروا في توسيع نشاطهم في القاهرة، بعد أن امتلكت الشركة 130 موتوسيكل، و5 عربيات وزورق سريع.
وعن آلية العمل داخل الشركة توضح الكردي: إنه عقب الاتصال بالرقم المختصر يقوم الكول سنتر بتوجيه الطيار( سائق الموتوسيكل) الموجود بالمكان الأقرب للطلب، ومن خلال جهاز  PDI الموجود مع كل طيار، يستقبل الطلب ويتوجه إلى العميل، ومن ناحية أخرى يتابع الموظفون بالكول سنتر عبرgps   الطلب لحظة بلحظة حتى يصل إلى العميل، وفي النهاية  تطبع الفاتورة من جهاز المساعد الرقمي الشخصي والتي تتحدد تكلفتها بناءا على المسافة وعلى نوع المركبة؛ وتستطيع معرفة تكلفة مشوارك من خلال موقع الشركة على الانترنت من خلال الضغط على هذا الرابط.  
300 موظف
يعمل بالشركة الآن 300 موظف شاب متوسط عمرهم 24 سنة، تم اختيارهم بدقة من خلال شركات متعددة الجنسيات لضمان تقديم خدمات عالية الجودة وتجنب وقوع مشاكل، فهم طبقاً للكردى "ليسوا عمال ديلفري عاديون لكن عليهم أخد قرارات في بعض الأشياء المتعلقة بالعملاء، كما أن موظفي الكول سنتر لابد أن يتقنوا اللغة الانجليزية فالكثير من الطلبات تأتي من أجانب يعيشون في مصر".

وفيما يتعلق بالدور الذي تقوم به الشركة في أطار مسئوليتها تجاه المجتمع توضح الكردي : مشاوير تحاول المساعدة في حل أزمة المرور من خلال استخدام الموتوسيكلات والتقليل من الزحام، وبجانب ذلك نحاول عمل أفلام وثائقية وتوضيحية لتوعية الناس بحجم مشكلة المرور وأضرارها.

وعن أغرب الطلبات التي وصلت للشركة أشارت الكردي إلى أنه طلبت أحدى العملاء من مشاوير الوصول للنادي والبحث عن (كريم) ليطلب منه يفتح تليفونه كي تكلمه. كما طلب أحد العملاء 3 أكياس شيبسي من المعادي وتوصيلهم أكتوبر مما كلفه 80 جنيه لشراء شيبسي سعره جنيه ونصف.

No comments: