Monday, January 16, 2012

سلسلة العناية بكبار السن 2- الرعاية اليومية


الرعاية اليومية



بعد ان يخلع المريض ثيابه تحقق من عدم وجود أية مناطق حمراء أو متقرحة , وإذا لاحظت أي شيء مريب فأخبر طبيبك .

ذكّر المريض بما يحتاج بشكل لبق وعملي ولكن دع المريض يحتفظ بأعلى درجة من الاستقلالية.

ارتداء الملابس
إن مساعدة المريض كي يظهر بمظهر جيد هي وسيلة مهمة لإكسابه الثقة , قم بشكل منتظم بتهنئة المريض على حسن هيئته وشجعه لكي يكون فخوراً بمظهره .

أشياء قد تساعد :

قلل عدد الخيارات المتاحة واختر خزانة الملابس المريحة وسهلة الارتداء .
 تجنب الملابس الكثيرة في خزانة الملابس .

 قم بتسمية الادراج بواسطة ملصقات توضح اسم أو شكل الملابس التي تحتويها .
 رتب الملابس بحسب ترتيب ارتدائها .

 اختر ( السوستة ) بدلاً من ( الازرار ) , والاشرطة ذاتية اللصق بدلاً من الأربطة .
 استخدم الاحذية المرنة بدون أربطة .

كبار السن معرضون للسقوط والإصابة بالكسور ولا بد من مساعدتهم في المناطق المزدحمة والطرقات


يشكل السقوط عند المشي داخل المنزل أو خارجه مشكلة كبيرة وخطورة صحية ضخمة عند كبار السن وذلك لأن هذه الفئة من المجتمع عادة ما تكون لديها مشاكل صحية متعددة مثل السكري وضغط الدم وتصلب الشرايين وغير ذلك من الأمراض المزمنة. بالاضافة إلى ذلك فإن هشاشة وترقق العظام تكون موجودة في الغالبية العظمى من هؤلاء المرضى وتؤدي إلى ضعف العظام واحتمال كسرها عند أي سقوط بسيط يتعرض له كبير السن. وعادة ما تصيب هذه الكسور منطقة الورك ورأس عظمة الفخذ ومنطقة العمود الفقري والرسغين وأي واحدة من العظام الطويلة في الجسم.
وعندما تحصل هذه الكسور لا سمح الله فإن علاجها يكون صعبا نسبياً نتيجة للأسباب التالية:

أولاً: وجود أمراض أخرى قد تعرض المريض للخطورة عند إجراء العمليات والتخدير كأمراض القلب والشرايين وأمراض الكبد والكلى وغير ذلك.

ثانياً: وجود هشاشة ولين في العظام مما يؤدي إلى صعوبة عند تثبيت هذه الكسور وصعوبة وتأخر في التئامها واحتمال وجود الحاجة لإجراء أكثر من تدخل جراحي واحد لنفس الكسر.

ثالثاً: وجود صعوبة في تأهيل هذه الفئة من المرضى بعد عملية التثبيت وصعوبة في إعادتهم لوضعهم الذي كانوا عليه قبل إجراء الجراحة وازدياد احتمالات الحاجة لمعونة الغير مدى الحياة مما يشكل عبئاً على الأسرة وعلى الجهات المعالجة.

تفادي مشكلة السقوط
من أجل كل الأسباب التي سبق ذكرها فإنه من الأولى والأفضل اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير للتقليل من خطورة السقوط عند كبار السن وذلك عن طريق اتباع النصائح التالية والتي توصي بها الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام:

عند الاستيقاظ من النوم ينصح بالجلوس على طرف السرير لبضع دقائق للتأكد من عدم وجود دوخة أو دوار عند الوقوف. كما ينصح بالمحافظة على معدل سكر الدم وتناول إفطار صحي للتزود بالطاقة وتجنب انخفاض معدل سكر الدم الذي قد يؤدي إلى الدوخة والسقوط. كما ينصح بالاستعانة بعكاز عند المشي عند الحاجة لذلك.

 
في دورة المياه يجب على كبير السن أن يتوخى الحرص عند الاستحمام وتجنب الانزلاق على الصابون والأرضيات المبللة بالمياه. كما ينصح بالاستعانة ببعض الأجهزة المساندة كالكراسي الخاصة بالاستحمام وبعض الحاملات التي يمكن تثبيتها على الجدار والتمسك بها عند الوقوف والمشي داخل دورة المياه. ويجب عدم إغلاق باب الحمام بالقفل أو المفتاح لأن ذلك يمنع وصول المسعفين والمساعدة عند الحاجة لها.

 
عند استخدام الدرج فإنه ينصح بعدم حمل أي أكياس قد تؤدي إلى حجب الدرجات عن أنظار المريض. كما يجب استخدام إحدى اليدين للتمسك بالدرابزين والتركيز على الصعود درجة درجة.

في غرفة النوم يجب ترتيب الملابس بحيث كون الوصول إليها سهلاً وعدم ترك الأشياء متناثرة على الأرض حتى لا تسبب العرقلة ويجب أن تكون هناك اضاءة كافية للأرضية خصوصاً عند الحاجة للقيام والمشي في الليل كما يحدث عند الذهاب لدورة المياه.

استخدام النظارات الطبية المناسبة للمحافظة على وضوح الرؤية عند المشي.

 
الهاتف يجب أن يكون قريباً من متناول اليد حتى نقلل من الحاجة للقيام والمشي للرد عليه وحتى يمكن أن يستخدمه المريض للاتصال بالأقارب أو الطوارئ عند حدوث حالة سقوط لا سمح الله.

وبالإضافة إلى ما سبق فإن العائلة والمجتمع يجب عليهم تقديم المساعدة والمساندة لكبار السن خصوصاً في المناطق المزدحمة والطرقات والشوارع وفي أماكن أداء المناسك حتى يتم تقليص خطورة السقوط والنتائج التي تترتب عليه.

No comments: