Tuesday, May 07, 2013

دواء أمريكى جديد لعلاج النزيف دون الحاجة لمعرف فصيلة الدم



صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" مؤخراً على إصدار مستحضر صيدلى جديد لحماية الأشخاص البالغين من الإصابة بالنزيف، والناتج عن الإسراف فى استخدام مضادات فيتامين ك "k" المضادة للتجلط، والمساهمة بشكل عاجل فى إيقاف النزيف.

ويعرف المستحضر الجديد باسم "Kcentra "، ويحتوى على مستخلص البروثرومبين "Prothrombin Complex Concentrate" المضاد للسيولة، وبالتالى لديه القدرة على إيقاف النزيف، فيما أشادت إدارة الـ"FDA" كثيراً بهذا العقار، خاصة أنه الدواء الأول من نوعه لوقف النزيف فى مثل تلك الحالات، بينما كانت البلازما هى الخيار الوحيد المتوفر والمصرح باستخدامه فى مثل تلك الحالات بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويحصل مرضى الرجفان الأذينى والمرضى الذين خضعوا مؤخراً لعمليات تركيب صمامات القلب الاصطناعية على الأدوية المضادة للجلطات للحد من فرص الإصابة بجلطات الدم، ولكن فى بعض الأحيان قد يصاب المرضى بالسيولة بسبب زيادة الجرعة نتيجة تراكمها بالدم أوعند رفع الجرعة المستخدمة، وهنا سيلجأ الأطباء لاستخدام عقار "Kcentra" الجديد بالإضافة إلى فيتامين "ك" لوقف النزيف بشكل عاجل.

ويتميز العقار الجديد عن البلازما بأنه لا يتطلب التعرف على فصيلة الدم الخاصة بالمريض قبل حصوله عليه، كما كان يحدث فى السابق عند استخدام البلازما وهو ما سيجعله يستخدم بشكل أسرع وبالتالى يرتفع فرص إنقاذ حياة المرضى.

No comments: