Monday, December 23, 2013

السكري يحكم بالاعدام على نعمة البصر

مضاعفات خطيرة
المرض المزمن يتلاعب بالاوعية الدموية داخل العين، وكثرة الجلوس تزيد من احتمال الإصابة بالسكري والازمات القلبية.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - كشفت دراسة طبية اميركية جديدة أن أقل من نصف البالغين الذين يفقدون حاسة الإبصار، هم من مرضى السكري.

وأفاد تقرير بأن عدد المصابين بمرض السكري ارتفع إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم وبأن نصف من يقدر انهم مصابين بالمرض لم يتم تشخيص حالاتهم بعد.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث وتحتل الكويت اعلى معدل في إصابات السكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

ويعد فقدان الإبصار أحد الأعراض الشائعة لمرض السكر، ويتسبب في التلاعب بالاوعية الدموية داخل العين.

وشدد الباحثون بجامعة "غون هوبكنز" الأميركية، على أن الكثيرين من مرضى السكر لا يولون الرعاية الصحيحة واللازمة لعيونهم، بل ليسوا على دراية بفقدانهم النظر تدريجيا بسبب عدم استقرار مستوى السكر في الدم.

وأشارت البيانات إلى أن ثلاثة من بين كل خمسة عشر مريض سكر، مهددين بفقدان بصرهم بسبب مضاعفات مرض السكر.

واظهر تقرير سابق ان ممارسة التدريبات الرياضية تشجع على النوم بشكل جيد وانه كلما كانت هذه التدريبات قوية كلما كان ذلك افضل.

وأكد باحثون بريطانيون أن الحركة البسيطة كافية لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري على عكس السائد بأن الحركة المتواصلة وممارسة الرياضة القاسية قد تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبيّنت الدراسة الجديدة أن الحركات البسيطة مثل النهوض والمشي القليل وركوب الدراجات كلها امور تساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض أكثر من القيام بالرياضات البدنية الشاقة.

ونصح الخبراء الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بالجلوس أقل والقيام بالحركات البسيطة أكثر.
وكانت دراسة سابقة أثبتت أن كثرة الجلوس تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري وامراض القلب المزمنة.

No comments: