Tuesday, June 19, 2007

أدوات تزيدكِ سحراً.. أناقة، لباقة واتيكيت مفاتيح دخولك عالم سيدات المجتمع




محيط / أسماء أبوشال : إذا كان من أحد أحلامك أن تكوني سيدة مجتمع فلابد أن تتوافر فيكِ بعض الشروط لتكوني مؤهلة للظهور فى أي مناسبة اجتماعية أو حفلة من حفلات العمل ، كما يجب عليكِ أن تحرصي على البعد عن التكلف فالبساطة لها سحر خاص على الآخرين ، واعلمى أن هذا لن يكتمل سوي بمثلث أضلاعه الثلاث الأناقة ، اللباقة والاتيكيت.

الأناقة لها سحر خاص
------------------------

لأن الانطباع الأول يدوم ، أول خطوة عليكِ إتباعها هي مظهرك الخارجي ، فاختيار الفستان من أهم الأمور التي عليك القيام بها لتبدين بمظهر لائق وراقي ، وذلك بما يناسب الحدث الاجتماعي ، وينصحك خبراء الإتيكيت ببعض الأمور لتكوني نجمة وسط سيدات المجتمع المتأنقات واللبقات ، لذلك عليك مراعاة الخطوات التالية :

ـ اختاري الثوب المناسب تبعاً للمكان الذي ستقام به المناسبة الاجتماعية ، فالثوب الذي يصلح لارتدائه في قاعة احتفالات يختلف بالتأكيد عما يمكن ارتداؤه لو أقيمت المناسبة في حديقة المنزل أو في مطعم كبير.

ـ اطلبي مساعدة مختصة الأزياء في متجر الثياب الذي تعودت عليه ، واختاري ثوباً يلائم المناسبة وينسجم مع ذوقك وأسلوبك ، ولا تنسي الإيشارب المناسبة للثوب إذا كنت محجبة.

ـ لا تبالغي، فسر الأناقة في البساطة، فقد ترتدين ثوبا أو بدلة بلون واحد وتضعين بعض الإكسسوارات المناسبة فتبدين في منتهى الأناقة.

ـ ركزي على ماكياج العينين والوجه ، لأن وجهك هو أول ما يلفت انتباه الناس إليك ، وكما ذكرت جريدة "القبس" لا تنسي بالطبع استشارة خبيرة التجميل التي تثقين برأيها ، .

اللباقة تثير إعجاب الآخرين
-----------------------------

وكي تكتمل الأناقة ، يجب أن تكوني مسار إعجاب الآخرين ، وذلك لا يأتي سوي باللباقة فالمظهر الخارجي غير كاف لذلك ، ولكي تتمتعي باللباقة عليكِ مراعاة الآتي :

_ كوني ذكية في اختيار الموضوع المفضل والمثير مع الآخرين ، فتحدثي في الأشياء المفضلة لهم .
_ تكلمي من قلبك لأن ما يخرج من القلب يدخل القلب .
_ احرصي أن يتسم كلامك بحب واحترام لمن تتحدثي معه ، فأنت بذلك ترضينه نفسياً وفي المقابل سيمنحك شعوره الايجابي .
_ لا تحاولين حفظ الكلمات التي تودين الحديث بها عن ظهر قلب ، اجعلي كلماتك من القلب لا من الذاكرة .
_ حتى لا تكونين مشتتة الفكر جمعي أفكارك قبل بدء الكلام ونسقيها ورتبيها كي تكون متصلة ، بذلك تنجحي في توصيل أفكارك وأرائك للآخرين وإقناعهم بما تريدين .
_ تجنبي التحدث بصوت عالي ومزعج بل كوني هادئة وصوتك واضح ، وابتعدي عن الغمز واللمز والغيبة والنميمة .
_ انظري دائما بعين محدثك واظهري اهتمامك به .
_ لا تتهامزي الحديث مع أحد ولا تقاطعيه.
_فوزي بولاء محدثك على الإطلاق بتذكرك لأسمه دائما.
_ لا تنتقدي الآخرين ولا تلوميهم بل على العكس التمسي لهم الأعذار ، وتفهمي المواقف والدوافع.
_ تعلمي أن تكوني موضع ثقة الآخرين ، وإذا وضع احدهم ثقته بك كوني جديرة بها.
_ تعودي على القول المناسب في الموقف المربك.
_ لا تخرجي عن حدود اللباقة في التعامل مع الآخرين ، مهما حدث فاضحكي معهم أكثر مما تضحكي عليــهم.
_ كوني مبتسمة وتجنبي العبوس ، كوني مستمعة أكثر من التكلم.
_ كوني شجاعة واعترفي بأخطائكِ قبل أن يهمس لك بها أحد.
_ للباقتك مع كبار السن كوني مستمعة جيدة ومنصتة ، ولا تحاولي إقناعهم بأي شئ غير نابع من داخلهم ، فبعد الستين يكون الإنسان أكثر عناداً ومحاولة لإثبات ذاته.
_ تأكدي أن المتحدث اللبق يحرص دائما على أن يقصر في حديثه فينجو من النقد ، و يكون كلامه مقبولا ومؤثراً .
_ كلما قابلت شخصا أحبي فيه صفته الطيبة التي تكتشفينها فيه وبذالك ستحبين كل الناس.

الاتيكيت .. أسلوب حياة
------------------------

ويأتي آخر ضلع المثلث ليكتمل نجاحك فى أن تكوني سيدة مجتمه وهو الإتيكيت ، لذا عليكِ أن تكوني حريصة على تصرفاتك وخاصة على المائدة ، فطريقة تناول الطعام تسبب إرباكاً لبعض السيدات ،اعلمي أنك لن تكوني سيدة راقية إذا لم تجيدي فن تناول الطعام واتيكيته، لذلك انتبهي جيدا للملاحظات التالية :

ـ قومي بعمل شيء واحد في كل مرة، أي استعملي يدك لتناول الطعام أو شرب العصير، ولا تستعملي يديك الاثنتين معا على المائدة .

ـ ارجعي إلى الخلف بعد كل لقمة مع ترك الملعقة في الطبق ، وامضغي الطعام جيدا وفمك مغلق ، وإذا اضطررت إلى الكلام ، فارفعي يدك اليسري التي لا تأكلين بها ، وضعي منديلا قرب فمك، لكي لا يرى الآخرون أسنانك أثناء الحديث.

ـ تجنبي الأطعمة التي تؤكل باليد، وإذا لم تستطيعين مقاومتها فضعي منديلا تحت أي طعام مقرمش ينثر الفتات.

ـ ابتعدي عن القطع الصغيرة من الطعام أو ما يسمى باللقيمات ، فانك لن تستطيعين التهامها مرة واحدة إذا كانت كبيرة، وقد تخرج الحشوة من طرفها إذا قضمت نصفها ، انسي أمرها إذا أردت أن تكوني سيدة راقية.

ـ إياك أن تنظفي أسنانك بالعود وأنت جالسة على المائدة ، بامكانك أن تستأذني وتذهبي إلى الحمام بحجة غسل يديك إذا ضايقتك بقايا الطعام التي بين أسنانك.

ـ إذا أردت أن تغمسي بعض الحمص أو المتبل أو غيرها من السلطات، فضعي قليلا في صحنك، ولا تغمسي من الطبق الرئيسي الكبير.

ـ إذا وجدتِ صنفاً غير لذيذ لا تتذمري، فقد يكون الطعام معداً منزليا ، مما سيغضب صاحبة الدعوة، ولا تتحدثي عن المضيفة والطعام أمام الأخريات ، فليس هذا مقبولا إذا أردت أن تكوني سيدة راقية.
ـ اياك ان ترتدي ثيابا فاتحة أو ذات أكمام واسعة اذا دعيت لبوفيه مفتوح، وإلا فان أكمامك ستنغمس في الطعام قبل أن تشعري بذلك.

- إذا دعتك صديقة لمنزلها لتناول الطعام ، ورأيت أنها مشغولة في إعداد الطعام ، فلا تذهبي إليها في المطبخ وتقحمي نفسك في عملها بدعوى مساعدتها ، إن هذا العمل قد يسبب لها ارتباكا مع إنك بودك مساعدتها ، وبعض الناس لا يحبون أن يطلع أحد على طريقتهم في الطبخ ، فلا تتلقفين إلا إذا دعتك لمساعدتها .

- البسمة عنوان الرقة والذوق السليم ، فاجعليها ملازمة لك ، ابتسمي عند المصافحة للقاء والوداع فابتسمي عند الاستئذان وعند السؤال عن شئ وعند تقديم الشكر .

- إذا جلست مع امرأة سمينة، لا تتكلمي عن الرشاقة ولا عن متاعب السمنة ولا عن قبح الكرش ، حتى لا تظن انك تقصدينها .

- عندما يدخل المجلس أحد كبار السن انهضي لاستقباله.

- انظري فى وجه الشخص الذي يتحدث إليك حتى يحس باهتمامك لأنك إذا قعدت تطالع يمين وشمال هذا يدل على قلة الذوق .

- يجب عدم التحدث بصوت عال أو منخفض ، فالاعتدال أفضل

No comments: