Tuesday, December 05, 2006

لإجازة خالية من التعقيدات

دع حقيبتك خفيفة وصغيرة

لإجازة خالية من التعقيدات

واشنطن: اليسا ليبوفيتز بوما*
تتذكر سوزان فوستر عقب وصولها الى فندق تشيشي في هونغ كونغ مشاهدة مجموعة من السياح الاميركيين في بهو الفندق يسحبون «كميات كافية من الحقائب لتجهيز ثلاثة جيوش». الا انهم ظلوا طوال الرحلة يرتدون نفس الملابس.

وتقول سوزان صاحبة كتاب «حزم الحقائب الذكي للمسافر المعاصر». إنهم «اذا كانوا يرتدون نفس الملابس الرثة كل يوم، فأود معرفة ما في هذه الحقائب. من الواضح انهم لم يحزموا حقائبهم بطريقة مناسبة».

وبعض الناس لا يفكرون في حزم الحقائب، ويعتقدون انه امر تفعله ليلة السفر بوضع نصف ملابسك في حقيبة.

ويقول ريك ستفز مقدم برامج السفر التلفزيونية ومؤلف كتب السفر الذي يعيش بحقيبة واحدة لمدة 120 يوما سنويا «جمالية السفر هو انك في اجازة من كل التعقيدات المادية للحياة».

وطبقا لنصائح عدد من الخبراء وعشرات الكتب والمواقع تمكنا من تجميع خمس خطوات لحزم الحقائب بحكمة، مع نصائح حول كيفية تنفيذ كل خطوة.

1 ـ التخطيط المسبق:

ابدأ في التفكير فيما تنوي وضعه في الحقيبة، في نفس الوقت الذي تشتري فيه تذكرة الطائرة او السفينة او القطار.

ـ اكتب كل شيء تفكر انك ستحتاجه في هذه الرحلة. لا تعد قائمة ذهنية بل اكتبها، ستفيدك في اعداد ما ستحمله.

ـ فكر في الاشياء التي سترتديها من البداية، وفي المكان الذي ستذهب اليه ودرجات الحرارة فيه.

ـ لا تحزم حقيبتك ليلة السفر او صبيحته. رتب الحقيبة قبل يوم على الاقل من السفر. وحتى اذا لم تضع كل الاشياء في حقيبتك، فمن الافضل اعداد الاشياء وترتيبها وتنظيمها. ـ اذا كنت تقوم برحلة سنويا لمصيف او مشتى، فأنت تعرف بصفة عامة الاشياء التي تحملها معك كل مرة. ضع قائمة بتلك الاشياء على بطاقة وراجعها قبل كل رحلة.

2 ـ أعد حقيبتك للسفر:

اذا لم تصل حقيبتك في حالة جيدة، فستفشل رحلتك. اتخذ اجراءات احتياطية، في داخل وخارج الحقيبة لضمان وصولكما، انت وحقيبتك، في حالة جيدة. ـ لا تضع كميات كبيرة من المحتويات بحيث تبدو الحقيبة متضخمة او لا يمكنك اغلاقها بدون ربطها. اذا لم يتمكن رجال الامن من اغلاقها فستضيع محتوياتك.

ـ ضع شريطا لامعا او علامة فارقة على الحقيبة لكي تتعرف عليها عند تسلمها. او اشتر حقيبة مختلفة اللون كالاحمر او المرقطة بنقشات حيوانية. (معظم الحقائب سوداء).

ـ تأكد من ان اسمك وعنوانك ورقم هاتفك على الحقيبة، سواء على بطاقة الحقيبة او على بطاقة داخل الحقيبة. اضف اليها معلومات للاتصال بك في المكان الذي ستذهب اليه.

اذا اردت قفل الحقيبة، استخدم قفلا معتمدا من tsa ويمكن لمفتشي الامن فتح هذه الحقائب باستخدام معدات خاصة تقدمه الشركة الصانعة للاقفال. اذا لم تستخدم مثل هذه الاقفال، ربما يضطر المفتشون الى كسر القفل لتفتيش الحقيبة.

3 ـ اختر ملابسك بعناية:

يعاني العديد من الناس من القلق بخصوص ذلك الامر، لانهم لا يفكرون فيه بطريقة ايجابية.

ـ اختر واخلط الملابس ذات الالوان المحايدة، مثل الاسود والازرق الغامق والاسود والبيج وخطط لارتداء كل منها اكثر من مرة. ـ اختر الملابس غير القابلة للانكماش، مثل النيلون او مزيج القطن والبوليستر.

ـ تجنب حمل ملابس صوفية ثقيلة. وتقترح جوديث غيلفورد مؤلفة «كتاب الحزم» حمل الملابس الصوفية من صوف المارينو لانها رقيقة ومناسبة للمناخ البارد والدافئ، وتستعيد شكلها بعد التجعيد.

ـ لا تحضر معك، على سبيل المثال، ثلاثة بنطلونات جينز او ثلاثة بلوفرات سوداء.

ـ اذا كنت مضطرا لإحضار اشياء ضخمة ـ مثل الاحذية الثقيلة، والملابس الصوفية او السترات الصوفية المستخدمة في رحلات التزلج، او معاطف شتوية ـ فيستحسن ارتداؤها في الطائرة بدلا من حزمها في الحقيبة.

ـ يفضل حزم الملابس سريعة الجفاف التي يمكن غسلها يدويا بما في ذلك «تي شيرت» والملابس الداخلية والبنطلونات الخفيفة.

4 ـ احمل أقل قدر ممكن من مواد التجميل:

ـ يدهش كثير من المسافرين من وزن مواد التجميل.

ـ احضر مواد ذات احجام صغيرة. اذا لم تتمكن من العثور على تلك المواد فيمكنك الذهاب الى موقع www.minimus.biz الذي يبيع منتجات تجميل ذات احجام صغيرة مخصصة للسفر. ـ ضع هذه الاشياء في اكياس محكمة الاغلاق، وهو الامر الذي سيساعدك على العثور عليها بسهولة بدون الاضطرار لإخراج كل شيء.

5 ـ فكر وأنت تحزم الحقيبة:

ـ الامر المهم هنا هو استغلال كل مساحة في الحقيبة بدون المبالغة. ويختلف الخبراء في افضل طرق الحزم، ولكن استخدم الطريقة التي ترتاح اليها.

ـ فكر في لف ملابسك بقدر الامكان. وتوضح رامونا كريل المنظمة المحترفة في شركة كلينتون التي تدير موقع onlineorganization.com عندما يحزم الجنود احتياجاتهم في حقيبة الظهر في اقل قدر ممكن، فإنهم تعلموا لف كل شيء.

ـ البديل للف هو وضع كل الملابس معا في كيس مثل الوسادة يملأ الحقيبة بأكملها.

ـ الكتب ثقيلة الوزن. بدلا من اخذ كل الكتب التي تحتاجها ولا سيما كتب الادلة السياحية، يمكنك تصوير الصفحات المتعلقة برحلة معينة.

ـ المعدات الالكترونية مثل الكاميرات والايبود والمجوهرات والعقاقير الطبية يجب حملها معك. خدمة «واشنطن بوست» خاص بـ «الشرق الأوسط»

No comments: