يجب أن يستطيع أصحاب الأعمال المبتدئون التفريق بين قطاعي العلاقات العامة و الإعلانات، و الأوقات الواجب استخدام كل نوع فيها. و فيما يلي توضيح للفروقات الرئيسية بين العلاقات العامة و الإعلان
الوقت أو المساحة التي تشغلها في وسائل الإعلام يجب أن تكون مدفوعة الثمن
أنت المسؤول عن تحديد الرسالة التي تريد إيصالها
أنت المسؤول عن التحكم بالعامل الزمني
وسيلة تواصل من طرف واحد، بمعنى أنك لا تستطيع الحصول على الردود و النتائج من المتلقي
يجب تحديد راعي الحملة الإعلانية
تهدف الرسائل الإعلانية إلى الإعلام، و الإقناع، و التذكير بالمنتج، و ذلك بهدف تسويقه للبيع
قد ينظر العامة إلى الإعلان بوصفه أداة سلبية، و ذلك لظنهم بمحاولة خداعهم و التلاعب بعقولهم
قوية جداً في صياغة الصورة لدى ذهن المتلقي
يميل الأسلوب الكتابي إلى الإقناع، و أحياناً يكون مبتكراً جداً
خصائص العلاقات العامة
التغطية الإعلامية، إن وُجدت، ليست مدفوعة الثمن
الإعلام هو المسؤول عن صياغة الرسالة
الإعلام هو المسؤول عن تحديد العامل الزمني
وسيلة تواصل من طرفين، بمعنى أن منصات العلاقات العامة غالباً ما توفر الردود و النتائج
لا يتم ذكر راعي الحملة بشكل صريح
تهدف جهود العلاقات العامة إلى خلق الثقة لدى الجمهور، و إظهار اسم الشركة و منتجاتها إلى الناس، و إلى شخصنة الشركة، بحيث يشعر الناس أنهم يتعاملون مع أشخاص معروفين و واضحين لهم، و ليس اسم شركة جامدة
عادة ما يرى العامة بأن الرسائل الصادرة عن العلاقات العامة، و التي تمّ تغطيتها عبر وسائل الإعلام بصفتها محايدة و ذات مصداقية
يمكنها صياغة صورة، إلا أنها قد تنحرف عن المسار الأساسي الذي كانت تنوي السير في اتجاهه
يعتمد الأسلوب الكتابي على مهارات الكتابة الصحفية، إذ يجب إقحام أي محاولة للإقناع بدهاء بين السطور
No comments:
Post a Comment