Tuesday, January 26, 2010

صداقة بين الطعام المملح والسرطان



أثر الملح يختلف

دراسة يابانية تجد أن الإكثار من تناول الأطعمة المملحة قد يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية.

ميدل ايست اونلاين
طوكيو - حذرت دراسة يابانية من أن الإكثار من تناول الأطعمة المملحة قد يزيد من مخاطر نشوء أورام سرطانية، مؤكدة في الوقت ذاته على أن استهلاك ملح الطعام ليس له ارتباط بظهور السرطان.

ويقول فريق الدراسة الذي جمع مختصين من جامعة توهوكو ومركز السرطان الوطني في اليابان "على الرغم من أن تأثير الملح على مخاطر نشوء السرطان أو أمراض القلب والشرايين يختلف عن تأثير الأطعمة التي تُحفط بالملح، إلا أن بعض الدراسات اختبرت تأثير الصوديوم والأطعمة المملحة على مخاطر الإصابة بالأمراض من كلتا الفئتين".

وقام الباحثون بتنفيذ دراسة تهدف إلى اختبار الارتباط بين استهلاك الصوديوم- من خلال تناول ملح الطعام- والأطعمة المملحة، ومخاطر نشوء السرطان وأمراض القلب والشرايين.

واستهدفت الدراسة عينة كبيرة من الأشخاص، نساء ورجالا، والذين تراوحت أعمارهم ما بين 45-74 عاماً، حيث تم جمع معلومات عن نوعية الأطعمة التي يتناولونها، ومن ثم جرت متابعتهم عدة سنوات لرصد حالات السرطان والحالات المصابة بأمراض القلب والشرايين بينهم، والتي ظهرت خلال فترة الدراسة.

وبحسب نتائج الدراسة التي تنشرها "الدورية الأميركية لعلم التغذية السريري"، الصادرة لشهر شباط/ فبراير من العام 2010؛ توضح أن الإكثار من تناول الأطعمة المملحة قد يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية عموماً.

من ناحية أخرى نفت النتائج وجود رابط بين زيادة استهلاك ملح الطعام، سواء ما يتم استخدامه للطبخ أو ما يضاف إلى أطباق المائدة، ونشوء الأورام السرطانية، إلا أنها أكدت وجود تأثير لملح الطعام على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. (قدس برس)

No comments: