Thursday, March 28, 2013

الحركة العدو اللدود لداء السكري


صحتك تستمدها من ركوب الدراجات

 
كثرة الجلوس تزيد من امكانية الإصابة بالسكري من النوع الثاني وامراض القلب المزمنة.
 
ميدل ايست أونلاين
لندن - أكد باحثون بريطانيون أن الحركة البسيطة كافية لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري على عكس السائد بأن الحركة المتواصلة وممارسة الرياضة القاسية قد تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبيّنت الدراسة الجديدة أن الحركات البسيطة مثل النهوض والمشي القليل وركوب الدراجات كلها امور تساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض أكثر من القيام بالرياضات البدنية الشاقة.

ونصح الخبراء الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بالجلوس أقل والقيام بالحركات البسيطة أكثر.

وكانت دراسة سابقة أثبتت أن كثرة الجلوس تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري وامراض القلب المزمنة.
وأفاد تقرير بأن عدد المصابين بمرض السكري ارتفع إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم وبأن نصف من يقدر انهم مصابين بالمرض لم يتم تشخيص حالاتهم بعد.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث وتحتل الكويت اعلى معدل في إصابات السكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

واظهر تقرير سابق ان ممارسة التدريبات الرياضية تشجع على النوم بشكل جيد وانه كلما كانت هذه التدريبات قوية كلما كان افضل.

واظهر المسح الذي اجرته المؤسسة القومية للنوم غير الربحية الى ان ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق فقط يوميا يمكن ان تحدث اختلافا ايجابيا في فترة ونوعية النوم، ويبعد الكوابيس والارق.

وقال ماكس هيرشكوفيتز وهو باحث في النوم ورئيس قوة العمل التي اجرت الاستطلاع في مقابلة "وجدنا ان ممارسة الرياضة والنوم بشكل جيد مرتبطان معا".

واضاف الباحث في النوم "ووجدنا ايضا زيادة تدريجية في مدى فعالية النوعية او فيما يتعلق بكم الرياضة التي تمارسها. ومن ثم فاذا قلت انك تمارس الرياضة كثيرا نجد نوعية نوم افضل. وبالنسبة للاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة على الاطلاق وجدنا مشكلات اكثر بالنسبة للنوم تتمثل في الارق وكثرة الكوابيس".

No comments: