Saturday, February 10, 2007

فضلاً عن تهديدها لخصوبتك.. البدانة تفترس جاذبيتك الاجتماعية والجنسية


محيـــط/ فادية عبود:
هل تأكلين بشراهة عندما تكونين مضطربة نفسياً أو عاطفياً ؟ هل تعتبرين الطعام متنفسك الوحيد للخروج من حالات الاكتئاب ؟ هل تعلمين أن ذلك أقصر طريق للبدانة وبالتالي يؤثر سلباً على علاقاتك الاجتماعية وعلى فرصك في الزواج وفرصك في العمل !!

عزيزتي سواء كنتِ لا تستطيعين التحكم في شهيتك أو لا ترغبين في إتباع نظاماً غذائياً أو تعبرين عن غضبك واحتجاجك بتناول الطعام ، نقدم لكِ أولاً فوائد تقليل الوزن الزائد ثم مخاطر البدانة وآثارها على حياتك عامة ، ولكِ مطلق القرار والحرية في الاختيار بين السمنة والرشاقة .

حماية من أمراض القلب
==============
يتراجع خطر إصابتك بمرض القلب السرطان ، السكري ، والعديد من الأمراض الأخرى مع كل كيلوجرام زائد تخسريه من وزنك الزائد .

ويؤكد الدكتور دافيد كاتز، الأستاذ المساعد في كلية الصحة العامة في جامعة "يال" ومدير مركز يال - جريفين " للأبحاث الوقائية ، بحسب مجلة زهرة الخليج ، أن تحسين نوعية الطعام الغذائي ، وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية ، والتحكم في الوزن ، والامتناع عن التدخين ، عوامل كفيلة بوقايتنا من 90% من حالات السكري ، و80% من الإصابات بأمراض القلب ، و60% من حالات السكري ، و80% من الإصابات بمرض القلب ، و60% من مجموع الإصابات بأمراض السرطان .

ويشير الاختصاصيون إلى أن التخلص من 10% فقط من مجمل وزن الجسم ( أي حوالي 7 كيلو جرامات بالنسبة إلى بعض النساء ) ، يمكن أن يخفف بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأمراض خطيرة عدة. والتخلص من الوزن الزائد لا يجب أن يتم بشكل صارم وعنيف ، بل الأفضل أن يكون تدريجياً .

تجنبي السكري بـ5 كيلو
=============
إن التخلص من 2 إلى 5 كيلو جرامات زائدة يساعدكِ على خفض إماكانية إصابتك بسكري البالغين إلى النصف ، فقد أظهرت دراسة أمريكية شملت أكثر من ثلاثة آلاف شخص ذي وزن زائد وبدين ، أن خطر الإصابة بالسكري ينخفض بنسبة 58% ، لدى أولئك الذين ينجحون في التخلص من 7% فقط من أوزانهم ، فضلاً عن تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب ، فكلما تخلصتِ من وزن زائد يساوي 1% من مجمل وزنكِ ، تنجحين في تخفيف خطر الإصابة بمرض القلب بنسبة تتراوح بين 1و2% ، وكلما ارتفعت نسبة الوزن المفقود تراجع خطر الإصابة أكثر فأكثر .

التخلص من 2 إلى 5 كيلو جرامات زائدة يجنبك أيضاً إجهاد العضلات وآلام المفاصل ، فكل نصف كيلوجرام تخسرينه من وزنك الزائد يخفف مقدار كيلوجرامين من الحمل الملقى على ركبتيكِ ، ما يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب مفاصل الركبتين .

ناهيكِ عن أن تخفيض الوزن يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، وخفض مستويات الكولسترول السيئ ، ورفع مستويات الكولسترول الجيد .

البدانة تهدد خصوبتك
=============
بعدما تعرفتِ على مميزات الرشاقة بعيداً عن النحافة ، هل قررتِ التخلص عن البدانة ؟ إذا مازال القرار صعباً ، اعلمي أن السمنة تهدد خصوبتكِ لأنها تعرض النساء البدينات لخطورة الإصابة بتكيس المبايض ، فضلاً عن حرمانك من الجاذبية الجنسية .

فقد أظهرت دراسة أمريكية أن النساء البدينات اللاتي يشرعن في تخفيض أوزانهن يلمسن أيضا تحسنا في نوعية علاقتهن العاطفية الحميمة.

وتقول الدراسة التي قدمت في المؤتمر السنوي لرابطة أمريكا الشمالية لدراسات البدانة في فانكوفر أن تخفيضا قليلا للوزن يقلل من الشكاوى من الشعور بعدم الجاذبية الجنسية ويزيد أيضا من الرغبة الجنسية.

وأوضح مارتن بنكس مدير قسم الصحة السلوكية في مركز ديوك للأغذية واللياقة في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، قائلاً : إذا شعر الناس بالفائدة من فقد الوزن وبذل الجهود لتحسين الصحة فقد يدفعهم ذلك للاستمرار في أسلوب حياة صحي .

تقلل فرصتك في الزواج
=============
باحثون في جامعة نيويورك كشفوا عن أن الزيادة في وزن المرأة غالباً ما تنتج عن انخفاض الدخل المادي لعائلتها وتدني وضعها الاجتماعي " برستيجها المهني والعملي " .

حيث أشار العلماء في دراستهم إلى أن وزن المرأة يتناسب بصورة عكسية مع الدخل المادي لأسرتها ووضعها الاجتماعي .

وأوضحوا أن زيادة كتلة الجسم عند المرأة تتصاحب أيضا مع انخفاض ملحوظ في فرص زواجها أو تزايد احتمالات ارتباطها بزوج له مستوى اجتماعي أو برستيج عمل متدن أو من ذوي الدخل المحدود .

لا تتخلي عن الميزان
============
سيدتي .. سواء كنتِ تودين الحفاظ على رشاقتك أو تريدين إنقاص وزنك لا تتخلي متابعة وزنك على الميزان على الأقل مرة أسبوعياً .

ولخفض وزنكِ بطريقة طبيعية وغير ضارة بالصحة ينصحكِ الدكتور عادل عبد العال رئيس قسم مركز السمنة و النحافة بدار العرب بعجمان ، بإضافة ماء ملغي إلى ليمونة مقطعة شرائح وملعقة صغيرة كمون صحيح غير مطحون محلاة بملعقة عسل ثم شرب المزيج و أكل تفاحتين قبل كل وجبة بنصف ساعة .

هذه الوصفة تساعدكِ على إذابة الدهون من الجسم وتنقص وزنك من 5 إلى 8 كيلو أسبوعياً .

واجهي المغريات
==========

لرشاقة دائمة تنصحكِ دكتورة فاطمة صديق أستاذ العلاج الطبيعي والتأهيل بضرورة مواجهة المغريات أثناء اتباعك لأي نظام غذائي واضطرارك لتناول الطعام خارج المنزل .

* لا تحرمي نفسك من قطعة أو قطعتين من الخبز ولكن يجب نسيان الزبدة.

* الأسهل هو الأفضل ليكن هذا هو مفتاحك نحو الطبق الرئيسي توجهي بالاختيار مباشرة نحو المشوي من السمك أو الدجاج أو اللحم طبعا مع إزالة أية دهون موجود فيها وتجنبي دائما الصلصات السميكة مهما كان لونها فهي محملة بالكثير جدا من السعرات الحرارية غير الضرورية.

* لا تخضعي لإغراءات اختيار الأنواع اللذيذة من كسوة السلاطة واكتفي بأكل السلاطة كما هي أو مع قليل من عصير الليمون.

* لا ترفضي الحلو ولكن اطلبي سلاطة الفواكه الطازجة أو قليلا من الفاكهة العادية بدلا من الحلويات.

No comments: