Friday, April 05, 2013

السل يفتك بحياة مليون شخص في سنة واحدة


 

السل ثاني اكثر الامراض المعدية خطورة بعد الايدز، ومنظمة الصحة العالمية تطالب بالاسراع بتشخيصه وتحديد العقاقير لمقاومته.
 
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - أوضحت دراسة علمية حديثة أصدرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن العالم سجل حالات جديدة للإصابة بمرض السل في 2012، وصلت لـ8.7 مليون حالة توفي منها 1.4 مليون حالة حسب التقديرات.

وتشير المنظمة إلى أن أغلب الحالات تسجل فى البلدان منخفضة الدخل والبلدان النامية وأن المجتمعات الفقيرة والفئات المستضعفة هم الأكثر عرضة للإصابة.

ويعد مرض السل من الأسباب الثلاث الأولى لوفاة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين الـ15 والـ44 سنة.
وقال مسؤولون دوليون في مجال الصحة ان هناك سلالات فتاكة من السل مقاومة لعدة عقاقير تنتشر حول العالم وان السلطات في حاجة ملحة الى 1.6 مليار دولار سنويا للتصدي لها.

وقالت منظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا في بيان مشترك ان على المانحين ان يقدموا "تمويلا كبيرا" لمساعدة الخبراء على التصدي لجميع الحالات الموجودة وعلاج السلالات الخطيرة منها.

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "نحن لا نحرز اي تقدم في وقت نحتاج فيه بشدة الى تكثيف استجابتنا للسل المقاوم لعقاقير متعددة".

وكثيرا ما ينظر الى السل على انه مرض من الماضي لكن ظهور سلالات تستعصي على العلاج حولته الى احد اكثر المشكلات الصحية الحاحا في العالم خلال السنوات العشر الماضية.

والسل هو ثاني اكثر الامراض المعدية فتكا بعد فيروس نقص المناعة المكتسب الذي يسبب الايدز.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان سلالة اكثر خطورة يمكنها مقاومة حتى اكثر الادوية فاعلية ظهرت فيما لا يقل عن 77 دولة في 2011.

كما ابلغ الاطباء في الهند عن حالات مقاومة تماما للعقاقير بحيث لا يجدى معها نفعا اي دواء مهما كانت فاعليته.

وقالت منظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي انهما وجدا فجوة متوقعة قدرها 1.6 مليار دولار في الدعم العالمي السنوي لمكافحة السل في 118 من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقالا انه إذا تم سد هذه الفجوة فإن ذلك يعني ان 17 مليون مريض بالسل وبالسل المقاوم للعقاقير يمكن علاجهم بشكل كامل الامر الذي ينقذ نحو 6 ملايين روح بين 2014 و 2016.

وقال مارك ديبول المدير التنفيذي للصندوق العالمي في بيان "من الامور الحاسمة ان نزيد التمويل الذي تشتد الحاجة اليه من اجل مكافحة المرض. اذا لم نتحرك الان فسترتفع تكاليفنا بصورة قياسية".

وقالت الوكالتان ان اغلب الاموال الاضافية تلزم للاسراع بالتشخيص الدقيق للسل وعملية تحديد العقاقير التي تقاومه. والاموال لازمة ايضا لتحسين الوصول الى الادوية الفعالة.

No comments: