Friday, January 27, 2012

استفد من كاميرا الهاتف في الأسفار - 5 نصائح لرجال الأعمال تسهل مهمتهم



لندن: «الشرق الأوسط» 

يستخدم الكثير كاميرا الهاتف الذكي بهدف «تدوين الملاحظات»، ومن أجل تذكر بعض الأمور، أكثر من استخدامهم إياها لالتقاط الصور العادية. وفي الواقع باتت الكاميرا الموجودة على الهاتف الذكي أداة حيوية، ليس فيما يتعلق بالحياة الخاصة فحسب، بل فيما يتعلق بالحياة العملية والمهنية أيضا.


تأخذنا الأسفار المرتبطة بالأعمال عادة إلى خارج بيئتنا الطبيعية، وتضعنا في أماكن يتعين فيها تذكر أشياء لم نعتد على تذكرها، أو استدراك أمور خارج إطار حياتنا الروتينية. وإليكم 5 أساليب خاصة بكاميرا الهاتف الذكي تقول مجلة «إنفورميشن ويك» الإلكترونية: إن أحد خبرائها تعلمها عبر السنوات، لجعل أسفار الأعمال أكثر سهولة وسلاسة.

* وصولات ووثائق

1. الفندق: إن كنت من النوع الذي تنسى وتعاني من مشكلة في تذكر أرقام الغرف، إليك النصيحة التالية: التقط صورة لرقم غرفتك، وبعد ذلك يمكنك العثور عليها، من دون أي مساعدة، بعد عودتك متأخرا في الليل من سهرة العشاء. وإذا كان فندقك في وسط المدينة، التقط صورة لواجهته بغية العثور عليه بسهولة.
2. الوصولات: لا أعرف أحدا يحب تقديم تقارير عن نفقات السفر. هل حاولت مرة تعبئة تقرير بالمصروفات بعدما تكون قد فقدت نصف وصولاتك؟ فكل مرة ستقوم فيها بالتوقيع على فاتورة ما، اسحب هاتفك الذكي والتقط صورة لها، وهذا لن يستغرق أكثر من لحظة واحدة. وبهذه الطريقة إذا ما فقدت الوصل، يبقى لديك سجل بالمصروف لاستعادة المبلغ الذي أنفقته.
3. الهويات: فقدان الهوية في رحلة عمل قد تكون لها تداعيات كارثية، لا سيما لدى السفر خارج البلاد إلى الأقطار الأجنبية. ورغم التوصية الدائمة بحمل نسخ عن رخصة قيادة السيارات، وجواز السفر، فإن وجود صور في هاتفك الذكي قد لا يضر أبدا. وبذلك يمكنك على الأقل تثبيت ادعاءاتك بأنك مواطن لتلك الدولة وتنتمي إليها، لدى قرع باب سفارتها.
4. بطاقات توقيف السيارة: هل توقف سيارتك في موقف السيارات في المطارات؟ وهنا قد تتلقى قصاصة من الورق، أو تذكرة عليها رمز معين، إذ ليس هنالك أسوأ من الهبوط في مطار بلدك، ولا تستطيع العثور على هذه القصاصة واستعادة سيارتك. التقط صورة لها، بحيث لا تتأخر عن العودة إلى منزلك لاحقا.
5. بطاقات العمل المهنية: رغم قدرتنا على بث المعلومات الخاصة بنا، أحدنا إلى الآخر مباشرة عن طريق الهواتف، فإن غالبيتنا ما زال يعتمد على بطاقات العمل المهنية. وبدلا من حمل البطاقات معك إلى بلدك، التقط صورا لها، وتخلص منها بعد ذلك في سلة المهملات في الفندق. أو ألأفضل من ذلك، استخدم تطبيق مسح البطاقات في هاتفك، بغية تسجيل لائحة جديدة بالاتصالات أوتوماتيكيا لدى التقاطك صور هذه البطاقات.

No comments: