Wednesday, April 24, 2013

تلوّث الهواء يسرّع وتيرة تصلّب الشرايين

حذار من الازمات القلبية
 
الهواء الملوث يزيد من احتمالات الاصابة بسكتة دماغية، ويعرّض المرأة الى تسمم الحمل القاتل.
 
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - أظهرت دراسة اميركية جديدة لـ5400 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و84 سنة أن التعرّض لتلوّث الهواء لفترة طويلة يسرّع عملية تصلّب الشرايين ما يزيد بالتالي خطر الإصابة بجلطات وأزمات قلبية.

يشار إلى أن المشاركين في الدراسة لا يشكون من أي مرض في القلب.

وتصلب الشرايين يعني زيادة سماكة الطبقتين الخارجيتين للشريان الذي يلعب دوراً مهماً في تدفق الدم بالجسم، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات دماغية والتعرّض لأزمات قلبية.

وقال مسؤولون بالامم المتحدة في وقت سابق ان تلوث الهواء يقتل اعدادا من البشر تفوق عدد ضحايا مرضي الايدز والملاريا وأن تحولا الى الطاقة النظيفة قد يخفض بسهولة عدد الضحايا الى النصف بحلول 2030.
واضافوا ان الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المولدة من المصادر المائية سيعود بالفائدة على كل من صحة البشر.

وكشفت الدراسة أن تفادي تلوّث الهواء يمكن أن يبطئ تصلّب الشرايين.

وأعلن باحثون تايوانيون سابقا أن تلوث هواء المدن يمكن أن يزيد بدرجة كبيرة احتمالات إصابة الانسان بسكتة دماغية.

وكشف العلماء في تايوان في وقت سابق وجود علاقة واضحة بين تزايد مستويات اثنين من الملوثات الشائعة وبين الاصابة بسكتة دماغية وخاصة في الايام الحارة.

وكشف العلماء أنه مع زيادة التعرض للجزيئات الملوثة بالسخام المعروفة باسم "بي إم 10" وثاني أكسيد النيتروجين تزيد حالات الاصابة بسكتة دماغية.

وافادت دراسة بريطانية قديمة أن التلوث البيئي بجميع اشكاله قد يزيد خطر الإصابة بتسمم الحمل القاتل عند النساء الحوامل.

وتأتي الملوثات من عوادم السيارات والصناعة وحرق الوقود بالمنازل.

وبعد مرور الملوثات بتفاعلات كيميائية معقدة في الهواء تنتقل إلى المياه والأراضي الزراعية والسلسلة الغذائية ويمكن أن تقلص من حجم الانتاج الزراعي.

وذكرت صحيفة بريطانية أن باحثين وجدوا أن تعرّض الحوامل للهواء الملوث قد يصيبهن بتسمم الحمل، وخصوصاً اللواتي يعانين من الربو، فيرتفع ضغطهن ويحتبس الماء في أجسامهن.

وقال العلماء إن حالة بين كل 20 من تسمم الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى يلقى اللوم فيها على المستويات العالية من تلوّث الهواء بغاز الأوزون.

وظهر أن النساء المصابات بالربو أكثر عرضة بنسبة 25% للولادة المبكرة، وبنسبة 10% للإصابة بتسمم الحمل.

وفي سياق متصل وجدت دراسة بريطانية جديدة أن دخان السيارات في المدن يزيد من احتمال إنجاب مواليد صغار الحجم.

No comments: