Monday, February 17, 2014

الركض يفرمل ولعك بالوجبات السريعة


سعرات حرارية مرتفعة

الصحة العالمية تحث الحكومات على بذل الجهد للوقاية من البدانة بدلا من تحمل التكلفة البشرية والاقتصادية المرتفعة بعد حدوثها.
 
ميدل ايست أونلاين
لندن - افادت دراسة بريطانية حديثة ان الركض يساعد على تخفيف الرغبة بتناول الأطعمة غير الصحية مثل البيتزا والبرغر والكعك، واستخدم خبراء التغذية في جامعة أبردين تقنية تصوير الدماغ لمحاولة الوصول لصلة بين ممارسة الرياضة والشهية.

وخلال الدراسة التي أجريت، ظهر أن المشاركين في التجربة كانوا ميالين للخيارات الصحية مثل الفواكه والخضار بعد أن مارسوا الركض السريع لمدة ساعة.

ومن المأمول أن تساعد نتائج هذه الدراسة في فهم كيفية علاج السمنة عبر هذا النوع من التمارين الرياضية.

ويقول الدكتور دانييل كاربتري، من معهد التغذية والصحة في جامعة روث ان الهدف الرئيسي من هذه الأبحاث هو دراسة استجابة الدماغ للأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة بعد الخضوع لتمارين مكثفة.

وافاد انه التركيز كان منصبا على منطقة من الدماغ تسمى انزولا يشار إليها باسم "قشرة الذوق الأولية"، حيث يزداد نشاط هذه المنطقة عند توقع الطعام أو تناوله باستمتاع.

وتم الطلب من 15 رجلا أن يقوموا بالجري السريع لمدة ساعة، ثم تم إخضاعهم فورا لعملية تصوير شعاعي لأدمغتهم مع عرض عدة صور لأنواع مختلفة من الطعام، ثم أعيدت نفس التجربة، لكن بعد مرور ساعة على التمرين.

يقول الدكتور كاربتري عن نتائج التجربة السابقة: "أظهرت التجربة أن النشاط في منطقة انزولا انخفض عند النظر لصور الأغذية ذات السعرات المرتفعة كالبيتزا والبرغر والدونات، في حالة عرض الصور مباشرة بعد التمرين، بينما ازداد نشاطها لرؤية الأغذية منخفضة السعرات مثل التفاح الفراولة الجزر والعنب".

ويتابع "طلبنا من المتطوعين تقييم مستويات الجوع وأخذ عينات من الدم لدراسة الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الشهية وتثبيطها، وتبين أنه بعد الجري نقص إحساس المتطوع بالجوع، حيث إن الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية انخفضت مستوياته فيما ارتفعت مستويات الهرمون المسؤول عن تثبيط الشهية".

وتحث منظمة الصحة العالمية الحكومات على بذل المزيد في محاولة لمنع حدوث البدانة في المقام الاول بدلا من تحمل التكلفة البشرية والاقتصادية المرتفعة لدى حدوثها.

وقال باحثون في وقت سابق ان بامكان الحكومات الابطاء من التفشي المتزايد للبدانة او وقفه اذا طبقت مزيدا من الاجراءات في السوق العالمية للمأكولات السريعة مثل البرغر ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.

واشارت دراسة نشرت في نشرة منظمة الصحة العالمية الى انه اذا اتخذت الحكومة اجراء اكثر حزما فبامكانها البدء في الحيلولة دون ان يصاب الناس بالوزن المفرط او البدانة وهي حالات لها عواقب خطيرة على المدى البعيد مثل الاصابة بالسكري وامراض القلب والسرطان.

No comments: