Wednesday, December 07, 2016

أكد الدكتور عمرو قنديل انتهاء أعمال المسح الصحى الخاص بالمصابين بفيروس سى


أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، انتهاء أعمال المسح الصحى الخاص، بالكشف عن المصابين بفيروس سى فى الجامعات الخاصة
وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أعمال المسح مستمرة فى الجامعات الحكومية وفى بنوك الدم والمعامل المركزية، لافتا إلى أن المسح يستهدف 10 مليون حالة على مدار الفترة المقبلة .

Tuesday, December 06, 2016

فرنسا ترفع مستوى خطر انفلونزا الطيور إلى “مرتفع”


أعلنت وزارة الزراعة الفرنسية اليوم الثلاثاء رفع خطر انفلونزا الطيور من معتدل إلى مرتفع بكامل الأراضي الفرنسية.
وذكرت الوزارة في بيان لها،  أن هذا القرار جاء إثر رصد عدة بؤر بسلالة حادة من فيروس إنفلونزا الطيور (إتش 5 إن 8)، في مزارع بجنوب غرب فرنسا وكذلك ضمن طيور برية في منطقة “با دو كاليه” (شمال).
وكانت وزارة الزراعة الفرنسية قد أعلنت يوم الجمعة الماضية بعد رصد حالات إصابة بإنفلونزا الطيور بجنوب غرب البلاد أنها لن تتمكن من استئناف عملية التصدير خارج أوروبا، كما كان مقررا في الثالث من ديسمبر، لمنتجاتها من كبد الأوز (فوا جرا) الذي تشتهر به فرنسا ويباع بكثافة خلال احتفالات نهاية العام.
جدير بالذكر أن فرنسا تعد أكبر منتج للدواجن في الاتحاد الأوروبي ولا تزال تتعافى من وباء انفلونزا الطيور الذي أدى إلى فرض قيود على صادرتها من شركائها التجاريين.

Friday, December 02, 2016

طبيب يحذر من طقس الخميس: ''لا تقتربوا من المثلجات والمياه الغازية''


كتبت - عبير القاضي:

حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق والأستاذ بقسم الأمراض الجلدية بالمركز، المواطنين من تناول المياه الغازية وأكل المثلجات غداً الخميس، وفي الأوقات التي تشهد انخفاض حاد في درجات الحرارة، وذلك للحفاظ على الجلد ونضارة البشرة وسلامة الشعر.

وأضاف الناظر - في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الأربعاء - أنه على المواطنين بكافة الفئات العمرية، تناول السوائل الدافئة مثل القرفة والزنجبيل والكاكاو، والحرص على تناول الشوربة الساخنة، مطالباً بعدم غسيل الشعر والجلد بالماء البارد، مؤكداً على أهمية استخدام المياه الدافئة، والاكتفاء بالغسيل مرتين في الأسبوع حتى لا يتساقط الشعر.

وقال رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن على الفتيات والسيدات القيام بالتدفئة الجيدة في الصباح الباكر، وارتداء قفازات اليد، ووضع الكريمات المرطبة للجلد، لحمايته من هواء الصباح الباكر.

ولفت إلى أنه على الجميع ارتداء جوارب قطن للقدم داخل المنزل لمنع جفاف وتشقق الكعبين: "بلاش نكسل ننشف أيدينا، ولازم ننشف كويس حول الفم بعد الغسيل خصوصًا للأطفال عشان نمنع قشف الجلد ولو حصل ممكن نستعمل الجلسرين لعلاج المشكلة".

ووجه الناظر حديثه للمواطنين: "بلاش نترك الأطفال يناموا وفمهم مفتوح، ولكن لازم نتأكد أن الفم مغلق عشان نمنع تشقق الشفاه، وإذا حدث فإن العلاج يكون بدهانها بخليط من عسل النحل والجلسرين".

كما طالب بعدم تصديق الشائعات التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، باعتبارها تتسبب في حدوث توترات نفسية وعصبية وتؤدي إلى الأمراض الجلدية وسقوط الشعر.