Thursday, February 06, 2014

7 إنذارات يجب ألا تهملها النساء

كتب : نورهان السبحي


دائما ما تخاف بعض السيدات من زيارة الاطباء إذا وجدن شيئا غريبا او غير عاديا في اجسادهن، وأحيانا ما تجهل بعض السيدات اعراض هامة وتغييرات واضحة في اجسامهن ولكن لا يعيرونها اهتماما، ويؤكد الاطباء أن هناك اعراض عادية لا تدعو للقلق ولكن إذا امتدت هذه الاعراض لفترة طويلة واستمرت دون توقف، فيجب فورا استشارة الطبيب، ولذلك ففيما يلي 7 اعراض هامة دالة على الاصابة بسرطانات خطيرة، ويجب على أي سيدة تشعر بأي من هذه الاعراض أن تذهب لاستشارة الطبيب فورا. 

1.تغيرات في الثدي
اذا شعرتي بوجود تكتل في الثدي ، فعليك اذن استشارة الطبيب فورا حتى اذا كان " الماموجرام" الخاص بك نتيجته جيدة ، و اذا وجدت ان الحلمة تتساقط ، فان ذلك يمكن أن يكون مؤشرا على اصابتك بمرض "باجيت " في الحلمة و الذى يرتبط ارتباط وثيق بحدوث سرطان خفى بمثابة 95 % من الحالات .  

كما يعد التنقير على الجلد في الثدي خاصة اذا كان الجلد يبدو و كأن لونه برتقالي ، شيء هام يدعو للقلق وذلك لان هذا التنقير غالبا ما يكون مرتبط بالإصابة بسرطان الثدي الالتهابي ، وهو نوع نادر من السرطان ولكنه شرس و يتميز بحدوث احمرار و سخونة وتورم في الثدي. 

2. نزيف غير منتظم
إذا كنتي وصلتي لمرحلة سن اليأس أي أنه مر عام على عدم حدوث الدورة الشهرية، فأي نزيف يحدث بعد ذلك هو مؤشر خطير، فمع وجود نزيف من الدم او قطرات او جلطات دموية، يجب فورا استشارة الطبيب، فهذا النزيف يمكن أن يشير إلى وجود شيء حميدة مثل ورم بطانة الرحم أو شيء أكثر خطورة مثل سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم. 

3.نزيف المستقيم
سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء، و احد السمات المميزة للإصابة به هو نزيف المستقيم، والذي يظنه كثير من الناس أنه البواسير، ولكنه ليس دائما كذلك، فوجود الدم الاحمر أو الداكن في البراز يستدعى زيارة الطبيب فورا. 

4.الإفرازات
وجود الإفرازات المهبلية الكريهة أو التي تحتوي على رائحة كريهة يمكن أن تكون علامة على سرطان عنق الرحم، ويمكن أن يصاحب هذه الافرازات الدم ويمكن أن يحدث بين فترات أو بعد انقطاع الطمث، ولذلك يجب استشارة الطبيب فور وجود أي نوع من هذه الافرازات. 

5.الشعور بالانتفاخ
سرطان المبيض هو القاتل رقم 1 من كل سرطانات الجهاز التناسلي وهو يعرف خطأ منذ سنوات على أنه القاتل الصامت ولكن الاطباء يؤكدون ان هذه خرافة لان سرطان المبيض له اعراض و علامات واضحة واكثر 4 اعراض شيوعا الانتفاخ أي الشعور بالامتلاء حتى مع تناول كمية اقل من الطعام ، حدوث تغييرات في عادات الأمعاء أو المثانة مثل التبول بصورة أكثر ، حدوث الام أسفل الظهر ، حدوث الام في الحوض.  

ومن الطبيعي أن تشعري بواحدة أو اثنين من هذه الأعراض في بعض الأحيان وخاصة بعد تناول وجبة كبيرة ولكن عليك الانتباه أنه إذا كان لديك اثنين أو أكثر من هذه الأعراض يوميا لأكثر من أسبوعين ، فعليك فورا استشارة الطبيب. 

6.اضطرابات مفاجئة في الوزن
إذا زاد وزنك حوالي 5 كيلو فهذا لا يدعو للقلق، ولكن إذا وجدتي نفسك تزيدين في الوزن بشكل ملحوظ شهر بعد شهر وخاصة إذا كنتي غير معتادة على ذلك، فهذا يمكن أن يكون نتيجة تراكم السوائل نتيجة الاصابة بسرطان المبيض ولذلك عليك استشارة الطبيب فورا. 

7.السعال المستمر
إذا كنتي تعاني من سعال مستمر امتد الى أكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ولا يكون ناتج عن الاصابة بالحساسية أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي فعليك استشارة الطبيب فورا، ويمثل التدخين العنصر الاساسي القاتل المسبب للسرطان في النساء، ولكن ايضا النساء الغير مدخنات يعانين من السرطان، فهناك نسبة كبيرة من النساء الغير مدخنات يعانين من سرطان الرئة.

No comments: