Saturday, October 30, 2010

واحد من كل ستة".. حملة لمكافحة السكتة الدماغية

شعار اليوم العالمي للسكتة الدماغية
محمد السيد علي
"انتبه، واحد من بين ستة أشخاص على مستوى العالم معرض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. انتبه فقد تكون أنت ذلك الشخص!!".. تلك هي فحوى رسالة تحذيرية شديدة اللهجة أطلقتها المنظمة العالمية للسكتة الدماغية بمناسبة اليوم العالمي "للسكتة الدماغية" الذي يوافق 29 أكتوبر 2010.
بهذه المناسبة، أعلنت المنظمة (WSO) حالة الطوارئ، وأطلقت حملتها العالمية للقضاء على هذا المرض تحت شعار "واحد من كل ستة"، بهدف دعوة الأفراد على مستوى العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة واحترازية تهدف إلى الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية.
"فكر في ستة أشخاص يهموك، وفكر في أن واحد منهم سيصاب بالسكتة".. هكذا قال ماركو كاستي مدير الحملة عبر موقع المنظمة العالمية للسكتة الدماغية على شبكة الإنترنت.
وقد نشرت المنظمة على موقعا الإلكتروني أيضاً أرقاما مفزعة تجسد الخطر الحقيقي الذي يهدد حياة البشرية جراء هذا المرض الخطير، إذ كشفت إحصائياتها أنه:
·    يموت كل ست ثوان شخص ما، في مكان ما، بالسكتة الدماغية.
·    يصاب بالمرض 15 مليون شخص سنويا على مستوى العالم.
·    السكتة الدماغية تعد السبب الثاني لوفاة الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم‏60‏ عاما‏,‏ والخامس لمن تتراوح أعمارهم بين‏15‏ إلي‏59‏ عاما‏.‏ كما أنها تصيب أيضا الأطفال‏,‏ بمن فيهم حديثو الولادة.
·    الوفيات الناتجة عن السكتة الدماغية تفوق سنويا تلك المسجلة جراء الإصابة بأمراض الإيدز‏,‏ والسل‏,‏ والملا ريا مجتمعة‏.‏
·    السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للعجز الطويل الأجل بغض النظر عن العمر، والجنس أو العرق أو البلد.
ولا تزال السكتة الدماغية (جلطة أو نزيف المخ) وباء صامتا حتى الآن، وإذا لم يتم بذل الجهود والتنسيق من جانب المجتمع الدولي فإنها قد تودي بحياة ما يصل إلى 6.5 مليون شخص سنويا بحلول عام 2015.
تحرك الآن


تعرف على الحقائق.. حافظ على حياتك.. تحرك الآن قبل فوات الأوان! رسائل تحذيرية صاغها اتحد أعضاء المنظمة العالمية للسكتة الدماغية في 92 بلدا حول العالم، تهدف إلى توعية الأشخاص بالمرض، ضمن حملتهم العالمية للوقاية من السكتة الدماغية التي تصيب الدماغ بسبب نقص سريان الدم إلى أنسجته نتيجة انسداد الأوعية الدموية أو نزفها.
وطالبت المنظمة الأشخاص بأخذ الحيطة والحذر، عبر التعرف على التحديات الست للسكتة الدماغية وهي:
1- تعرف على عوامل الخطر الشخصية الخاصة بك: مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
2- كن نشيط بدنيا ومارس الرياضة بشكل منتظم.
 3- تجنب السمنة بإتباع نظام غذائي صحي.
4- احذر من تناول الكحوليات.
5- تجنب التدخين، وإذا كنت من المدخنين فبادر بالامتناع عنه نهائياً.
6- تعلم كيفية التعرف على العلامات المنذرة بقدوم أو حدوث السكتة الدماغية وأيضا كيفية التصرف السريع حال حدوثها.
أعراض السكتة الدماغية


(صاحبك سو) كلمة تحوى حروفها الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية (ص= صداع، ا= اتزان، ح= حركة، ب= بصر، ك= كلام، س= إحساس، و= وعي)، بحسب الدكتور نبيل كتشنر المدير الإقليمي للمنظمة.
·    ص= صداع مفاجئ شديد جدا لم تشعر به في حياتك.
·    ا = فقدان مفاجئ للقدرة على الاتزان، حيث لا تستطيع الجلوس أو الوقوف بمفردك.
·    ح = ضعف مفاجئ في حركة عضلات نصف الوجه أو الذراع أو الساق أو نصف الجسم بكامله.
·    ب = فقدان مفاجئ للبصر في عين واحدة أو الاثنين.
·    ك = فقدان مفاجئ للقدرة على الكلام أو فهم كلام الآخرين.
·    س= تغير مفاجئ في الإحساس بنصف الوجه أو الذراع أو الساق أو نصف الجسم بكامله في صورة خذل أو تنميل .
·    و = اضطراب مفاجئ للوعي أو فقدان تام للوعي
قصص نجاح


الموقع الإلكتروني للحملة نشر قصص نجاح لأشخاص تغلبوا على السكتة الدماغية، ومنهم ألبرتو كونتادور أحد الناجين من المرض وهو بطل الدورة الفرنسية "تور دي فرانس" لثلاث مرات متتالية إذ يقول: " من الممكن أن يصاب المرء بالسكتة الدماغية في أي وقت وفي أي مرحلة من العمر. ولكن من الأخبار الجيدة أنه يمكن للمرء أن يتخطى هذا المرض. ليس فقط يمكن الوقاية منه، ولكن الناس الذين عانوا من سكتة دماغية يمكن أن يستعيدوا حياتهم بالجودة المناسبة عن طريق الرعاية طويلة الأجل والدعم. و اتخذوني كمثال ".
وتعتزم المنظمة بدء تنفيذ مبادرات للحد من المرض في غضون العامين القادمين، ولاسيما في البلدان التي تنقصها الموارد، لأن ثلثي الأفراد الذين عانوا من سكتة دماغية يعيشون في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
وتهدف تلك المبادرات إلي تنظيم حملات دورية على مدار العام لزيادة الوعي وتثقيف المهنيين حول أسباب وأعراض السكتة الدماغية، والتأثير على صانعي السياسات من أجل وضع مكافحة السكتة الدماغية على أولوية أهداف جداول أعمال الصحة العامة، والعمل على إنشاء وحدات شاملة لعلاج السكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم، والعمل على بناء نظام للرعاية الصحية يلبى احتياجات كل فرد، للتعامل مع الآثار الناجمة عن السكتة الدماغية.

No comments: