Tuesday, February 23, 2010

بأمريكا.. عدوى المستشفيات تكلف 8.1 مليار $ وقتلت 48 ألفاً

قد يخرج المرضى بأمراض أخرى من المستشفيات

قد يخرج المرضى بأمراض أخرى من المستشفيات

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وجد بحث أمريكي حديث أن قرابة 50 ألف مريض يلقون حتفهم سنوياً جراء التقاط عدوى أمراض من المستشفيات عام 2006.

والدراسة وهي الأولى من نوعها التي تسلط على حجم هذه المشكلة التي تسببت ببقاء المرضى 2.3 مليون يوماً إضافياً بالمستشفيات، وبلغت تكلفتها 8.1 مليار دولار، وقامت بها منظمة "الموارد من أجل المستقبل"، ومقرها واشنطن.

ووجدت الدراسة التي نشرت في "إرشيف الطب الباطني" أن اثنين من التهابات العدوى المكتسبة - وتسمى أيضا عدوى المستشفيات - وهما تعفن الدم (sepsis ويعرف أيضاً بتسمم الدم) والالتهاب الرئوي (ذات الرئة)، هما المسببان لثلث حالات عدوى المستشفيات التي يلتقطها 1.7 مليون مريضاً سنوياً.

كما أنهما المسؤولان عن قرابة نصف الوفيات السنوية التي تحدث جراء التقاط عدوى المستشفيات والتي تبلغ 99 ألف، وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

وغطت الدراسة سجلات الخروج من المستشفيات لنحو 69 مليون مريض بمستشفيات في 40 ولاية أمريكية في الفترة بين 1998 و2006.

وقدر الباحثون أن قرابة 290 ألف مريض التقطوا عدوى تسمم الدم خلال إقامتهم بالمستشفيات الأمريكية عام 2006، واضطروا للبقاء 11 يومياً إضافياً بالمستشفى، وبلغ متوسط تكلفة ذلك 32900 دولار.

وفي المقابل أصيب 200 ألف بذات الرئة مما اقتضى بقائهم 14 يوماً إضافية في المستشفيات بتكلفة بلغت نحو 46400 دولار.

وقال رامانان لاكسمينارايان، من "منظمة الموارد من أجل المستقبل" الذي قاد الدراسة: كان يمكن تجنب هذه الأوضاع من خلال تحسين مكافحة العدوى في المستشفيات"، وذلك بإتباع تدابير بسيطة مثل غسل اليدين بعناية.

No comments: