Wednesday, February 05, 2014

النشاط البدني يفتت حصوات الكلى

عليك بشرب الماء

القيام باعمال البستنة والزراعة يخفض احتمال تكوّن مرض الكلى بنسبة الثلث، والمشروبات الغازية في قفص الاتهام.

ميدل ايست أونلاين
واشنطن - افادت دراسة امريكية جديدة ان النشاط البدني يمكن ان يقلل من حصوات الكلى، واعتبرت ان قضاء أربع ساعات في القيام باعمال البستنة والزراعة في الحديقة المنزلية أسبوعيا يكفي لخفض احتمال تكوّن حصى الكلى بنسبة الثلث تقريبا.

وكانت أبحاث سابقة قد أكدت أن زيادة الوزن تزيد احتمالية تكون حصى الكلى للضعف تقريبا، وهي الحالة التي قد تسبب الكثير من الألم، وقد تتطلب جراحة في علاجها.

وأوصى الباحثون، بممارسة ثلاث ساعات من المشي بسرعة متوسطة تبلغ 2-3 ميلا/الساعة، أو أربع ساعات من الرعاية الخفيفة للمزروعات في الحديقة، أو ساعة واحدة من الركض بمعدل 6 أميال/الساعة، حيث اكتشف الفريق أيضاً أن استهلاك أكثر من 2200 سعر حراري في اليوم الواحد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تصل إلى 42%.

وأجرى ماثيو سورينسن، من كلية طب واشنطن، وزملاؤه، دراسة لتقييم علاقة السعرات الحرارية المكتسبة والمفقودة يوميا بحصوات الكلى. وقاموا فيها بدراسة 84,225 من النساء المشاركات في مبادرة صحة المرأة، والتي تجمع معلومات مثل معدل التناول الغذائي والنشاط البدني لدى النساء منذ تسعينيات القرن المنصرم.

وتضاعفت مخاطر الإصابة بحصى الكلى إلى ثلاثة أضعاف، في تقرير نشرته جريدة "العالم الألمانية".

واعتبرت الدراسة ان المشروبات الغازية تصيب بحصى الكلى.

وأوضح التقرير أن هناك قاعدة جديدة تمنع تكوين الحصوات على الكلى وهي شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية، مؤكدا على أن شرب الماء كثيرا خصوصا فى فصل الصيف والأعمال الشاقة يمنع الترسيب في المسالك البولية، مشيرا أن عدم شرب السوائل تؤدي إلى تكوين الحصوات فى الكلى.

وأشار التقرير أن في الدول الغنية أصبح مرض حصى الكلى البولية مرضًا اجتماعيًا حقيقيًا، وفي ألمانيا يكون المرض على نحو متزايد ويعاني منه الكثير من الناس وقد تضاعف ثلاث مرات عدد الحالات الجديدة في السنوات العشر الماضية، حيث يصاب شخص من ضمن 20 مواطنًا.

كما أحصى الباحثون أسباب تزايد أعداد مرضى حصى الكلى ووجدوا أنه نتيجة تغير ظروف المعيشة وعادات الأكل الحديثة أدت إلى تزايد الأعداد والإصابة بالمرض.

No comments: