Friday, June 22, 2007

لإجازة سعيدة مليئة بالنشاط والحيوية .

أنقذي طفلك من مشاكل الصيف الصحية



محيــــط/ فادية عود:

بعد عام دراسي طويل ، ومناهج صعبة مكدسة بالمواد الدراسية ، يشتاق طفلك إلى الانطلاق في الإجازة الصيفية ، وبحكم ارتفاع درجة الحرارة تكون المصايف والاستمتاع بحمامات السباحة مطالب طفلك المفضلة .

ولكن الصيف لا يخلو من إحتمالات تعرض طفلك إلى بعض المشاكل الصحية ، ولكي تمر هذه الإجازة الطويلة دون أن تشوبها منغّصات قد تعكّرها، تقدم لكِ الدكتورة أماني عبد الواحد اختصاصية طب الأطفال ، أهم المشاكل التي تعترض الأطفال خلال الصيف.


الماء لمعالجة الجفاف

============
لأن الأطفال لا يلاحظون شعورهم بالعطش ، فإن أكثرهم عرضة للإصابة بالجفاف، وإذا كان طفلك لا يشعر بالراحة، ولاحظت أنه عصبي أو يشعر بدوار فقد يكون مصاباً بالجفاف، علماً أن أبرز أعراضه تتمثّل في: الغثيان أو ألم في المعدة أو سرعة في التنفس أو جفاف في العينين، وعند المولود تصبح منطقة اليافوخ غائرة بعض الشيء.

وإذا كانت سن طفلك لا تتجاوز السنتين وشعر بهذه الأعراض، فاعطيه كوباً من الماء في الحال أو محلولاً لمعالجة الجفاف، وابعديه عن الحر وضعيه في مكان مظلل أو مكيّف. وإذا لم يشعر بتحسّن أو تقيأ، فالجئي إلى الطبيب.

ولتجنّب مشكلة الجفاف، كما ذكرت مجلة "سيدتي" اجعلي طفلك يشرب في بداية اليوم كوباً من الماء وتأكدي من شربه الماء من وقت لآخر طوال اليوم. ورغم أن الماء هو الأفضل إلا أن بعض السوائل مفيدة أيضاً كعصير الليمون واللبن، ودعيه يتجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ا
لقبعة للوقاية من الشمس

=============
احرصي على ارتداء طفلك قبعة دائماً أثناء خروجه بالنهار ، فأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تواجه طفلك حتى خلال الأيام التي يغطي فيها السحاب السماء.

لذا، ينصح بأن يغطّى رأس الطفل والجزء الخلفي من رقبته، مع استخدام كريم وقاية من الشمس مضاد للماء على أن يكون عامل الحماية به مرتفعاً (15 أو أكثر). ويجب أن يدهن كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج من البيت بنصف ساعة، وإعادة دهنه على فترات منتظمة، مع إبعاد الأطفال عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، والحرص على أن يرتدي الطفل قبعة عريضة.

وتؤكد الدكتورة رشا عمار أخصائية طب الأطفال في حوار خاص لشبكة الأخبار العربية " محيط" أنه منذ بداية الستة أشهر تستطيع وضع لطفلها كريم واقي من الشمس في حال تعرضه لأشعتها طويلاً ، ويفضل أن يكون كريم شمس واقي مخصص للأطفال. كلما زادت درجة حماية منع الشمس كلما كانت أفضل في السن الصغير ، وتبدأ من درجة 50 أو 35 ، ويفضل أن يكون الكريم الواقي من الشمس إنتاج شركة طبية .

كما يجب أن تنبهي يا عزيزتي إلى تنبيهات الأطفال على ضرورة عدم تعريض الأطفال إلى الشمس خلال فترة الذروة الممتدة من الثانية عشرة ظهراً وحتى الرابعة عصراً. وإذا أصيب طفلك بحروق جلدية من جرّاء التعرّض إلى أشعة الشمس، قدّمي إليه الماء ودعيه يجلس في مكان مكيّف أو اعطيه حماماً بارداً، أما إذا ظهرت الفقاقيع أو التجعد على جلده فستحتاجين إلى زيارة الطبيب.


لحذاء لتجنب الجروح

============

سواء على الشاطئ أو في حديقة البيت يهوى الأطفال اللعب حفاةً صيفاً ، مما يجعل فرصة إصابة القدمين أكبر. لذا، حاولي أن يرتدي طفلك حذاءً من "الكاوتشوك" وجوارب من القطن عند اللعب خارج البيت، وإذا لم يرغب فيمكن أن يرتدي صندلاً مفتوحاً.

وإذا أصيبت قدم طفلك بجروح، نظّفي الجرح بالماء والصابون ثم اربطيه برباط نظيف إلى حين وصولك للطبيب، ولاحظي علامات الالتهاب: الإحمرار، الإحتقان، التورم. وقد تحتاجين لتغيير الرباط لمرات عدة يومياً تبعاً لشدة الجرح. ومن الأفضل للطفل الذي جرح قدميه أن يرتدي حذاءً من "الكاوتشوك" إن أمكن حتى لو اضطر لاستخدام حذاء بمقاس أكبر من مقاسه، وذلك للحفاظ على طهارة الجرح، ولكن يجب أن يتجنّب التعرّق عبر ارتداء جوارب قطنية لأن العرق قد يجعل حال الجرح أسوأ.


ا
عتني بالبرك البلاستيكية

==============

إن برك المياه البلاستيكية التي تنفخ وتملأ بالماء تستوجب العناية الدائمة. ولذا، يجب أن تتغيّر مياهها كل يوم، فالمياه الراكدة قد تسبّب الإلتهابات الخاصة بمجرى البول.

ويفضّل أن تقلبي حمام السباحة الفارغ لتصفيته حتى لا يتوالد فيه الناموس.

ويجب أن تبقى الأم متيقظة طوال الوقت لخطورة الغرق، فلا يجب أن يترك طفلك ولو للحظة داخل أو في جوار حمام السباحة بدون مراقبة تامة، مهما كان عمره، حتى لو كان يرتدي عوامات الذراعين أو سترة الأمان.

أما إذا كانت سن طفلك لا تتجاوز الـ 6 شهور فلا ينصح باصطحابه إلى حمام السباحة.


اختاري أماكن الطعام بعناية

===============
تكثر الجراثيم في الصيف ، وتلوث الأطعمة بسهولة ، خاصة إذا كانت من مصادر غير موثوق فيها ، ونظراً للنشاطات المكثفة التي يقوم بها طفلك أثناء التنزه فإنه يرغب دائماً في تناول الطعام خارج المنزل ، لذا يجدر بك اختيار المطاعم والمقاهي التي تتناولون فيها الطعام بعناية .

كما ينصحكِ الأطباء بالانتباه إلى نظافة الخضار والفاكهة التي تعتبر سبباً أساسياً في التسمم الغذائي إذا لم تكن منظفة جيداً ومعقمة. فهي في هذا الفصل بالذات تتعرض أكثر للغبار ولأشعة الشمس مما يسبب زيادة نشاط الحشرات والبعوض وكذلك الذباب. ويتعرض الأطفال على وجه الخصوص، نتيجة تناولهم البوظة والمقبلات الخاصة بهم، إلى الكثير من حالات التسمم وما يرافقها من التهابات في الامعاء والتقيؤ والغثيان وغيرها من الأعراض.


نصائح صيفية

========

* لا تجعلي طفلك عرضةً لأشعة الشمس لساعات طويلة.

* احرصي على أن يشرب طفلك السوائل بكثرة، واستعملي حبوب الملح عند الحاجة إليها.

* قومي بمراقبة العلامات المبكرة لضربة الشمس، واعملي على معالجتها بالسرعة اللازمة.

* خفّفي من النشاطات البدنية لطفلك كالمشي لمسافات طويلة خصوصاً عند اشتداد درجات الحرارة.

* دعي طفلك يجلس في غرف مكيّفة ومتجدّدة الهواء.

* مأكولات المطاعم... ونظافتها

* احرصي على ارتداء طفلك ملابس قطنية لتتشرب العرق .

* أكثري من تقديم الفاكهة إلى طفلك لتحافظ على حيويتك ونشاطه .

* يفضل أن يقوم طفلك بالاستحمام مرة صباحاً ليبدأ يومه بنشاط ، وأخرى مساءا تساعده على النزم الهادئ .


No comments: