Wednesday, February 23, 2011

لا تنتظر الوظيفة وابدأ فوراً




خمس فرص للعمل من المنزل
لهنّ - أسماء أبوشال





إذا كنت فى انتظار التعيين الحكومي ، واحترت ولم تجد فرصة عمل إلى الآن ، أو تجد أن المهن المتاحة أمامك صادمة لميولك ورغباتك ، دعك من الانتظار طويلاً ولا تفقد الأمل ، لأن الفرصة لن تأتي على طبق من فضة ،لكن اصنع مستقبلك بنفسك حتى لو كنت لا تمتلك المال الكافي للبدء في مشروع خاص ومربح.
المشكلة ليست قاصرة على الرجال فقط ، ولكن البطالة تشمل الجنسين من الشباب والبنات خريجي الجامعات ،ولا شك أن مجال العمل يجب أن يتخذ مسلك الدراسة ، ولكن لكل إنسان ميول وأفكار خلاقة يمكن يجني بها المال ، واليوم يقدم لكم الخبراء بعض المهن التي يمكن ممارستها في المنزل لجلب عائد شهري مربح ، ودخل مستقل يضاهي أي مشروع خاص.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن العمل من المنزل يعد من الخيارات الأفضل للأشخاص الذين يتمتعون بقدرات إبداعية وأفكار جديدة تجعلهم أكثر تميزاً عن الآخرين ، لكن في البداية يجب أن تحدد لنفسك ساعات عمل يومية، مع تخصيص غرفة في المنزل لبداية مشروعك الجديد دون اللجوء إلى تأجير مكان يزيد الضغط والمصاريف على كاهلك ، وإليكم 6 وظائف يمكن متابعتها في المنزل ، وطريقة البداية .
 طباخ منزلي


قد تكون مهنة "الشيف" المنزلي فكرة سديدة وخاصة للسيدات والبنات البارعات بفنون الطهي ، أو بعض الرجال الموهوبين في إعداد بعض الأصناف ، إذا وجدت في نفسك هواية الطهي ، وشهد الجميع لك بذلك ، لا تتردد وابدأ مشروعك .





بداية المهنة الجديدة لن تحتاج منك في البداية سوي التسويق لعملك الجديد في محيط العائلة والأصدقاء واستخدام بعض التكنولوجيا الحديثة ونشر خدماتك على المواقع الاجتماعية ، وشيئاً فشيئا ستجد الدائرة تتسع ويزيد عدد زبائنك.
ولتسهيل المهمة ، احرص خلال عملك الجديد على عمل كود لكل عميل ، على أن تشمل الأطعمة المفضلة والمطلوبة دائماً من كل زبون أو عائلة  ، ووضع بعض الملاحظات على الأسر العاملة التي يعمل فيها كلاً من الأب والأم بالدوام الكامل ويعتادون على شراء الوجبات المنزلية ، لوضعها في قائمة خاصة أو يومية لديك ، هذا النوع من الخدمة أصبح مرغوباً فيها من كثيرين.
خلال هذا المشروع يجب أن تضع في اعتبارك الميزانية المستقبلية التي قد تحتاج خلالها إلى تأسيس مطبخ منفصل لمشروعك ، ولا تنسي أن تلتزم بقانون الصحة والشهادات المطلوبة.
  منسق حفلات أعياد ميلاد
هذه المهنة تناسب الفتيات أكثر من الرجال ، ولكنها فى الوقت نفسه ليست حكراً عليهن ، لكن هذه الفكرة مربحة وقد تجني كثير من الأموال إذا تميز صاحبها بالابتكار ومعرفة تماماً ما يسعد الأطفال ويلفت انتباههم.
هذه المهنة شبيهة لفكرة منسقي حفلات الزفاف ، وما يميز كل شخص ليخرج بحفلة جميلة يستمتع بها الأطفال قبل الكبار ، وخاصة مع انشغال العديد من العائلات وعدم سعة الوقت لتنظيم هذا النوع من الحفلات بمواصفات خاصة وممتعة.
ومن هذا المنطلق يمكن استغلال الفكرة ، لتنسيق حفلات أعياد ميلاد الأطفال ، وكل ما ستحتاج له هو أفكار خلاقة مميزة حسب عمر الطفل ، كما يمكن توفيق يوم الاحتفال مع عطلات نهاية الأسبوع إن أمكن لتناسب جميع أفراد الأسرة .
ولزيادة الخبرة في هذا المجال يمكن التنسيق مع فرق العرائس أو المتخصصين فى رسم وجوه الأطفال وغيرها من الطرق الجذابة التي تبعث السعادة على الأطفال ، وبذلك تحصل على دخل شهري جيد ، مع البحث دائما عن خطط منافسيك فى نفس المجال .
 مجال العقارات والسمسرة





هذا المجال صعب بعض الشئ لأنه يرتبط بسوق العقارات المتأرجح ، وكيفية إيجاد سوق للبيع والشراء ، قد يحتاج الأمر فى البداية إلى التدريب خلال دورات تدريبية من العاملين بنفس المجال ، ولكنك لست بالضرورة بحاجة إلى "كورسات" مكثفة ، هذا المجال مرهون بالاستغراق بعض الوقت للبحث جيداً في منطقتك عن شقق فارغة ، والتفكير في الخدمات التي ستعرض على العملاء والأسعار التي سيتم عرضها ، كما يمكنك التواصل مع السماسرة لتجد لك فرصة جيدة للتعلم والاحتكاك بالسوق.
  تصميم المواقع
تصميم المواقع مهنة بسيطة ويمكن انجازها في أي مكان ، وخاصة للموهوبين فى الكمبيوتر وخريجي الكليات والمعاهد المتخصصة ، أما إذا كنت تطمح في العمل في هذا المجال المطلوب ولست مؤهلاً بالقدر الكافي ، يمكنك أخذ دورة تدريبية في تصميم مواقع الإنترنت لإتقان مهاراتك وإثقالها ، والبحث على الإنترنت عن كل ما هو جديد في هذا العلم والاضطلاع على المواقع بجميع أشكالها ، وبذلك تكون وفرت لنفسك فرصة عمل في أحد الشركات المتخصصة وفى الوقت نفسه يمكنك العمل من المنزل بالقطعة لتكون بداية لمشاريعك القادمة، ولا بأس من الترويج لنفسك على الانترنت والمواقع الاجتماعية.

درس خصوسى





كل شخص يعاني من صعوبة تعلم شئ ما ، فالأطفال على سبيل المثال لديهم ضعف فى بعض المواد الدراسية ، والكبار أيضاً لديهم نفس المشكلة ولكن بصورة أخرى كالتعامل مع الكمبيوتر وبعض الخدمات على الانترنت أو عدم إتقان اللغات بكفاءة أو عجز فى بعض القدرات الخاصة بالتواصل وغيرها من الأمور.
ومن هنا يمكن أن تقتنص فرصة عمل خاصة إذا كنت بارعاً فى التواصل مع الآخرين ، فيمكنك مثلاً مساعدة بعض الطلبة في فهم أحد المواد الدراسية بحسب تخصصك بمبالغ قد تكون أفضل لهم من الدرس الخصوصي المتعارف عليه لدى معظم العائلات ، أو تقدم لموظف دورة تدريبية في أحد مجالات الكمبيوتر أو اللغات إذا كانت لديك هذه المهارة ، وبذلك يمكنك أن تصبح معلماً طالما تحمل شهادة جامعية وتتمتع ببعض الخبرات ، ويعد هذا الأمر فرصة في بناء حياة مهنية ناجحة ستكون أفضل لك من الانتظار في المنزل.

No comments: