Wednesday, June 13, 2007

للتغلب على آلام الركبة .. إتبعي هذه الإرشادات



عزيزتي حواء .. مفصل الركبة ، هو أكبر مفصل في الجسم ، ويؤدي وظائف مهمة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود الدرج ونزوله.

فإذا كنتِ تعاني يا عزيزتي من آلام الركبة وخشونتها فيمكنك أن تساعدي نفسك عن طريق ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة ، وبالتالي تقلل من آلام الركبة


1ـ تجنبي فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة ، مما يزيد من الخشونة وبالتالي من الألم .

2- تجنبي ثني الركبة أكثر من تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض.


3-تجنبي بعض أوضاع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

4- تجنبي استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، وحاولي أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت قرقعة من الركبة.


5- المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة ويقوي عضلاتها، ولكن يجب أن يتم ذلك من دون إجهاد للمفصل وفي غير أوقات الألم الشديد ، ويجب الحرص على المشي على أرض مستوية رخوة كأرض الحديقة مثلاً ، ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي .


6-إنقاص الوزن يؤدي إلى تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

ـ
7-يمكن استخدام عصا للاستناد إليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على مفصل الركبة ، امسكي العصا في اليد المقابلة للركبة المصابة، فمثلاً عندما تكون الخشونة في الركبة اليمنى امسكي العصا باليد اليسرى.

ـ
8-عند صعود السلم استندي بيدك دائماً إلى سور السلم واصعدي درجة درجة واصعدي بالساق السليمة أولاً.

ـ
9-يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها وتكون كالتالي :


وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان أخرى والاسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات
.

No comments: