Saturday, September 01, 2012

النساء يحتكرن 'جين السعادة'


'جين القلق' يفسر لماذا تشعر المرأة غالبا بالفرح وتصبح بشكل عام أكثر سعادة في حياتها من الرجل.
 
ميدل ايست أونلاين
جين السعادة سلاح ذو حدين
واشنطن - كشفت دراسة هي الأولى من نوعها عن نتائج مثيرة بشأن اكتشاف أول جين للسعادة.
وبيّن باحثو جامعة ساوث فلوريدا والمعهد الوطنى للصحة الأميركى أن النساء يمتلكن أحد الجينات المسؤول عن شعورهن بالسعادة والفرح والبهجة، في حين يفتقر إليه الرجال، وهو ما قد يفسر لماذا تشعر المرأة غالبا بالفرح وتصبح بشكل عام أكثر سعادة في حياتها من الرجل.

وقال الباحثون إن 'المونوامين اوكسيديز' هو جين السعادة الأول الخاص بالنساء، موضحين في الوقت نفسه أن النتائج التي كشفت عنها الدراسة مثيرة للغاية، نظرا لأن 'المونوامين اوكسيديز' يعرف فى الأوساط الطبية بأنه 'جين القلق'، ويرتبط بحدوث بعض التصرفات السلوكية السلبية مثل تعاطي الكحوليات والعنف والانطوائية، ولكنه يمثل أيضا جانبا أكثر إشراقا بالنسبة للنساء ويجعلهن أكثر سعادة.

وقام فريق العلماء خلال الدراسة بسؤال ما يقرب من 350 رجلاً وامرأة، بشأن مدى إحساسهم بالسعادة، والحصول على عينة من لعابهم لهدف فحص الحمض النووي، الـ "دي إن إيه" لكل فرد.

ولاحظ الباحثون "أن هناك نوعين من الجين الوراثي أحدهما أكثر نشاطًا والأخر أقل نشاطًا".

كما لاحظ العلماء أن "النساء اللاتي يحملن الجين الوراثي الأقل نشاطًا كن أكثر سعادة من غيرهم ممن خضعن للدراسة، أما اللاتي يحملن النوعين فقد كانت تبدو السعادة واضحة تمام الوضوح عليهن".

وكشفت الدراسة أيضًا أن "الرجال الذين خضعوا للتجربة كانوا يحملون جين السعادة، ولكنهم لم يكونوا أكثر سعادة مقارنة بغيرهم".

No comments: