Wednesday, September 29, 2021

أهمية الرياضة لمرضى السكر

 

الرياضة تساعد على .

1.   خفض نسبة السكر

2.   زيادة فاعلية الأنسولين

3.   تقوية عضلة القلب

4.   تنشط الدورة الدموية

5.  خفض نسبة الدهون فى الدم

6.   إزالة التوتر والقلق

7.   تنشط الحالة العامة للجسم

8.  تجعلك تشعر انك فى حالة أفضل

كيف تبدأ نشاطك البدنى؟

· حاول أن تمارس الرياضة بانتظام وفى نفس الوقت يومياً على الأقل حوالى 30 دقيقة يومياً ثلاث مرات أسبوعياً للتحكم الأفضل فى مستوى السكر بالدم.

 

· لابد من الفحص الطبى الشامل لتحديد نوع الرياضة المناسبة ومدتها لتلائم الحالة الصحية فمثلاً عند وجود التهاب الشبكية السكرى أو اضطرابات دهون الدم لابد من تجنب الرياضة العنيفة مثل حمل الأثقال لتفادى حدوث نزيف داخلى بالعين وارتفاع ضغط الدم الفجائى بالذات فى الأعمار المتقدمة.

· احرص على اختيار الحذاء المريح والمناسب للرياضة التى سوف تمارسها ولا تنسى ارتداء الجورب القطنى للإحتفاظ بجفاف القدم بعد اتبعاد وجود أى جروح أو دمامل أو التهابات فى قدمك (فى هذه الحالة تكون رياضة السباحةأو ركوب العجل أفضل من المشى أو الجرى لتخفيف الحمل على الدم).

 

أبدأ وأنهى تمارينك الرياضية بالتدريج و ببطأ ولا تنسى البدأ ببعض تمارين الإطالة والمرونة.

· حلل السكر بالدم قبل ممارسة الرياضة

· لا تمارس الرياضة إذا كان مستوى السكر بالدم أكثر من 250 مجم/ ديسيليتر أو عند ظهور الأسيتون فى البول أيضاً تناول وجبة خفيفة مثل كوب لبن خالى الدسم أو كوب برتقال إذا كان مستوى السكر بالدم أقل من 120-100مجم/ دسيليتر قبل ممارسة الرياضة.       

- أفضل ميعاد لممارسة الرياضة بعد 2-3 ساعة من تناول الطعام ولا تنسى تناول نصف كوب من عصير البرتقال كل 20-30 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة لتجنب الجفاف وانخفاض منسوب السكر بالدم.      

- إذا كنت معتمداً على حقن الأنسولين فتجنب حقن الأنسولين فى عضلات الذراع والفخد فى الرياضة التى تستخدم هذه العضلات مثل رياضة الجرى وأفضل مكان للحقن فى عضلة البطن (أقل حركة أثناء الرياضة) حيث أن حركة العضلة تساعد على الامتصاص السريع للأنسولين.

 

No comments: