Friday, September 19, 2008

ستبدليها بالعصائر والمشروبات الصحية


استغني عن القهوة وأخواتها في رمضان






عزيزتي .. من المفيد أن يتم استغلال فترة الصوم في رمضان في تخليص الجسم من إدمان المشروبات الكافينية مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية المضرة بالصحة واستبدالها بمشروبات مفيدة للجسم.

ويؤكد الأطباء أن الإفراط في تناول هذه المشروبات يؤدي إلى ظهور عامل الإدمان ، كما تزداد مضرتها عند احتوائها على نسبة عالية من السكريات ، حيث ارتبطت هذه المشروبات بالإصابة بالتهابات المعدة ، تسوس الأسنان ، الأرق والتوتر ، ضعف جهاز المناعة ، داء السكري من النوع الثاني ، بالإضافة إلى أعراض أخرى.

لذا يقدم الأطباء لكل من يرغب في التخلص من هذه المشروبات المضرة بالصحة ، مشروبات صحية مفيدة ثبتت فائدتها، موضحين أنه يمكن إضافة عسل النحل لها لزيادة فائدتها الصحية ، ومن هذه المشروبات ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " :

شاي الحبة السوداء

يفيد في تخفيف أو علاج الصداع والأرق واضطرابات الغدد وفي تقوية جهاز المناعة وبعض الأمراض الجلدية ، كما وجدت الدراسات جدواها في ضبط ارتفاع ضغط الدم ومعدل دهون كوليسترول الدم.






اليانسون

من المعروف أن اليانسون مفيد في تنشيط الهضم وطرد الغازات وإزالة الانتفاخ وألم المعدة وتسكين السعال وإذابة البلغم ، كما يعد مدراً للبول ، بما يسهم في سرعة التخلص من النفايات ، كما انه مدر للبن المرضع ومقو للمبايض ويخفف أعراض ما بعد انقطاع الطمث.

القرفة

لها تأثير في طرد البلغم ومطهرة للجهاز التنفسي ومدرة للبول، وهو ما له دور في تنظيف الجهاز البولي ، كما ان لها فائدة في الجهاز الهضمي ، حيث تسهم في طرد الغازات وعلاج المغص والإسهال والقيء والاضطراب العصبي وتفتح الشهية ، وتفيد في تحسين الحالة النفسية وتنشيط القلب والدورة الدموية.

وقد بينت الأبحاث أيضاً أن لها دوراً في حفظ اتزان الهرمونات، وعليه فينصح الخبراء بتناول النساء شاي القرفة على الأقل لعدة مرات اسبوعياً.

الزعتر

يفيد في آلام الحلق والأنف والحنجرة ، حيث يعد مطهراً للفم من الجراثيم ، كما يفيد في حالات الربو وعسر التنفس والسعال ، وله تأثير منبه للمعدة وطارد للغازات وملطف للمغص ومساعد على هضم المواد الدهنية ، ويفيد في تهدئة الأعصاب.






البابونج

من المعروف أن للبابونج دوراً مهدئاً للأعصاب، بالتالي فهو يستعمل عند حالات التوتر والقلق والأرق للحصول على السكينة والمساعدة على النعاس ، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية والرغبة الجنسية.

الحلبة

تعد من المشروبات ذات القيمة الغذائية والفاتحة للشهية، لذا فهي تفيد في فقر الدم والضعف العام وتسمين النحاف وإدرار حليب المرضع ، كما لها تأثير ملطف لالتهاب الصدر والبلعوم و لعلاج الحالات المعوية ويطرد الديدان ، كما يستخدم في تقوية العظام وتلطيف ألمها ومساعد في انقباضات الرحم (الطلق) أثناء عملية الولادة.

الزنجبيل

يعد من المشروبات التي تولد حرارة في الجسم، وبالتالي فهو يسبب التعرق وطرد الحرارة الداخلية. كما يعد مفيداً جداً في حالات الربو والسعال والبرد والزكام وتلطيف البلعوم ، وقد يستخدمه البعض لإزالة حشرجة الصوت ، وله أثر إيجابي على الجهاز الهضمي، حيث ينشط المعدة والهضم ويعد ملينا للبطن( يعالج الإمساك) ومزيلاً للحموضة وعلاجاً للقرحة وفاتحاً للشهية ، وله تأثير مخفض لضغط الدم ومقو لضربات القلب وقاتل للميكروبات ، وله تأثير مفيد في التهابات المفاصل والنقرس. بيد أنه ضار لمرضى الكلى بسبب غناه بأملاح الأوكسالات.

النعناع

أشتهر شاي النعناع بأثره المهدئ والمريح للمغص، حيث يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخ ويطهر الأمعاء ويفتح الشهية، كما يفيد في أمراض الكبد والمرارة ويخفف من التعب والوهن والانهاك.

الميرامية

تفيد في معظم أمراض الجهاز الهضمي وتزيل المغص والغازات، كما إنها مقوية للقلب والدورة الدموية ومهدئة للأعصاب.






الحليب

يعد الحليب مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية التي تساعد في بناء عظام قوية والحفاظ عليها ، ومن أهم هذه العناصر: الكالسيوم، فيتامين أ، البروتينات، الفوسفور والماغنيسيوم ، إضافة إلى ذلك يساعد الحليب المدعم بفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم ، بما سيعمل على توفير الكالسيوم وفيتامين د الضروريين لتقوية مناعة الجسم ولتفادي حدوث هشاشة العظام وتأخيرها ، فعندما لا يتناول الشخص كفايته من الكالسيوم، يبدأ الجسم في استعمال مخزونه من الكالسيوم الموجود في العظام ليستعملها في أماكن أخرى، وهو ما له دور رئيسي في الإصابة بترقق أو هشاشة العظام.

العصائر

تعتمد فائدة العصير على نوعيته، فلكل فاكهة أو خضار فائدتها ، ومن المفيد هنا خلط نوعين أو أكثر من الفاكهة والخضار وتناولهما معاً وذلك حتى يستفيد الجسم من قيمتيهما الغذائية ، ولكن يفضل أن يشرب العصير من دون إضافة السكر وذلك لتقليل سعراتها الحرارية.






عصائر مدعمة بالكالسيوم

لوحظ أخيرا وجود نوعية من عصائر الفاكهة التي تخلط معها منتجات الألبان (مثل اللبن أوالحليب)، أو أن تكون مدعمة بالكالسيوم وفيتامين د. وعليه فهي توفر فوائد منتجات الألبان للوقاية من هشاشة العظام ومن الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى فوائد القيمة الغذائية للفاكهة التي تتوافر فيها ، ولا تغفل هنا فوائد الحليب المحلى بعسل النحل، لكونه خير غذاء متكامل للكبار.

وينصح خبراء التغذية النساء اللائي ما بين 19 و50 عاما باستهلاك 1000 مل من الحليب يومياً، فيما ترتفع الكمية قليلاً إلى 1300 من المراهقات لمن هن دون سن الـ 19.

No comments: