Saturday, December 03, 2011

دراسة: البروبيوتك يخفض من مدة مكوث المرضى بالعناية المركزة



كتب إسلام إبراهيم ( اليوم السابع)

كشفت دورية "Critical Care" التى يصدرها مركز الطب الحيوى الأمريكى فى دراسة حديثة منشورة بها عن أن إضافة بكتيريا البروبيوتك أو أحد منتجاتها إلى أنبوب التغذية الخاص بالمرضى داخل غرف العناية المركزة يقلل من فرص واحتمالات إصابتهم بالأمراض والعدوى البكتيرية أو الفيروسية، وكذلك يقلل من المدة التى يمكثها المرضى داخل غرف العناية المركزة.

والبروبيوتك عبارة عن مجموعة من البكتريا والكائنات الدقيقة الحية المفيدة والتى تسبب النفع للجسم التى تنمو داخله، وهى توجد بصفة غالبة فى منتجات الألبان وبالأخص الزبادى.

وأجرى القائمون على الدراسة بعض التجارب السريرية على حوالى 52 مريضا بإحدى المستشفيات فى شمال الصين، وكان جميعهم محجوزين داخل غرف العناية المركزة، حيث كانوا يعانون من إحدى الإصابات فى الدماغ ، وتم إخضاع عددا منهم للحصول على البروبيوتيك كمكمل غذائى بشكل يومى.

وكشفت نتائج الدراسة عن تحسن حالة المرضى الذين حصلوا على البروبيوتيك، حيث حدث تنشيط عام للخلايا الدفاعية بالجسم، بالإضافة إلى المزيد من إنتاج خلايا بى المناعية والتى تتحول إلى أجسام مضادة بعد ذلك لتدافع عن الجسم ضد الإصابات والعدوى الميكروبية.

وأضافت الدراسة أن البروبيوتك زاد من مستوى الإنترفيرون بالدم، وساعد فى تخفيض عدد المضادات الحيوية المختلفة التى يحصل عليها المرضى، وكذلك انخفضت المدة التى مكثها المرضى داخل العناية المركزة، بالإضافة إلى قلة عدد الإصابات البكتيرية الجديدة التى أصابت هؤلاء المرضى.

No comments: