Friday, May 10, 2013

ذعر من احتمال انتشار فيروس"كورونا"القاتل في السعودية

صورة ارشيفية

كشف الناطق باسم منظمة الصحة العالمية جريجورى هارتل، لصحيفة (الاقتصادية) السعودية اليوم أن تفشى فيروس (كورونا) من مرفق واحد داخل أحد المستشفيات فى السعودية، يؤكد أن المستشفى هو الناقل للفيروس، مشيرا إلى أن التحقيق يتركز على وحدة غسيل الكلى فى المستشفى.

ويقوم وفد من مختصي منظمة الصحة العالمية بصحبة مسئولين من وزارة الصحة السعودية حاليا بزيارة أحد المستشفيات بمنطقة الإحساء شرقى السعودية، التى شهدت انتشار مرض فيروس "كورونا" الذى أودى بحياة سبعة أشخاص حتى الآن.

وقال مسئولون فى المنظمة إن "المرضى السعوديين أصيبوا - كما يبدو - بالفيروس من داخل المستشفى، وأن بعض المصابين هم من عائلة واحدة"، مضيفين أن "الفريق المشترك بين المنظمة ووزارة الصحة السعودية سيركز زيارته على مستشفى مدينة "الهفوف" فى محافظة الإحساء حيث يخضع المصابون للعلاج.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة فى جنيف: "إن التحقيق يتركز فى هذه اللحظة على نقطة واحدة وهى وحدة غسيل الكلى فى المستشفى"، فى إشارة إلى المعدات المستخدمة على مرضى الكلى والسكرى، مضيفا أن "تفشى الفيروس من مرفق واحد داخل المستشفى يؤكد أن المستشفى هو الناقل للفيروس".

وأضاف "على الرغم من ذلك، فوجود عدوى لدى اثنين من أفراد أسرة واحدة لم يترددا على المستشفى يثير القلق بشأن احتمال انتقال المرض على نطاق أوسع بين صفوف المجتمع".

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن "23 إصابة تم تسجيلها فى السعودية منذ سبتمبر الماضى، من ضمنها 13 منذ منتصف أبريل فى مستشفى بالأحساء، من بين هؤلاء، توفى 7 مرضى، ولا يزال 4 فى حالة حرجة تحت الرعاية المكثفة، بينما تحسنت حالة اثنين".

No comments: