Thursday, October 10, 2013

بعشر نصائح..استعد لموسم الأنفلونزا

 
ترجمة: منيرة الجمل 
 
نعيش الآن ذروة موسم الأنفلونزا، و يوجد العديد من الطرق التي تمكنا من عدم الإصابة بالأنفلونزا ووقائيات توضع في المكان الذي نتواجد فيه لنتجنب الإصابة بالمرض.
 
و هذه عشر نصائح لتتمكن من عدم إصابتك بالأنفلونزا هذا الموسم:

1- لقاح الأنفلونزا
يوجد نوعين من لقاح الأنفلونزا. لقاح رذاذ الأنفلونزا و الحقن بالإبر. و ينصح الأطباء بلقاح الأنفلونزا عند اقتراب نهاية شهر أكتوبر لأن موسم الأنفلونزا عامة يكون بين شهري نوفمبر و ديسمبر..

2- غسل و تطهير الأيدي
اغسل يديك و استخدم مطهر اليدين لتتأكد احتواء يديك على الجراثيم. تذكر ذلك عندما تستخدم مقبض الباب، عند إحضار السكر لقهوتك مثلاً، عند استخدامك لتليفون عام، أو عندما تواجد مع أناس آخرين. و إذا كنت غير قريب من حمام، استخدم مطهر اليدين لتتأكد من عدم حملك للجراثيم. و أيضاً نظف منطقة عملك لتحمى نفسك، فمعظم الأفراد يقضون معظم وقتهم في العمل.

3- استخدم المرطب / بخاخة الأنف
عندما يكون الجو بارداً، يكون أكثر جفافاً. هذا الجو الجاف يتسبب في جفاف أغشية الأنف، لذلك فهي بحاجة إلى مرطب ليعترض هجوم الميكروبات و بالتالي يحمينا منها.

4- التمارين الرياضية
ممارستك للتمارين الرياضية باستمرار تعزز من جهازك المناعي. فتنشيط الدورة الدموية التي تحدث بفعل الرياضة تحرك كرات الدم البيضاء حول جسدك و بالتالي تحميك من العدوى.

5- النوم
الحصول على القدر الكافي من النوم كل ليلة يساعد على بناء جهازك المناعي و يجعل جسدك أكثر صحة. إذا لم يحصل جسدك على الراحة الكافية، فستكون أكثر عرضة للفيروسات.

  6- راقب يديك
عندما تقابل أحداً فأنت تصافحه. تأكل بيديك و هذا معتمد على نوع الوجبة. أثناء اليوم ربما تحتاج إلى حك أنفك و فرك عينيك. لذلك ضع في اعتبارك الجراثيم المحتملة التي تتعامل معها أثناء عاداتك اليومية، لذلك احرص على تواجد مطهر اليدين معك في كل مكان.

7- اقلع عن التدخين
يهيئك التدخين للإصابة بالأنفلونزا. دخان السجائر يؤثر على أغشية الأنف و يسبب لها الالتهاب. مما يجعل أنفك أكثر عرضة للعدوى. و ضع في الاعتبار أنه ليس لأنك شخص غير مدخن فلن يؤثر الدخان عليك. فدخان السجائر الأشخاص من حولك له يؤثر عليك أيضا.

8- تناول طعاماً صحياً
حافظ على تناول نظام غذائي صحي. احرص على تناول الأطعمة التي توفر عناصر تعزز من مناعتك و تجعل جهازك المناعي متوازن.
البروبيوتيك موجود في عدة أطعمة مثل الزبادي، فهو يحتوى على الميكروبات التي تقوى جهاز المناعة من خلال مزاحمة الجراثيم التي تجعلنا مرضى.

9- البقاء في المنزل إذا كنت مريضاً
ذهابك إلى العمل و أنت مريض سوف يؤدى إلى إصابة زملائك بالعدوى و من المحتمل أن تمرض ثانيةً بسبب انتشار الفيروس في محل عملك.

10- الاسترخاء
يؤثر الضغط و التوتر على جهازك المناعي و قد أظهرت الدراسات إمكانية إضعاف الضغط و التوتر لاستجابة جسدك للقاحات. صفى ذهنك و خذ نفس عميق.
المصدر:
 

No comments: