Thursday, June 19, 2014

لايبولا تحتاج غرب افريقيا .. و فشل فى احتواء الوباء




تحرير و ترجمة : خالد مجد الدين
تشهد منطقة غرب افريقيا جهود حثيثة لاحتواء مرض الايبولا الذى تفشى منذ فبراير الماضي فى جنوب غينيا و مازال مستمرا فى التنقل الى مدن جديدة ، وقد تصاعدت وتيرة الاصابات في الأسابيع القليلة الماضية، الا انها الآن أكثر دموية منذ تم الكشف عن الفيروس لأول مرة في عام 1976.

وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية انه تم الإبلاغ عن أكثر من 500 حالة في ثلاثة بلدان غرب أفريقيا هى سيراليون و غينيا و ليبريا، وارتفعت عدد الوفيات الى 337 شخص بعد ان كانت 208 حالة وفاة منذ أسبوعين فقط ، بارتفاع بلغ 60 في المئة ، وهو ما اضطر سيراليون لاغلاق حدودها مع غينيا وليبيريا الأسبوع الماضي في محاولة لوقف انتشار الفيروس إلى الدول المجاورة.

و يقول " روبرت جارى" عالم الفيروسات من جامعة تولين"ان هناك العديد من القرى في الجزء الشرقي من سيراليون قد دمرها الوباء ، مشينا في قرية واحدة ... و وجدنا 25 جثة، وكان هناك منزل واحد به سبعة جث، وكلها في عائلة واحدة، قد لقوا حتفهم"
و يؤكد جارى ان الوضع خطير جدا هناك ، خاصة و ان الإيبولا غالبا ما يقتل حوالي ثلثي المصابين بالمرض وبسرعة، وأحيانا في غضون أيام، وأحيانا في غضون أسابيع.

و حتى الان تفشل منظمة الصحة العالمية و الاجهزة الصحية بدول غرب افريقيا فى احتواء المرض الذى يتنقل بسرعة من مكان لاخر ، و يرجع هذا الفشل لعدة اسباب : بداية انه لاول مرة يتفشى فى هذه المنطقة التى تفتقر للتجهيزات للتعامل مع فيروس إيبولا كما فى منطقة وسط أفريقيا، حيث الفيروس هناك أكثر شيوعا.. كما لا يعلم مسئولوا الصحة حتى الان سبب تفشى الفيروس الذى ينتشر من شخص إلى شخص عن طريق سوائل الجسم.

يذكر ان أعراض الايبولا تشمل حدوث نزيف داخلي وخارجي وإسهال وقىء وأضرار فى الجهاز العصبى المركزى ، حيث يؤدى المرض الى وفاة مابين 25 الى 90 فى المائة من المصابين نظرا لعدم وجود علاج شاف لهذا المرض حتى الآن .

No comments: