Thursday, October 26, 2006

البشر يستنزفون كوكب الارض



كوكب واحد يستهلك مقدار كوكبين

البشر يستنزفون كوكب الارض


استهلاك البشرية في 2050 سيصل إلى ضعفي ما تنتجه الأرض من الموارد الطبيعية الآن.

ميدل ايست اونلاين
جنيف - حذر الصندوق العالمي للطبيعة الثلاثاء من أن البشرية ستستهلك في العام 2050 ما يوازي الموارد السنوية لكوكبين مثل الأرض معتبرة ان الحاق الضرر بالبيئة يبلغ وتيرة غير مسبوقة على الإطلاق.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي يصدر مرتين في السنة حول الأثر البيئي للإنسان على محيطه، أي حدود الضغط الذي يمارسه الإنسان على الطبيعة، "انطلاقا من التوقعات الحالية، فان البشرية ستستخدم ما يعادل الموارد الطبيعية لكوكبين من الان وحتى العام 2050".

وبلغ فائض الاستهلاك مقارنة بإعادة تجدد الموارد نسبة 25% في 2003 مقابل 21% في 2001، وفقا لحسابات المنظمة البيئية.

وبتعبير اخر، أمضت الأرض عاما وثلاثة اشهر لكي تنتج ما استهلكته الأنشطة الإنسانية خلال العام 2003.

ويحتسب الصندوق العالمي للطبيعة الأثر البيئي للسكان عبر تقييم المساحة المنتجة الضرورية لتلبية استهلاكهم من الموارد ولاستيعاب النفايات.

وبحسب المنظمة البيئية، فان اثر البشرية بدأ يتجاوز الموارد الطبيعية اعتبارا من الثمانينات وتضاعف ثلاث مرات بين 1961 و2003. وفي 2003، كان يمثل 2.2 هكتار للفرد الواحد في حين ان الأرض لا يمكنها ان تقدم سوى 1.8هكتار للفرد الواحد، بحسب التقرير.

ولاحظ المدير العام للصندوق العالمي للطبيعة جيمس ليب "إننا نستهلك الموارد بسرعة تفوق قدرة الأرض على تجديدها"، داعيا الى العمل سريعا على "خيارات حيوية" لمستقبل الكرة الأرضية.

وأعربت المنظمة عن قلقها خصوصا حيال النمو السريع لاستهلاك أنواع الوقود الملوثة (نفط وغاز وفحم) والذي تضاعف تسع مرات بين 1961 و2003.

والدول التي يسجل سكانها في المعدل اكبر اثر بيئي هي وفقا للتسلسل الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وفنلندا وكندا والكويت واستراليا واستونيا والسويد ونيوزيلاند والنروج والدنمارك وفرنسا. وتحتل بريطانيا المرتبة الرابعة عشرة في حين تحتل المانيا المرتبة الثالثة والعشرين.

No comments: