Sunday, February 01, 2015

أطفال مصر يهربون من صخب التكنولوجيا الى الطائرات الورقيةبعيدا عن الكمبيوتر والألعاب الالكترونية


أطفال يتبارون في إستعراض مهاراتهم اليدوية بصنع اشكال مختلفة وملونة من الطائرات الورقية في مهرجان علاء الدين.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - فوق ربوة خضراء عالية تطل على قلعة صلاح الدين ومعالم القاهرة القديمة ركض عشرات الأطفال خلف طائرات ورقية صنعوها بأيديهم وتباروا في استعراض مهاراتهم لبلوغ عنان السماء وأيضا الفوز بجوائز مالية وعينية في مهرجان علاء الدين للطائرات الورقية.

وفي سماء العاصمة المصرية علت وتشابكت طائرات ورقية عليها رسوم كارتونية وأعلام دول وشعارات سلام.

وصممت إحدى أكبر الطائرات المشاركة على شكل تنين صيني مجنح فيما صممت أخرى على شكل قلب أحمر.

تراوحت مواد صناعة الطائرات بين ورق مقوى وخيوط لا تتجاوز تكلفتها بضع جنيهات وأخرى من قماش ملون فاخر أو بلاستيك.

وقال منظمو الدورة التاسعة للمهرجان الذي أقيم الجمعة إنهم تلقوا مشاركات من أكثر من 500 طفل أعمارهم بين ثمانية أعوام و16 عاما.

وأقيمت الدورة التاسعة للمهرجان في حديقة الأزهر بقلب القاهرة ونظمتها مجلة علاء الدين الحكومية المخصصة للأطفال بالمشاركة مع جمعية الكشافة الجوية المصرية والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي لثقافة الطفل وسفارة الصين بالقاهرة.

وقالت دينغ تشينغ نائبة مدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة في الافتتاح "شاركنا في المهرجان بإقامة ورش عمل لتعليم صناعة الطائرات الورقية وجاء للقاهرة خصيصا أحد أبرز المتخصصين بهذا المجال لترغيب النشء بها ونشر هذه الهواية".

وبدأ المهرجان في 2003 واستمر حتى 2010 ثم توقف أربع سنوات بسبب اضطراب الأوضاع السياسة والأمنية في مصر قبل أن يعود هذا العام.

إقامة ورش عمل بأنامل صينية
وقالت راوية علوي نائبة مدير تحرير مجلة علاء الدين "التقاء أولياء الأمور مع أولادهم في هواية جميلة تجمع الأسرة في الهواء الطلق بعيدا عن أجهزة الكمبيوتر والألعاب الالكترونية هي أبرز أهداف هذا المهرجان".

وافادت ابحاث تربوية قديمة تشير أن استخدام الطفل المبكّر لوسائل التكنولوجيا من شأنه أن يعطّل من استيعابه ويؤثر على علاقته مع الأهل.

ولابد أن يعتمد الطفل وفقا للدراسات على اللمس والملاحظة والحركة في العالم من حوله كي يكوّن خبراته، لا أن يستمدّها من شاشة تعمل باللمس.

وأثبتت دراسات سابقة أن استخدام الأطفال للأجهزة الرقمية لفترات طويلة قد يسبب لهم مشاكل في الظهر وآلام في الرقبة، لذلك يتوجب على الأهل تحديد أوقات استخدام أطفالهم للأجهزة الرقمية لتفادي المشاكل الصحية التي قد تتسبب بها.

وافادت دراسة اميركية ان الآيباد وغيره من الألواح الرقمية تمثل خطورة على صحة أيدي الأطفال وأصابعهم، فاستخدام هذه الألواح يؤخر عملية بناء عضلات اليد لدى الصغار.

وأضافت نائبة مدير تحرير مجلة علاء الدين "السعادة بدت على وجوه أولياء الأمور قبل أولادهم لأن الأجيال السابقة أكثر ارتباطا بالطائرات الورقية من الجيل الحالي".

وتضمن المهرجان الذي أقيم لمدة يوم واحد عروضا غنائية وقصائد شعرية وعزفا على الآلات الموسيقية من أصدقاء مجلة علاء الدين.

وبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية للمهرجان 4500 جنيه (نحو 595 دولارا) مقسمة على 11 جائزة إلى جانب 565 هدية عينية من بينها كتب ونماذج طائرات وألعاب أطفال.

وتقيم مجلة علاء الدين مهرجانها الرابع للطائرات الورقية بمشاركة العديد من الهيئات والمؤسسات مثل، صندوق التنمية الثقافية، والاتحاد العربي للرياضيات الجوية، والمركز الثقافي الصيني وكبرى دور النشر. ويتسابق الأطفال فيما بينهم ليتم اختيار أجمل النماذج تصميما وأعلاها ارتفاعا وأكبرها حجما، ويعقد على هامش مهرجان القراءة للجميع.

No comments: