Friday, December 04, 2015

عقاقير بطعم الفاكهة لامتصاص سل الاطفال


سيصبح الأمر أيسر بالنسبة الى الطفل'


عقاقير حديثة بطعم الفراولة والتوت ستحث الاطفال على تناولها على النحو الأكمل لحلاوة مذاقها، وستحارب أشرس الأمراض المعدية في العالم.


ميدل ايست أونلاين
واشنطن - قال خبراء الأربعاء إنه بات من المرجح ان يتجنب الأطفال الاصابة بالسل (الدرن) -وهو من أشرس الأمراض المعدية في العالم- بمجرد طرح عقاقير حديثة بطعم الفراولة والتوت في مستهل العام القادم.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السل قتل 140 ألف طفل و1.37 مليون بالغ العام الماضي وأصاب مليون طفل لكن حملة للقضاء على المرض تقول إن الافتقار الى حوافز بالسوق حال دون ابتكار عقاقير جديدة لعلاج الأطفال.

ولا يكمل الكثير من الاطفال علاج السل لانهم يتناولون عدة عقاقير مرة المذاق يوميا لمدة ستة أشهر على الأقل فيما تكون الجرعة غير دقيقة لان الآباء يقومون بتجزئة عبوات العقار المخصصة للكبار لتصبح في متناول الاطفال.

وبدءا من أوائل العام المقبل ستطرح بالأسواق جرعات في صورة شراب للأطفال لثلاثة عقاقير تعالج السل لدى الاطفال.

وقال ميل شبيغلمان المدير التنفيذي لجماعة مكافحة السل "سيتناول الأطفال بالفعل شرابا بطعم الفاكهة. سيصبح الأمر أيسر بالنسبة الى الطفل والوالدين للتيقن من ان الطفل تعاطى العقار على النحو الأكمل".

وفي حالة عدم استكمال العلاج لدى المرضى فان الاصابة تعاود الظهور لكن بصورة أكثر شراسة نظرا لوجود كائنات حية ممرضة مقاومة للعقاقير.

ويقول الباحثون الأميركيون إن نحو 32 ألف طفل يصابون سنويا بالسل المقاوم للعقاقير.

وتنتشر بكتريا السل من المرضى الى المحيطين بهم والمخالطين لهم من خلال السعال والعطس لكن من مضاعفاته الخطيرة اصابة الاطفال بالعمى والصمم والشلل والاعاقة الذهنية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه في عام 2014 اصيب بالسل نحو عشرة ملايين شخص توفي منهم 1.5 مليون وهو ما يتجاوز الرقم الخاص بوفيات الايدز البالغ 1.2 مليون شخص.

وغالبا ما تتلازم الاصابة بالايدز والسل لان مرضى الايدز يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم فيما تشيع الاصابة بالدرن بين الطبقات الفقيرة في افريقيا وجنوب شرق آسيا.