Friday, December 02, 2011

نصائح قبل زيارة الطبيب



الحجز مقدماً: 

فلا تنتظري حتي تمرضي لكي تقومي بالحجز لدي طبيبك، خاصة عندما يتعلق الأمر بزياراتك السنوية، حيث إن معظم الأطباء يفضلون أن يحجز مرضاهم قبل موعد الزيارة بأسبوعين لاسيما إذا كان هؤلاء الأطباء مشهورين، هذا بالإضافة إلي أنك بذلك سوف تسمحين لطبيبك بأخذ الوقت الكافي للنظر في الأشعة والفحوصات والتأكد من حالتك ومن ثم وضع التشخيصات الصحيحة والدقيقة لها، وهذه من المميزات التي تتوافر لديك وذلك عند الحجز مقدما للذهاب إلي طبيبك الخاص لعمل فحوصاتك.

كوني منظمة:
وتتعلق عملية التنظيم هنا بعدم التأخر كثيرا عن الموعد المحدد، بالإضافة إلي اختيار الوقت المناسب للذهاب للطبيب وأفضل موعد للذهاب إلي الطبيب هو الذهاب مبكرا لاسيما إذا كان ذلك في المواعيد اليومية الأولي من الحجز، كما لا يجب عليك أن تتأخري عن موعد الزيارة ولو بدقائق، وهو الأمر الذي ينفر منه الأطباء حيث إنهم لا يسمحون في العادة لمرضاهم بالتأخر عن الموعد المحدد الذي قاموا بتحديده مسبقا.
كوني دائما محددة: 
وفي هذه الحالة يجب عليك أن تكوني محددة كثيرا وأن تخبري الشخص الذي يقوم بعمل الحجز لك مما تشكين منه، كأن تخبريه مثلا بأنك تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو الدوار الشديد أو غير ذلك، وبذلك ستعطين فرصة للشخص الذي يقوم بالحجز علي أن يكون علي استعداد هو الآخر بما يطرأ علي حالتك وكذلك إبلاغ الطبيب وأن يشرح له بشكل أكثر تفصيلا لحالتك.
اربطي بين الطبيبين: 
إذا كنت معتادة علي الذهاب إلي طبيب معين وقمت بتغيير هذا الطبيب لظروف معينة، في هذه الحالة يجب عليك الربط بين الطبيبين وأن تخبري طبيبك الجديد بما تم مؤخرا لدي طبيبك القديم وأن تخبري طبيبك الجديد بجميع الفحوصات والأشعة والاستشارات التي توصلت إليها مع طبيبك القديم، ليس هذا فحسب بل يجب عليك أيضا أن تخبريه بنوع الأدوية التي أوصاك طبيبك القديم بها.
فكري فيما سوف تأخذينه قبل الزيارة: 
نصائح قبل زيارة الطبيبوينصح معظم الأطباء في هذه الحالة بأن يتصل المرضي بأطبائهم فيما سوف يأخذونه معهم، ورأيهم في عمل الأشعة المعينة التي يجب أن يقوموا بها ليأخذوها معهم إلي أطبائهم قبل موعد الزيارة، وبذلك فإنهم سوف يوفرون علي أطبائهم الكثير والكثير.
الخيارات الإلكترونية: 
وتتعلق الخيارات الإلكترونية في هذه الحالة في اتصال المرضي بأطبائهم واستشارتهم في إمكانية مراسلتهم بالبريد الإلكتروني حتي يكون أطباؤهم علي دراية تامة ومتابعة دقيقة ولحالتهم، وهذا الأمر هو الذي يفضله وينصح به معظم الأطباء.
اسألي عن تاريخ عائلتك المرضي: 
من المهم والضروري قبل الذهاب إلي طبيبك أن تعرفي جيدا التاريخ المرضي لعائلتك وأن تتحققي منه جيدا وأن تخبري طبيبك بهذا التاريخ العائلي حتي يتمكن من تشخيص حالتك بصورة جيدة.

No comments: