Sunday, September 30, 2012

'الصحة العالمية' تضبط شروط الفحص عن الفيروس الجديد


'ليس من السهل انتقاله من شخص إلى آخر'

الأطباء لن يفحصوا أي شخص تحسبا لإصابته بالفيروس الجديد إلا من تظهر عليهم أعراض لعدوى تنفسية وكانوا موجودين في قطر أو السعودية.
ميدل ايست أونلاين
قالت منظمة الصحة العالمية إن الأطباء لن يفحصوا أي شخص تحسبا لإصابته بفيروس جديد إلا من تظهر عليهم أعراض شديدة لعدوى تنفسية في المستشفيات وكانوا موجودين في قطر أو المملكة العربية السعودية واتضحت عدم إصابتهم بالأشكال المتعارف عليها من الالتهاب الرئوي وغيره من العدوى.

وتأكد الفيروس الجديد الذي ينحدر من نفس سلالة مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد 'سارس' حتى الآن في حالتين فقط في أنحاء العالم وهما حالة سعودي عمره 60 عاما توفي اثر إصابته ورجل آخر من قطر نقل إلى مستشفى في لندن وحالته خطيرة.

وفي تقرير محدث صدر السبت بعد ستة أيام من إعلان حالة استنفار على مستوى العالم تحسبا للفيروس الجديد قالت منظمة الصحة العالمية إن الحالات المشتبه بها يجب أن يجري تعريفها بشكل دقيق للحد من الحاجة لإجراء فحوص للناس الذين تظهر لديهم أعراض أخف وطأة.

لكنها أضافت أن أي شخص كان على اتصال مباشر بحالة مؤكدة وأصيب بأي حمى أو بأعراض تنفسية يجب أيضا أن يخضع للفحص.

وقالت المنظمة في بيان إن تعريفها الجديد للحالة الهدف منه هو "ضمان تحديد سليم وفعال وفحص للمرضى الذين ربما يصابون بالفيروس دون إثقال أنظمة الرعاية الصحية بعبء زائد في إجراء فحوص غير ضرورية".
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة الأحد الماضي إن فيروسا جديدا أصاب قطريا عمره 49 عاما كان سافر مؤخرا إلى السعودية حيث توفي رجل آخر أصيب بفيروس شبه متطابق.

وينحدر الفيروس من سلالة تشمل فيروسات تسبب أيضا نزلات البرد العادية وسارس الذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة نحو عشر من أصيبوا به وعددهم ثمانية آلاف شخص في أنحاء العالم.

ويذكر ان مؤسسة صحية بريطانية نشرت تسلسلا جينيا مبكرا للفيروس الجديد الخاص بالجهاز التنفسي ويشبه فيروس سارس، وأثار مخاوف في دول عربية، منها السعودية التي تستعد لموسم الحج.

ويظهر هذا التسلسل الذي أجرته هيئة الحماية الصحية البريطانية أن الفيروس أكثر ارتباطا بفيروسات الخفافيش، ويقول علماء الهيئة إن الأمر قد يؤدي إلى احتمال تورط الجمال أو الخراف أو الماعز أيضا.

وحتى الآن، لا توجد علامات على أن الفيروس سيكون مميتا مثل سارس الذي يمثل متلازمة تنفسية حادة للغاية قتلت مئات الأشخاص، معظمهم في آسيا أثناء تفشي المرض عالميا عام 2003.

وفي جنيف، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غلين توماس إنه حتى الآن تدل المؤشرات على أن الفيروس "ليس من السهل انتقاله من شخص إلى آخر"، لكن التحاليل جارية لدراسته، حسب ما أفادت وكالة أنباء أسوشييتد برس.

ويشتبه مسؤولو صحة عالميون بأن ضحيتين من الشرق الأوسط ربما حملا الفيروس نتيجة عدوى من حيوانات.
وقال رالف باريك، الخبير في فيروس كورونا بجامعة نورث كارولاينا "إنه احتمال منطقي أن نقوم بدراسة أي حيوانات موجودة في المنطقة بأعداد كبيرة.

البيولوجيون الآن يحتاجون إلى الذهاب إلى لمنطقة وأخذ عينات من أي حيوانات يمكن أن تقع في أيديهم، بما في ذلك الجمال والماعز".

وقال باريك إنه من الحيوي معرفة كيفية انتشار الفيروس في الحيوانات، وما هو نوع الاتصال الذي ربما يكون خطرا على الأشخاص.

Friday, September 28, 2012

داعية يمنى يكتشف علاجًا لـ"الإيدز"



أفادت صحيفة "إسلام نيوز" في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن 

العالم اليمني المشهور الداعية الإسلامي الشيخ "عبد المجيد 

الزنداني" رئيس جامعة "الإيمان" حصل الأسبوع الماضي على "

براءة اختراع" من المنظمة العالمية للملكية الفكرية لاكتشافه علاجا 

من مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

وحسب قول الشيخ "الزندانى" فإن العقار الطبي الذي اكتشفه يقع 

في "مرحلة الإنتاج"، وهو يحاول في الوقت الحاضر أن يحصل على 

حقوق الاختراع في 185 دولة في العالم.

وبدأ الشيخ "الزنداني" بدراسات وأبحاث عن علاج لمرض نقص 

المناعة المكتسب منذ 25 عاما مضت في العربية السعودية، وتمت 

الأبحاث في مركز أبحاث الطب النبوي في جامعة "الإيمان" في 

صنعاء.

وأعلن العالم عن اكتشافه لدواء عن أمراض "السكتة القلبية"، 

مؤكدا أنه تمكن من علاج عشرة مرضى بالسكتة القلبية تناولوا 

الدواء الذي اكتشفه في فترة من شهر إلى شهرين.



Friday, September 21, 2012

الدوار قد يكون مخيفا.. لكنه يعالج من دون أدوية



الإصابات الفيروسية وتقدم العمر من أسبابه الرئيسية
واشنطن: «الشرق الأوسط»*

يعتبر الدوار أمرا مثيرا للقلق لكنه في الوقت ذاته حالة شائعة، مشابهة لدوار البحر.. ولكن من دون بحر! ومع الإحساس الزائف بالدوار يمكن أن يتحول هذا الدوار إلى حالة مثيرة للمخاوف ويؤدي إلى الغثيان أو القيء والصداع والأعراض الأخرى، لكن الحل أكثر بساطة مما قد تعتقد.

الدوار الموضعي الحميد

* ارتبط الدوار Vertigo بالقلق، وانخفاض ضغط الدم، والصداع النصفي، والتصلب المتعدد، ومرض «مينير» Meniere’s disease، وهو اضطراب الأذن الذي قد يسبب أيضا الطنين (رنين في الأذن)، وفقدان السمع، ويمكن أن يؤشر أيضا إلى حالة أكثر خطورة مثل وجود ورم في المخ أو سكتة دماغية على الرغم من كون ذلك أقل شيوعا.

أحد أكثر الأنواع شيوعا من الدوار، يدعي «الدوار الموضعي الحميد الانتيابي» benign paroxysmal positional vertigo( BPPV) ويظهر بشكل أكبر مع تقدم العمر.

ويعتقد أنه ينتج عن تكون بلورات الكالسيوم، وهي رواسب أو كريستالات كالسيوم صغيرة داخل الأذن الداخلية يمكن أن تتسبب في انعدام التوازن وتجعل الكثير من الأفراد يشعرون وكأنهم في غرفة تدور.

الدوار الناتج عن الدوار الموضعي الحميد يمكن أن يحدث عبر تغييرات ثانوية في وضع الرأس مثل النظر إلى أعلى أو التدحرج أو الميل إلى الأمام. وعادة ما تكون أحداث الدوار الموضعي الحميد قصيرة (عادة ما تقاس بالدقائق لا بالساعات أو الأيام، التي تأتي في صورة دوار) لكنها قد تظهر بشكل متكرر.

معالجة الدوار الموضعي

* عادة ما تتم معالجة الدوار الموضعي الحميد بحركات رأس بسيطة يمكن القيام بها في عيادة الطبيب أو في المنزل. وهناك الكثير من أنواع عديدة من الحركات.

«مناورة إيبلي» Epley maneuver وأنواعها المختلفة تشمل تحريك رأسك عبر سلسلة من الأوضاع لإزالة البلورات الكريستالية من قناة الأذن الداخلية.

يمكن لطبيب الرعاية الأولية أو معالج للدهاليز في الأذن أن يعرض لك كيفية أداء هذا العلاج البسيط.

إذا كنت تعاني من الدوار، ينبغي لك أن تراجع طبيبا لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة. وينبغي أن تتم تأدية مناورات العلاج بحذر من قبل الأفراد الذين يعانون من إصابات في العمود الفقري أو الأوعية الدموية أو في أو حول الرقبة.

عند الإصابة بالدوار

* ويجيب الدكتور تيري فايف، مدير اضطرابات التوازن وطب الجهاز العصبي الأذني في «معهد بارو العصبي» في فونيكس، عن الأسئلة المتداولة بشأن الدوار:

* ما السبب الأكثر شيوعا لدوار الرأس (أي الدوخة) العادي؟ إنه انخفاض ضغط الدم العابر transient low blood pressure، ذلك النوع الذي يحدث عندما تقف فجأة من الأريكة وتشعر بالدوار لعدة ثوان.

عادة ما يصاب غالبية الأفراد بالدوار بين الحين والآخر ولا يبدون قلقا حيال ذلك.

* هل تماثل الدوخة حالة الدوار vertigo؟

كلا، في الدوار vertigo يشعر الأفراد بأن العالم يدور حولهم، وعادة مع يكون مصحوبا بالغثيان والقيء، وعادة ما يسترعي انتباههم. والدوار الأكثر شيوعا فيه هو الدوار الموضعي الحميد الذي تتشكل فيها بلورات الكالسيوم، التي تشكل جزءا من بنية الأذن الداخلية التي تكشف عن الجاذبية وانفصال الحركة والانتقال إلى منطقة من قناة الأذن لا يمكن أن تكون فيه.

وهي عادة ما تحدث عندما تنقلب في سريرك أو عندما تميل برأسك إلى أقصى الخلف، لا من تحويل رأسك عندما تقف.

أسباب شائعة

* من بين الأسباب الشائعة الأخرى للدوار التهاب العصب الدهليزي، وعدوى الأذن الداخلية ربما تحدث نتيجة لفيروسات البرد العادية. فجأة، أحيانا تشعر أنك مشوش الذهن قليلا، وخلال ساعة ستكون مستعدا للانتقال إلى الإسعاف.

 عادة ما يهدأ الغثيان والقيء في غضون يوم أو اثنين ويتكفل نظام مناعتك بالفيروس على المنوال نفسه، لكنك قد لا تتمكن من التجوال بحرية لأسابيع أو أشهر.. ولكن يجب أن تجبر نفسك على القيام بذلك، لأنك ستتعافى سريعا.

وماذا بشأن الأسباب الأكثر جدية؟ إن مرض «مينير» هو مشكلة في الأذن الداخلية تتضخم بشكل متقطع. يمكن للهجمات أن تتسبب في دوار تعجيزي كليا إلى جانب الشعور بالضغط والطنين في الأذن وخسارة الأداء في الأذن المصابة.

كل هجمة تقدم قدرا أكبر قليلا من الدمار للسمع والتوازن. ويتمثل العلاج الأولى في اتباع غذاء منخفض الصوديوم وحبوب ضغط الدم المدرة للبول، وإذا لم يُجد ذلك، فهناك علاجات إضافية تنتهي بالجراحة لفصل عصب التوازن في الأذن الداخلية.

كما يمكن للدوار المفاجئ أن يكون أيضا علامة على وجود جلطة دماغية وشيكة، وعادة ما تكون مصحوبة بتعثر الحديث وازدواج الرؤية والتشوش في حركة الأطراف.
* خدمة «واشنطن بوست»

Saturday, September 15, 2012

تخلص من الطاقة السلبية بمنزلك وحولها لإيجابية


    كثيرا ما ندخل مكان ونشعر فيه بأنقباض القلب أو أننا غير مرتاحين ، وأحيانا ندخل لمكان ونشعر فيه بأرتياح كبير،  وكذلك أحيانا 

    نتقابل مع ناس ونشعر بأنجذاب لهم بينما آخرين


    نشعر بأننا متنافرين ولا يمكننا تقبلهم ، وفى الحقيقة أن لكل مكان رنينه أو ذبذباته الأثيرية أو طاقته الإيجابية التى تشعرنا بالأرتياح ، 

    وهناك أماكن تسيطر عليه طاقات سلبية 


    تجعلنا نتنافر معها ولا نستطيع أن نستمر متواجدين فى هذا المكان، ونفس الشئ يحدث بالنسبة للأشخاص فالكل شخص طاقته أو ما 

    يسمى بالطيف أو الأورا أو الهالة التى تحيط به، 


    وهذه تجعلنا نتجاذب معه أذا كانت نورانية أو إيجابيية ونتنافر ولا يمكننا مصادقته ونختنق من ظله الثقيل إذا كانت سلبية.

    ويوضح الدكتور خالد فرحات المتخصص في علم الباراسيكولوجي، بأن الطاقة غير منظورة لكننا نحس بأثرها فينا وندركها لكن 

    لانراها ،ولذلك علم الطاقة بالنسبة لنا مثل علم الكائنات الغير منظورة من ملائكة وجن وغيرها، و هو عالم فاقد للصورة المادية 

    الترابية, ويعتمد فقط على صورة الطاقة التى لاتشغل حيز من المكان فلذلك لانراها.


    ويضيف فرحات بوجود تأثير للأشعاعات الأرضية على صحة الإنسان وهي ما تعرف بالطاقة السلبية ، خاصة الشخص الذى تقع 

    حجرة نومه ومكان السرير بالذات فوق نقطة تقاطع للإشعاعات الأرضية أو نقطة إضراب فى الإشعاعات الأرضية , وقد يحدث لهذا 

    الشخص بعض الأضرار الصحية ,

    ويمكن بسهوله التعرف على وجود أماكن أضراب الإشعاعات الأرضيه فى حجرة النوم من خلال عدة أشياء هي.

    1- النفور من سرير النوم أو الشعور بعدم الرغبة فى الذهاب للسرير .

    2- عدم القدرة على الإستغراق فى النوم لعدة ساعات .

    3- النوم الغير مريح وإزالة الغطاء ورؤية الأحلام المزعجة والصراخ أثناء النوم .

    4- تجنب نقاط معينة فى سرير النوم أو السقوط من على السرير وصدم الرأس .

    5- المشى أثناء النوم وترك الفراش .

    6- الأحساس بالبرد فى الفراش , والأرتعاش والضغط على الأنسان واصطكاك الأسنان والعرق الليلى .

    7- التعب والتبلد فى الصباح وغالبا ما يستمر هذا الشعور طول الليل .

    8- نقص الشهيه وأحيانا القئ فى الصباح .

    9- اليأس والعصبيه والشعور بالأكتئاب أو بأن الشخص عل غير ما يرام .

    10-التقلصات العضلية وزياده ضربات القلب أثنا ء النوم فى الفراش .

    وقد يكفى أحد هذه المؤشرات أو الأعراض ليكون دليلا على إمتلاء المكان بالطاقة السلبية.


    وللتخلص من الطاقة السلبية الموجودة في المنزل أو المكان الذي نتواجد به ونشعر بأعراض الطاقة السلبية، يشير الدكتور إبراهيم كريم 

    المتخصص في علم البارا سيكولوجي بمجموعة أفعال تساعد على أمداد المكان بالطاقة الإيجابية تتلخص في النقاط التالية:

    1-ضع برواز خشبى فارغ فى المكان ويكون بطول 16 *16 سم ويعلق ناحية جهة الشرق (على الحائط الشرقي في الغرفه ) ،هذا بدوره يظبط لك طاقة المكان ويجعلها ايجابية


    2-وضع سلك نحاسى طوله 16 سم وتصنعه على هيئة دائرة غير مكتملة على هيئة حدوة حصان، وتضعه فى المكان هذا يقوم بتحويل 

    الطاقة السلبية إلى إيجابية.


    3- ان تضع الملح (ملح الطعام) فى أركان المكان فى الصباح وتزيله بعد2 -4 ساعات ،الملح بدوره يعمل إهتزازات للموجات أو 

    الطاقات ويحولها إلى طاقات أو موجات إيجابية 

    ،ويمكنك أيضا مسح أرضية المكان بماء مذاب فيه ربع كيلوا ملح هذا يساعد على ضبط الطاقة فى المكان أيضا، وكذلك يمكن وضع 

    الملح في طبق أو على لوح خشب ثم نزيله بعد 

    ساعتين إلى اربع ساعات


    4-أن تضع  شكل حرف L رسما باي قلم على أي سلك كهربائى أو تعقده عقدة واحدة ، بهذا تضمن ألا يتسرب إلي المكان أي مجال 

    كهرومغناطيسى ضار أو رسم 16 خط بقلم 

    فلوماستر على أي سلك كهربائي بعد عقده من جهة الفيش.


    5-وضع أو رسم 5 نقاط متشابهين فى الشكل ومتطابقين بجانب بعضهم ،على أو تحت مقابص أو مفاتيح الكهرباء أو التليفون أو 

    مصادر الكهرباء هذا بدوره يلغى أي طاقات سالبة 

    تخرج من هذه المصادر.


    6- قراءة القرآن والأذكار النبوية والأدعية المأثورة فى أى مكان بإستمرار،  تزيد من الطاقة الإيجابية وتزيل أ




    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - تخلص من الطاقة السلبية بمنزلك وحولها لإيجابية 

    Monday, September 10, 2012

    ‫صدق او لا تصدق.. بالصور.. إناء يقوم بتخزين ضوء الشمس نهارا ليشعه ليلا


    إن عملية اصطياد قليلاً من ضوء الشمس وحفظه في عبوة يبدو كضرب من الخيال، ولكن في واقع الأمر أحد العبوات تمكنك من فعل ذلك بكل سهولة وتعطيك الفرصة لمعايشة أجواء غروب الشمس بطريقة لم تعتادها.

    في حين أن الجو بالخارج مشرق تقوم العبوة بتخزين ضوء الشمس تماماً مثلما يفعل القمر، وعندما يأتي الغروب تبدأ بالعمل تلقائياً، في الأماكن المظلمة لتملأ المكان بأشعة ضوء خافتة، ويمكن شراء هذه العبوات في عدة ألوان مثل الوردي والأزرق والأصفر والأحمر.

    ويمكن للمشروع أن يصبح بسيطاً جداً اعتماداً على المواد المتاحة ومهارتك في تمزيق الضوء إلى عدة أجزاء مع بعض الخبرة الميكانيكية من أجل بناء خلايا شمسية تعمل من الألف للياء وتقوم بتخزين أشعة الشمس طوال فترة النهار من أجل الاستفادة بها فيما بعد.

    يمكن استخدام مجموعة وتعليقها على سور حديقة المنزل أو على الشرفة للتمتع بأضوائها في الظلام، ويمكنك إضافة أكثر من واحدة بجوار بعضها البعض للحصول على منظر رائع وإضاءة محسنة كما لو أنك في عالم خيالي.

    استقبل عامك الدراسي بـ"نيولوك" جديد




    في نفس هذا الموعد من كل عام نبدأ الاستعداد للعودة للدراسة، البعض قد يسيطر عليه بعض الحزن بعد أن اعتاد على الراحة خلال الإجازة الصيفية، وعلى العكس هناك من "يقص شريط" السنة الجديدة بعمل "نيولوك" جديد، ليس في المظهر فقط ولكن الشخصية أيضا..
    وهذه بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على استقبال العام الدراسي الجديد ببعض التغيير:

    1-  حاول الحفاظ على لياقتك البدنية، بأن يكون جسمك صحي ومتناسق، وقوامك جذاب، ولا فارق في ذلك بين الولد والبنت، لأن المظهر الجميل ضروري للاثنين، كما أثبتت الدراسات النفسية، أن المظهر الجميل، يرفع من الثقة بالنفس، ويعطي إحساسا بالسعادة، ومن أجل أن تحافظ علي جسمك يجب لعب رياضة ولو خفيفة لكن بشكل منتظم.

    2-  في مرحلة الشباب، يظهر حَب الشباب، حاول لو كنت تعاني من انتشاره في بشرتك أن تتخلص منه مع بداية العام الجديد، وهذا يدخل أيضا تحت بند المحافظة على مظهرك، فالبشرة جزء مهم جدا لأنها واجهتك التي تطل بها على الناس. حاول أن تتابع مع طبيبك، لكن لو كانت الحبوب خفيفة، فالغسيل المستمر والبعد عن الدهون والكربوهيدرات، واستخدام الكريمات على البشرة يساعدك للتخلص منها.

    3-  حاول تغيير طريقة لبسك في المدرسة أو الجامعة مع دخول السنة الجديدة، يعني لو متعود ارتداء بنطلون رياضي جرب البنطلون الجينز، أو العكس، المهم حاول عمل أي تغيير في طريقة لبسك بما لا يتعارض مع شخصيتك أو الزي الموحد، وممكن عمل ذلك بتكلفة بسيطة.

    4-  النظافة الشخصية مهمة جدا، حافظ عليها باستمرار، وحاول اهتمامك بها يكون أكثر، وداوم على الاستحمام وغسل الأسنان وارتداء ملابس نظيفة وتصفيف شعرك، فضلا عن استخدام مزيل العرق وأنواع العطور المختلفة.

    5-  الشخصية، إذا كان كل ما سبق يتعلق بالمظهر الخارجي؛ فمن المهم أيضا أن تحافظ على شخصيتك بأن تكون جذابة ولطيفة ومرحة حتى لا يبتعد عنك الزملاء.

    6-  حاول التخلص من بعض عيوبك، مثلا تخلص من خجلك إذا كنت خجولا، لكن يجب أن يكون التغيير نابعا من داخلك وليس لمجرد إرضاء الآخرين.


    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد

    التهاب المرفق الخارجي والداخلي.. الأعراض والعلاج


    يحدث بسبب إجهاد الذراع واليد
    جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
    إن مفصل المرفق (Elbow Joint) وما حوله، من أكثر المفاصل عرضة للالتهابات والإصابات، خاصة الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل، نتيجة للاستعمال غير الصحي للمرفق والإجهاد المستمر له، المرتبط بالحركة الدائمة والاستعمال المتواصل.ومرض أو (عَرَض) التهاب المرفق أو الكوع أو الذراع ويسمى أيضا «التهاب فوق اللقمة الخارجية»، يسبب آلاما مزعجة والتهابا، ويحدث نتيجة التهاب غير جرثومي عند منطقة التحام أوتار العضلات الباسطة والأربطة المحيطة عند المنطقة نفسها (فوق اللقمة) أسفل عظمة العضد الخارجية.
    التهاب المرفق
    * لمزيد من التفصيل حول هذا المرض، التقت «صحتك» الدكتور وليد بن صالح العديني استشاري جراحة العظام والتخصص الدقيق في جراحة اليد، فأفاد بأن هذه الالتهابات تعد أكثر انتشارا بين الأشخاص الذين يمارسون نشاطاتهم اليومية على نمط خاطئ وبصورة متكررة (مع بسط مفصل الكتف أثناء النشاط) وكذلك بين لاعبي التنس (كرة المضرب) مما أدى إلى تسميتها بـ«التهاب مضرب التنس». وإذا استمرت الحالة، فإنها تسبب في الغالب التهابا مزمنا في وتر العضلة الكعبرية الرسغية الباسطة الصغرى والكبرى Extensor Carpi Radialis Longus & Extensor Carpi Radialis Brives.
    وهذا الالتهاب ليس مشابها لالتهاب الأوتار المحيطة بالكتف الناتج عن تمزق هذه الأوتار ومن ثم التهابها، ولكن ربما يحدث بعض التمزق البسيط الذي يؤدي إلى تحول النسيج الليفي الغضروفي للمنطقة الملتهبة إلى صورة أخرى من النسيج والتكلسات والتهاب أوعية الألياف والأوتار المحيطة الدموية.

    أعراض المرض
    * يصيب الالتهاب عادة فئة الشباب (من الجنسين) ويكون أكثر ظهورا بين أعمار 30 - 40 سنة، ويبدأ بآلام متدرجة تحدث غالبا بعد مزاولة الأنشطة غير المعتادة مثل قبض الأشياء بقوة والكف مبسوطة (وضعية البسط)، ويتمركز في عظمة المرفق الخارجية (فوق اللقمة) Lateral epicondylitis. وفي الحالات الشديدة ينتشر الألم في الطرف العلوي ويزداد سوءا مع الحركة خاصة أثناء صب الشاي أو إدارة مفتاح الباب أو المصافحة بقوة.

    وبالنسبة للاعبي التنس، فيحدث لديهم بسبب الإفراط في الطريقة الخاطئة لممارسة رياضة التنس. وفي بعض الأحيان يبدو المرفق طبيعيا وحركة البسط والقبض كاملة من دون ألم. وأحيانا يوجد ألم موضعي أسفل عظمة العضد الخارجي (فوق اللقمة)، وكذلك حصول الألم أثناء الضغط على أصابع اليد الممدودة والذراع الممدودة وذلك بسبب حالة الشد والتوتر الحاصلة على العضلة الباسطة الكعبرية الرسغية الصغرى والكبرى، كذلك عند قلب ساعد اليد مع قبض مفصل الكف ومد مفصل الكف ضد مقاومة يد الطبيب.

    التشخيص
    * يبنى التشخيص على تاريخ المرض والفحص السريري (الموضعي) للمريض، ويساعد في ذلك وجود ألم متمركز في منطقة التحام العضلات الباسطة للذراع في أسفل عظمة العضد الخارجية (فوق اللقمة) وهذه العضلات هي العضلة الكعبرية الرسغية الباسطة الصغرى والكبرى ECRB وECRL.

    وللأسف، فإن التشخيص الإشعاعي لا يوضح سوى وجود بعض التكلسات إذا كان المرض مزمنا، وقد تكون هذه التكلسات من آثار حقنات الكورتيزون السابقة. وعند تصوير المرفق، فإنه يبدو طبيعيا باستثناء بعض التكلسات عند منطقة اللقمة المرفقية ومنطقة التحام العضلة الكعبرية الرسغية الصغرى.

    أما التصوير بجهاز الرنين المغناطيسي MRI فقد سهل الكثير من صعوبات التشخيص الإشعاعي في مثل هذه الحالات، وبواسطته يمكن تحديد موضع الالتهاب والتمزقات الموضعية للألياف العضلية والأوتار للعضلات الذراعية الباسطة، كذلك الأربطة المحيطة بالمرفق. ولكن يجب توخي الحذر؛ إذ ليس كل تغير تصويري نشاهده في التصوير المغناطيسي يعتبر مؤشرا على وجود التهاب في منطقة المرفق الخارجية (فوق اللقمة)، فربما كان ذلك راجعا لآثار حقن موضعية سابقة ومتكررة لمادة الكورتيزون فيكون المؤشر غير دقيق.

    التهاب مضرب التنس
    * أوضح د. وليد العديني أن هذا الالتهاب يصيب العظمة فوق اللقمة الداخلية للمرفق (أسفل عظمة العضد) وهو مشابه لالتهاب مرفق التنس، إلا أنه يصيب نهاية التحام العضلات الذراعية القابضة (للذراع واليد) Flexors groups ونسبته أقل من التهاب العظمة فوق اللقمة الخارجية Lateral epicondyle بمقدار 0.4% وهو يمثل ما مقداره 10% إلى 20% من التهاب العظمات فوق اللقمة سواء في الأطراف العلوية أو السفلية.
    وتتمثل أسباب المرض في الاستعمال غير الصحي للذراعين، خاصة أثناء ممارسة بعض الألعاب مثل الغولف.. كذلك ممارسة بعض التمارين، فإن ذلك يسبب حدوث كدمات عند منطقة التحام الألياف العضلية القابضة فوق اللقمة لأسفل عظمة العضد الداخلية والتي بالتالي تؤدي مع الوقت إلى التهاب انحلالي موضعي عند المنطقة المذكورة مصاحب بتمزق في الألياف العضلية اللاحمة.

    وقبل الجزم بمسألة التشخيص، يجب الوضع في الحسبان وجود أمراض أخرى مثل الأمراض العصبية المضغوطة عند منطقة الكوع أو العضد أو الرقبة أو وجود آثار لكسور قديمة أو التهاب في مفصل المرفق مثل الالتهابات الروماتيزمية أو الساينوفية أو إصابات الأربطة بالمفصل، التي تؤدي لأعراض مشابهة.

    ويجرى الفحص السريري بهدف التفريق التشخيصي بين الأمراض المختلفة في منطقة المرفق مثل: الضغط المباشر على العصب الزندي وهو ما يعرف باختبار «تنل ساين»، وإجراء فحص ثني المرفق ضد المقاومة، واختبار فحص العصب N.C.S وE.M.G.

    ووضح التشخيص الإشعاعي بواسطة أشعة إكس (الأشعة السينية) وجود تكلسات في منطقة فوق اللقمة (أسفل عظمة العضد الداخلية) أو وجود بروز عند منطقة الالتحام العضلي بالعظام. ويكثر وجود مثل هذه البروزات عند الرياضيين الذين يرمون بأيديهم الكرات المعدنية أو الأثقال المختلفة. وهناك أجهزة تشخيص أخرى يمكن بها استكشاف المرض ومن ثم تشخيصه مثل الأشعة فوق الصوتية وأشعة الرنين المغناطيسي.

    علاج التهاب فوق اللقمة
    * هناك أنواع من علاجات التهاب فوق اللقمة (أسفل عظمة العضد) لمفصل المرفق.

    * أولا: العلاج التحفظي غير الجراحي. ويعتبر أحد الخيارات الرئيسية في علاج التهاب منطقة فوق اللقمة لأسفل عظمة العضد الخارجية والداخلية. وقد وجد أن ما نسبته 85% إلى 90% من المرضى المصابين بالتهاب اللقمة الداخلية قد تحسنوا كليا، وأن ما نسبته 100% من المرضى المصابين بالتهاب اللقمة الخارجية (تنس إلبو Tennis Elbow) قد تحسنوا كليا. ويبدأ العلاج بتحديد أو تقليل نشاط المرفق، وينصح عند مزاولة الرياضية سواء التنس أو الغولف استعمال الذراعين معا لضرب الكرة بالمضرب، وكذلك اتباع الطريقة السليمة والصحيحة في مزاولة الرياضة أو مزاولة الأعمال الروتينية اليومية. 

    وهناك ثلاث مراحل لعلاج التهاب المرفق (الداخلي والخارجي)، هي:
    - المرحلة الأولى: التقليل من حركة ونشاط المرفق مع وضع قالب ثلج (مغلف) على منطقة الألم عدة مرات يوميا، وإعطاء مضادات الستيرويد (التي لها دور في القضاء على الألم والالتهاب) واستعمال سنادات خاصة لإراحة المرفق.

    - المرحلة الثانية: تتضمن البدء في برنامج العلاج الطبيعي بمجرد اختفاء أعراض المرض الحاد مباشرة وتكون على شكل ممارسة تمارين «الآيسومترك» وتمارين «الشد»، ثم مزاولة تمارين الممانعة (تمارين لتحديد مستوى التحمل) الخاصة بالرياضة وأداء الأعمال اليومية.

    - المرحلة الثالثة: وهي مرحلة المحافظة على توازن وتقنية استعمال الأدوات والمعدات العامة والرياضية بطريقة صحيحة وسليمة لمنع حدوث انتكاسة مع إعطاء المريض حقن الكورتيزون.

    ويتم الآتي: إعطاء حقن البوتولينيوم (الخاصة بإرخاء العضلات)، وحقن الدم الذاتي (أخذ عينة من دم المريض نفسه وحقنها له مرة أخرى) في منطقة الألم. وإعطاء حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما.

    يذكر أن طريقة إعطاء هذه الحقنة لها دور كبير في نجاح العلاج مثل إعطاء الحقنة عدة مرات في جلسة واحدة على منطقة الألم. على أية حال، ما زالت حقنة الكورتيزون هي المفضلة في علاج حالات التهاب المرفق الداخلية والخارجية (فوق اللقمة).

    وهناك طرق علاج أخرى كما ذكرنا في البداية ما زالت تستعمل في المراكز الطبية مثل الأشعة فوق الصوتية التي أثبتت فاعليتها في كثير من الحالات، كذلك استعمال الومضات الكهربائية المغناطيسية، واستعمال جهاز تفتيت حصوات الكلى في بعض الحالات (وهذا لا يزال مجال بحث كبيرا).

    علاج جراحي
    * ثانيا: العلاج الجراحي. ويبدأ بعد فشل برنامج العلاج التحفظي لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ويرتكز العلاج الجراحي على علاج الالتهاب الحاصل نتيجة تمزق الألياف العضلية الملتحمة في عظمة فوق اللقمة الداخلية والخارجية والأربطة المصابة المحيطة بالمرفق. ويشمل إزالة هذه الألياف المتمزقة وتنظيف المنطقة مع قطع وإعادة لم أوتار العضلات القابضة للذراع واليد الملتحمة بالعظمة (سواء الداخلية أو الخارجية حسب الإصابة) أسفل عظمة العضد.

    وقد سجلت هذه العمليات نسبة نجاح تصل إلى 97% وقد تكون منطقة المرض في بعض الحالات ممتدة إلى مساحات أكبر من التي نراها بالعين المجردة فنحتاج إلى تنظيف المنطقة ثم إرسال عينات من الأنسجة المريضة (لدراستها) إلى مختبر علم الأنسجة ومتابعة نتائجها.

    10 صفات تحبها المرأة فى الزوج الناجح


    كتبت سحر الشيمى اليوم السابع

    كثير من النساء تحلم بالرجل الإنسان الحالم الرومانسى المتفهم لطبيعة المرأة، فهذا الرجل يثير عواطفها ويحرك مشاعرها وكثيرات تحب الرجل العملى، وغير ذلك من الصفات التى تحبها كل امرأة عن الأخرى، إلا أنهن جميعا يبحثن عن الرجل الناجح، 
    والتى تتمثل مواصفاته كما يوضحها خبير الاستشارات التربوية والأسرية مجدى ناصر فى

    الآتى تتمثل فى الآتى:
    1-أن يجمع الرجل بين الرومانسية الرقيقة.. والواقعية الحكيمة.
    2- أن يحبها حبا يشعرها بأنها ملكة متوجة.
    3- أن تكون الصفات الرئيسية فيه هى الصدق والشجاعة والإخلاص وهذا ما يجعله رجلا يعتمد عليه.
    4- أن يشعرها بالأمن والأمان وراحة البال.
    5- أن يعاملها بالحسنى وبما أنزل الله فى كتبه السماوية.
    6- أن يكون ناجحا فى حياته العملية.
    7- أن يتحمل مسئولية البيت بكل حب ورعاية وقيادة لا يتحملها كرها وجبرا ولا يهرب متخاذلا.
    8- أن يتميز بالثبات الانفعالى فيتحملها فى المواقف العصيبة كاظما غيظه.
    9- أن يكون إنسانا فى تعاملاته راقيا فى غضبه خيرا فى عقابه فلا يفحش ولا يلعن.
    10- أن يكون مرنا لينا عادلا راعيا لأسرته وبيته يتخذ من الحوار والمشورة مبدأ للبيت.

    Saturday, September 08, 2012

    التهاب الغدة النكفية.. مرض له مضاعفات خطيرة


    يصيب الأطفال بين 10 و15 عاما

    التهاب الغدة النكفية أو مرض «النكاف»، هو التهاب فيروسي حاد ويتم شفاؤه تلقائيا، وهو التهاب لواحدة أو أكثر من الغدد اللعابية، وتقع الغدد اللعابية على جانبي الخدين في المسافة بين الأذن والفك أو تحت الفكين. وفى مرض النكاف يكون الالتهاب في الأغلب بالغدة التي على جانبي الخد وتسمى (الباروتيد) parotid glands، ونتيجة للالتهاب، تتورم الغدة ويزيد حجمها ويبدو الخد منتفخا ومتورما، ويسبب ألما.


     من المعروف أن الإصابة بالمرض تراجعت بعد فرض التطعيم الإجباري ضد الالتهاب من قبل منظمة الصحة العالمية، خاصة في الدول المتقدمة؛ ولكن مع الأسف، فهناك كثير من الدول النامية لم يطبق بها نظام التطعيم بعد. وفى السابق، كانت الإصابات تنتشر بشكل كبير، وفى دولة مثل الولايات المتحدة الأميركية وقبيل نهاية الستينات (بدء تطبيق التطعيم الإجباري) كانت معدلات الإصابة كبيرة وتصل إلى نحو 200 ألف حالة؛ ولكن بعد إدراج تطعيم النكاف ضمن جدول التطعيمات الإجبارية للأطفال تراجع معدل الإصابة ليصل إلى أقل من 1000 حالة في العام.


     الحالة المرضية 

     * ينتشر المرض في معظم بلدان العالم، وهو السبب الوحيد لالتهاب الغدة النكفية بشكل وبائي، أي يشبه العدوى epidemic ويصيب الأطفال في الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاما، وأحيانا نادرة يمكن أن يصيب المراهقين أو الشباب ويصيب الأطفال من الجنسين بالنسبة نفسها، والأطفال قبل عمر العام يكونون في حماية من الإصابة بسبب الأجسام المضادة من الأم.

     ينتقل المرض عن طريق الرذاذ أو اللعاب، وهناك فترة حضانة للفيروس نحو أسبوعين إلى 3 أسابيع؛ ولكن في بعض الأحيان تظهر الأعراض في وقت أقل يتراوح بين 10 أيام و14 يوما؟ وبعد فترة الحضانة للفيروس تظهر أعراض عامة غير محددة للمرض مثل آلام في العضلات، وعدم الرغبة في الأكل، وصداع، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وتستمر هذه الفترة من 3 إلى 5 أيام ويكون الطفل معديا بدءا من نحو 3 أيام قبل ظهور الورم وحتى 3 أيام بعد اختفاء الورم، وفى نحو 20 إلى 30% من الأطفال لا تكون هناك أي أعراض.

     وبعد فترة الأعراض العامة، تبدأ الغدة اللعابية التي على جانب الخد في التورم، ثم تليها الأخرى على الخد الآخر؛ ولكن يمكن تورمهما معا، وتصبح مؤلمة، ويحدث ألم في الأذن، ويزداد الألم عن تناول المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون أو مضغ اللبان، وفى الأغلب يختفي هذا الورم في خلال أسبوع.

     المضاعفات 

     * في الأغلب يتم شفاء مرض النكاف بسهولة ومن دون حدوث مضاعفات؛ ولكن أحيانا يمكن حدوث بعض المضاعفات ومن أهمها:

     - التهاب الخصيتين Orchitis وهو عرض شائع جدا إذا حدثت الإصابة للأطفال الذكور بعد البلوغ، ويحدث لما يقرب من 30%، ويندر حدوثه في الأطفال أقل من 10 سنوات، ويحدث الالتهاب في الأغلب في خصية واحدة؛ ولكن يمكن حدوثه في الخصيتين بنسبة تصل إلى 10% من مجموع الحالات، ويظهر في الأسبوع الأول من المرض؛ ولكن في أحيان أخرى يمكن ظهوره في الأسبوع الثاني أو الثالث. ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 40 درجة مئوية، ويحدث ألم في الخصية واحمرار وتورم في كيس الصفن المحيط بالخصيتين scrotum ويزول هذا الالتهاب خلال أسبوع؛ ولكن أحيانا يمكن أن يتسبب في ضمور الخصية في حالة إصابة الخصيتين؛ ولكن حتى في حالة حدوث الضمور تبقى الإصابة بالعقم نادرة الحدوث.

     - التهاب في الأغشية المخاطية للمخ، أو بنسبة أقل يحدث التهاب لخلايا المخ نتيجة لانتشار الفيروس، ويمكن حدوثه بعد الإصابة بنحو 10 أيام. ويصاب الأطفال الذكور أكثر مما تصاب الإناث بمعدل نحو 3 أضعاف؛ ولكن الأعراض المعروفة لالتهاب الغشاء المخاطي للمخ مثل الصداع والقيء وارتفاع في درجة الحرارة وتصلب الرقبة؛ تكون نادرة الحدوث. وكذلك من المضاعفات الخطيرة؛ ولكنها نادرة الحدوث، فقدان السمع.

     - التهاب البنكرياس يحدث انتفاخا وألما في البطن، وكذلك يحدث إحساسا بالغثيان والقيء وارتفاعا طفيف في درجة الحرارة، ونتيجة للالتهاب تحدث زيادة في مستوى السكر؛ ولكن الإصابة بمرض السكري نتيجة لالتهاب الغدة النكفية، غير مؤكدة.

     وفي أحيان نادرة يمكن حدوث التهاب للغدة الدرقية أو التهاب للمبيض للأطفال الإناث في مرحلة ما بعد البلوغ؛ ولكنه لا يسبب العقم وليس له تأثير على خصوبة الإناث، أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الأعصاب أو التهاب الكليتين أو التهاب المفاصل، وهذه الأعراض يتم شفاؤها خلال أسبوعين أو ثلاثة من دون أن تترك آثارا.

     التشخيص والعلاج 

     * يجب أن يتم تشخيص التهاب الغدة النكفية بالكشف الإكلينيكي مع الوضع في الاعتبار استبعاد أي أمراض أخرى يمكن أن تتشابه أعراضها مع التهاب الغدة النكفية الفيروسي مثل، وجود حصوة في القناة اللعابية للغدة النكفية، أو التهاب في الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة (cervical lymphadenitis)، وكذلك التهاب الخصيتين لأي سبب آخر، والتهاب الأغشية المخاطية للمخ وغيرها، ويمكن أيضا عمل تحاليل في حالة وجود المضاعفات.

     ويتم علاج النكاف في المنزل، ويتم علاج الأعراض التي تظهر على الطفل ولا يتم إعطاؤه أي مضادات حيوية أو حتى مضادات للفيروس. ويتم شفاء المرض تلقائيا، وينصح أن يخلد الطفل إلى الراحة التامة بالفراش لتفادى المضاعفات، ويتم تناول الغذاء بالشكل الذي يتقبله الطفل مع الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوى على أحماض مثل الطماطم أو الخل، ويتم إعطاء الطفل السوائل بكثرة مع الابتعاد أيضا عن المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال، حيث إنها يمكن أن تسبب صعوبة في البلع، ويمكن إعطاء الأدوية المسكنة في حالة الشعور بالألم، وفى حالات التهاب الخصية يتم إعطاء المسكنات مع الراحة التامة واستخدام كيس رافع للخصية.

     الوقاية 

     * وقد أصبحت الآن الوقاية من مرض النكاف ميسرة بعد التطعيم الإجباري بالمصل الواقي منه، ويؤدى إلى نسبة حماية كبيرة جدا. ويفضل أن يتم تطعيم المراهقين أو البالغين الذين لم يتم تطعيمهم من قبل ويتم وجودهم في أماكن بها نسبة إصابات. والتطعيم عبارة عن إعطاء الفيروس بعد أن يتم إضعافه عن طريق الحقن تحت الجلد، ويتم إعطاؤه في عمر 15 شهرا من عمر الطفل أو يتم إعطاؤه عن طريق التطعيم الثلاثيMMR وهو التطعيم الواقي من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، في عمر 9 أشهر.

     والتطعيم آمن، ويستحسن إعطاؤه حتى في حالات إصابة الطفل بارتفاع طفيف في درجة الحرارة نتيجة لنزلة برد أو التهاب بسيط في الحلق بدلا من تأخير التطعيم، والاستثناءات من التطعيم هم الأطفال الذين يعانون من نقص شديد في المناعة نتيجة للإصابة بمرض الإيدز أو الأطفال الذين يتناولون جرعات عالية من عقار الكورتيزون؛ ولكن يجب عرض هذه الحالات على الطبيب لتقييم الحالة المناعية، حيث يمكن إعطاء الأطفال المصابين بالإيدز التطعيم الثلاثي إذا كانت حالتهم المناعية تسمح بذلك، ويفضل عزل الطفل المصاب بالغدة النكفية 5 أيام منذ بداية الأعراض عن باقي الأطفال.

     * اختصاصي طب الأطفال

    دراسة: فيروس رئوى يصيب الأطفال ينجح فى علاج سرطان البروستاتا



    كتب إسلام إبراهيم  اليوم السابع
    كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بمركز العلوم الصحية فى جامعة تكساس عن معلومات جديدة ومثيرة للغاية بشأن إحدى الوسائل العلاجية المستخدمة لعلاج الأورام التى تصيب البالغين، وخصوصاً سرطان البروستاتا، وذلك حسبما ظهر من خلال التجارب المعملية التى أجريت على الفئران وعدد من التجارب الإكلينيكية على الإنسان.

    وأشار الباحثون إلى فاعلية أحد الفيروسات الرئوية التى تصيب الرضع والأطفال الصغار بالعدوى وإصابات الجهاز التنفسى، فى الحد من الأورام السرطانية التى تصيب البالغين، والقدرة على قتل خلايا السرطانية بينما لا يصيب خلايا الجسم السلمية بالضرر وذلك بانتقائية عالية.

    ويعرف الفيروس باسم "RSV"، أو الفيروس المخلوى التنفسى، وهو يصيب الرضع والأطفال صغار السن بعدوى الجهاز التنفسى، ولفت الباحثون إلى أن ما يمنع الفيروس المخلوى التنفسى من إصابة الأشخاص البالغين بأى أمراض ويمتاز بأمان كبير، هو كونه فى الأساس فيروسا يصيب الأشخاص الذين ينتمون لتلك الفئة العمرية الصغيرة ولا يصيب الكبار.

    وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت على الموقع الإلكترونى لمركز علوم الصحة بسان أنطونيو، والتابع لجامعة تكساس فى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فى السادس من شهر سبتمبر الجارى.

    وأضاف الباحثون أن العلاج بهذا الفيروس يتميز بالمرونة، نظراً لأنه يساهم فى علاج السرطان سواء من خلال الحقن الوريدى عن طريق الدم أو عند حقنه بشكل موضعى وهو مالا يتوفر فى العديد من الأدوية السرطانية، وكما أن التجارب الإكلينيكية الخاصة بهذا الفيروس أثبت نجاحها على الإنسان، دون أن يتسبب فى إحداث أى آثار جانبية كبيرة مقارنة بالعلاجات الكيماوية المستخدمة للغرض ذاته.

    Friday, September 07, 2012

    دواء أمريكي جديد لعلاج اللوكيميا المُزمنة



    قررت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يوم أمس، الثلاثاء، على إصدار مستحضر صيدلي جديد، لعلاج ابيضاض الدم النقوي المزمن أو اللوكيمياالنقوية المزمنة "chronicmyelogenous leukemia"، أحد الأمراض التى تصيب أمراض الدم والنخاع العظمى، والتى تصيب غالبا كبار السن، ويتوقع أن يصاب به نحو 5340 رجلا وامرأة خلال هذا العام.
    ويُعرف العقار الجديد باسم Bosulif، ويحتوى على المادة الفعالة bosutinib، ويستخدم لعلاج مرضى ابيضاض الدم النقوى المزمن، والذين يصابون بالمرض نتيجة امتلاك طفرة جينية تعرف باسم كروموسوم فيلاديفيا ، والذى يحث النخاع العظمى على تكوين إنزيم تيروزين كيناز، بما يتسبب فى إنتاج خلايا دم سرطانية.

    وأشارت الهيئة إلى أن يعمل عن طريق تثبيط إشارات إنزيم التيروزين كيناز " tyrosine kinase "، والمسئول الرئيسى عن تطور ونمو الخلايا السرطانية لكرات الدم البيضاء المحببة.
    ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها العقار: الإسهال والغثيان ونقص مستويات الصفائح الدموية والقىء وآلام البطن والطفح الجلدى ونقص كرات الدم الحمراء والحمى والإعياء.

    Thursday, September 06, 2012

    اكتشاف جديد قد يمنع انتقال الأمراض الجنسية للأزواج خلال الجماع



    كتب إسلام إبراهيم اليوم السابع
    كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من مجلس السكان الأمريكى "Population Council" عن معلومات جديدة ومثيرة تهم ملايين الأزواج حول العالم، وخصوصاً المصابين بأحد الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى مثل مرض الإيدز.

    وتوصل الباحثون إلى أن الحلقات المهبلية التى تقوم بإفراز أحد العقاقير المضادة للإيدز قد تساعد فى وقاية الأزواج من الإصابة بالمرض الفيروسى، وذلك بعد إجراء العديد من التجارب الناجحة على أحد فصائل القردة وتعرف باسم قرود المكاك.

    وأشار الباحثون إلى أن العقار المستخدم داخل الحلقة المهبلية يعرف باسم "MIV-150"، ويعمل عن طريق تثبيط أنزيم النسخ العكسى، والذى لا يستغنى عنه فيروس الإيدز للإصابة بالمرض. 
    وأكد الباحثون على ضرورة تركيب الحلقات المهبلية قبل الاتصال الجنسى بـ 24 ساعة على الأقل، وكما ينبغى تركها مدة طويلة عقب الاتصال الجنسى وعدم إزالتها عقب انتهاء الجماع لتوفير حماية أكبر للزوجين.

    وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Science Translational Medicine"، وذلك بالعدد الصادر فى الخامس من شهر سبتمبر الجارى.

    وتقدم الدراسة ولأول مرة نتائج ناجحة عن كفاءة مبيدات الجراثيم، والتى تستخدم داخل المهبل لحماية الأزواج من الإصابة بالأمراض التى تنتقل خلال الاتصال الجنسى، وقدرتها على الحد من الإصابة بعدد من الأمراض الجنسية أهما مرض نقص المناعة المكتسبة أو ما يعرف بمرض الإيدز.

    ما علاج آلام الكعب المزمنة؟


    كتبت إلهام زيدان
    يجيب الدكتور عبد الحى مشهور، أستاذ جراحة العظام قائلا: "تنتشر الآم الكعب بوجه عام بين السيدات البدينات، وفى معظم الحالات لا يوجد سبب علمى مفهوم لحدوث هذه الآلام، ومع ذلك، فهناك مجموعة من العوامل التى قد تسبب ظهور هذه الآلام أو تزيد من حدتها وتشمل: ارتفاع حمض البوليك فى الدم، وجود التهاب ناشئ عن كيس زلالى تحت عظام الكعب - حدوث زيادة ملحوظة وسريعة فى وزن الجسم.

    والعلاج فى حالة الآلام الشديد ينصح الدكتور بالراحة مع عمل كمدات ساخنة، وعند المشى يفضل وضع قطعة من المطاط الأسفنجى فى الحذاء ليسند عليها كعب القدم، وفى بعض الأحيان نضطر إلى حقن موضع الألم بعقار الكورتيزون، كما يوصى بعلاج العوامل التى تزيد من حدة الألم عن طريق تقليل الوزن، والحد من زيادة حمض البوليك فى الدم، وإعطاء أدوية تخفف من التهاب الكيس ألزلالى الموجود أسفل الكعب.

    وأضاف مشهور أن هناك بعض الحالات التى تشكى من ألم خلف الكعب بسبب وجود التهاب ناشئ هن كيس زلالى يقع بين الكعب والوتر الأكيلى، وهناك يشعر المريض بالأم تزداد حدتها عند ارتداء الحذاء، نظرا إلى احتكاك موضع الألم بحافة الحذاء الخلفية، كما تورم وبروز خلف الكعب.

    وهنا ينصح بوضع "تعلية" فى الحذاء يستند عليها الكعب وذلك لأبعاد موضع الألم عن حافة الحذاء، وقد تتحسن حالة المريض بحقن الكيس ألزلالى بالكورتيزون، أما أذا استمرت الأعراض لمدة طويلة رغم العلاج فأننا نلجأ للتدخل الجراحى لإزالة الكيس الزالى.

    ما هى أنواع الإصابة بضربة الشمس؟



    ضربة الشمس لها أنواع، عندما يصاب بها الإنسان من كثرة تعرضه لفترات طويلة لأشعة الشمس الحارقة، مما قد يتسبب فى تعرضه للإصابة بها، وهو أمر يبين أن مثلها مثل أى مرض فضربة الشمس أيضا لها أشكال وأنواع مختلفة.

    وفى هذا الموضوع الهام يتحدث الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن قائلا إن ضربة الشمس التى تصيب الكثير من الناس والذين يكونون قد تعرضوا لأشعة الشمس الحارقة والقوية لفترات طويلة ظلوا خلالها تحت هذه الأشعة الضارة جدا لكل أجهزة الجسم، فهى مرض مثل أى مرض كما أن له أنواعا وأشكالا مختلفة أيضا.

    وضربة الشمس لها نوعان من طبيعة الإصابة بها، فهناك أول الأنواع منها وهو ما يطلق عليه الإصابة بضربة الشمس غير الكلاسيكية وهى تلك الإصابة التى تحدث للإنسان جراء تعرضه لأشعة الشمس الحارقة ولكن وهو يقوم بمجهود بدنى شديد وتكون فى هذه الحالة درجة الرطوبة عالية جدا وكذلك درجة حرارة الشمس وهى عادة ما تصيب الرياضيين حيث الذين يمارسون الرياضة وهم معرضين لأشعة الشمس لفترة طويلة وبالتالى بعدها تحدث الإصابة.

    ويضيف الدكتور محمد أن النوع الآخر هو النوع الكلاسيكى من الإصابة بضربة الشمس وهى التى تحدث دون أن يقوم المريض ببذل أى جهد بدنى وهنا تعجز المنطقة فى مخه التى تنظم درجة الحرارة، أو يتعاطى أدوية مدرة للبول أو أى أدوية لأمراض نفسية.

    Saturday, September 01, 2012

    النساء يحتكرن 'جين السعادة'


    'جين القلق' يفسر لماذا تشعر المرأة غالبا بالفرح وتصبح بشكل عام أكثر سعادة في حياتها من الرجل.
     
    ميدل ايست أونلاين
    جين السعادة سلاح ذو حدين
    واشنطن - كشفت دراسة هي الأولى من نوعها عن نتائج مثيرة بشأن اكتشاف أول جين للسعادة.
    وبيّن باحثو جامعة ساوث فلوريدا والمعهد الوطنى للصحة الأميركى أن النساء يمتلكن أحد الجينات المسؤول عن شعورهن بالسعادة والفرح والبهجة، في حين يفتقر إليه الرجال، وهو ما قد يفسر لماذا تشعر المرأة غالبا بالفرح وتصبح بشكل عام أكثر سعادة في حياتها من الرجل.

    وقال الباحثون إن 'المونوامين اوكسيديز' هو جين السعادة الأول الخاص بالنساء، موضحين في الوقت نفسه أن النتائج التي كشفت عنها الدراسة مثيرة للغاية، نظرا لأن 'المونوامين اوكسيديز' يعرف فى الأوساط الطبية بأنه 'جين القلق'، ويرتبط بحدوث بعض التصرفات السلوكية السلبية مثل تعاطي الكحوليات والعنف والانطوائية، ولكنه يمثل أيضا جانبا أكثر إشراقا بالنسبة للنساء ويجعلهن أكثر سعادة.

    وقام فريق العلماء خلال الدراسة بسؤال ما يقرب من 350 رجلاً وامرأة، بشأن مدى إحساسهم بالسعادة، والحصول على عينة من لعابهم لهدف فحص الحمض النووي، الـ "دي إن إيه" لكل فرد.

    ولاحظ الباحثون "أن هناك نوعين من الجين الوراثي أحدهما أكثر نشاطًا والأخر أقل نشاطًا".

    كما لاحظ العلماء أن "النساء اللاتي يحملن الجين الوراثي الأقل نشاطًا كن أكثر سعادة من غيرهم ممن خضعن للدراسة، أما اللاتي يحملن النوعين فقد كانت تبدو السعادة واضحة تمام الوضوح عليهن".

    وكشفت الدراسة أيضًا أن "الرجال الذين خضعوا للتجربة كانوا يحملون جين السعادة، ولكنهم لم يكونوا أكثر سعادة مقارنة بغيرهم".