Thursday, December 07, 2006




أمراض كثيرة بعد سنوات قليلة

مشاكل صحية تنتظر من يدخن بمفرده من المراهقين


الفتيان الذين يتناولون الخمر أو السجائر وحدهم يتعرضون لعدد من السلوكات الجانحة والتقصير في فهم الدروس.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - قال باحثون الخميس ان المراهقين الذين يتعاطون الخمر أو يدخنون السجائر أو الماريوانا وحدهم يكونون أكثر عرضة على الأرجح للتعرض لمشاكل صحية مقارنة مع أقرانهم الذين يفعلون نفس الأشياء في صحبة آخرين.

وتم التوصل لهذه النتائج من دراسة استمرت تسع سنين شملت حوالي ستة آلاف مراهق من ولايتي كاليفورنيا واوريجون الاميركيتين كانوا مشتركين في حملة لحماية طلاب المدارس المتوسطة من المخدرات، وسئلوا أثناء دراستهم في المدرسة المتوسطة ثم المدرسة العليا وحين بلغوا من العمر 23 عاما عن تعاطيهم الكحوليات والمخدرات ومسائل أخرى.

ووجدت الدراسة ان من تعاطوا الخمر أو دخنوا الماريوانا أو السجائر وحدهم قلت احتمالات تخرجهم من المدرسة وكانوا أكثر عرضة للتعرض لمشاكل الخمر والمخدرات في مرحلة بداية البلوغ وكانت صحتهم الجسمانية أضعف في سن 23 عاما من أقرانهم الذين فعلوا ذلك في صحبة آخرين.

وكشفت الدراسة ايضا ان من يتعاطون الخمر والمخدرات فرادى يكونون أكثر نزوعا الى السلوكيات الجانحة مثل السرقة، والتقصير في فهم الدروس بالمدرسة وقضاء وقت أكبر في الحفلات ومواعدة الفتيات مقارنة مع أقرانهم الذين يتعاطون المخدرات أو الخمر في مجموعات.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في منظمة راند كورب التي لا تهدف الى الربح في دورية علم نفس سلوكيات الادمان.

وبين الصفوف الثمانية التي شملتها الدراسة دخن 16 في المائة من المراهقين السجائر وحدهم بينما تعاطى 17 في المائة الخمر بمفردهم وتعاطى 4 في المائة الماريوانا وحدهم.

No comments: