Friday, February 13, 2015

مخاطر التدخين القاتلة ترتفع بنسق سريع

مستقبل قاتم للمدخنين

باحثون أميركيون يؤكدون أن التدخين يضاعف مخاطر الوفاة من الفشل الكلوي ويزيد بستة أمثال مخاطر الموت من فقر الدم المعوي.

ميدل ايست أونلاين

نيويورك - تقول دراسة جديدة إن التدخين قد يكون مسؤولا عن وفاة ما يتراوح بين 60 ألفا و120 ألف أميركي أكثر مما كان يعتقد من قبل.

وفحصت الدراسة ما وصل الى 181377 حالة وفاة مسجلة في خمسة من قواعد البيانات.

وحتى الان هناك ربط بين 21 مرضا والتدخين منها السكري و12 نوعا من السرطان وستة أشكال من أمراض أوعية القلب. وقد توسع الدراسة التي نشرت في دورية نيو انغلاند جورنال الطبية من هذه القائمة.

وقال إريك جيكوبز الذي شارك في كتابة الدراسة "كنا مهتمون بأن نعرف ما اذا كان التدخين يتسبب في أمراض أكثر من الواردة في القائمة. وبالقطع وضعنا أيدينا على بعضها. حقيقة ان 17 في المئة من حالات الوفاة الاضافية التي تحدث بين المدخنين حدثت لاسباب غير واردة في قائمة الجراح العام 'أكبر طبيب حكومي' أثار دهشتي قليلا".

وقال انه اذا طبقت هذه النتائج على مستوى البلاد ستزيد عدد حالات الوفاة التي لم يربط بينها وبين التدخين من قبل على عدد حالات الوفاة بسبب الانفلونزا أو أمراض الكبد. وحتى موعد نشر هذه الدراسة يعتقد ان 480 ألف أميركي يموتون كل عام بسبب التدخين.

ووجد الباحثون ان المخاطر الصحية العالية تتراجع مع الاقلاع عن تدخين السجائر وتوقع الباحثون ان يموت المدخنون أسرع من الذين لا يدخنون وهو ما يحدث بالفعل.

وحين بحث الدارسون عما هو أبعد من أسباب الوفاة التقليدية خلصوا الى ان التدخين يضاعف مخاطر الوفاة من الفشل الكلوي وأيضا من العديد من الأمراض التنفسية. وقالوا ايضا ان التدخين قد يزيد بستة امثال مخاطر الوفاة من فقر الدم المعوي الذي يؤدي الى تضرر الامعاء بسبب نقص تدفق الدم.

اما مخاطر الوفاة من الامراض المعدية فتزيد لدى المدخنين 2.3 مرة بينما تزيد مخاطر الوفاة من التليف الكبدي بين المدخنين 3.1 مرة.

وفي سرطان الثدي زادت حالات الوفاة بين المدخنات بنسبة 30 في المئة.

وارتفعت معدلات الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40 في المئة. وفي حالات كثيرة ارتفعت المخاطر كلما دخن المرضى أكثر.

وقال جيكوبز وهو مدير قسم علم الاوبئة والعقاقير في الجمعية الاميركية للسرطان "ليس مستغربا ان التدخين يقتل. نعرف ذلك منذ سنوات. لكن المهم ان يدرك الناس التأثير الكامل للتدخين فيما يتعلق بحالات الوفاة في الوطن. لذلك فان القضاء على التدخين يجب ان يصبح أولوية وطنية".

وقال الدكتور جراهام كولدز الاستاذ بكلية الطب بجامعة واشنطن إنه في الولايات المتحدة تشيع عادة التدخين بين الفقراء والاقل تعليما.

وأضاف "في عام 2013 كان 29 في المئة من البالغين الذين يعيشون تحت خط الفقر يدخنون وتراجعت النسبة الى 16 في المئة لمن يعيشون عند خط الفقر او فوقه وتدنت الى ستة في المئة فقط بين البالغين الذين يحملون درجات علمية جامعية وارتفعت الى 41 في المئة بين البالغين الذين لا يحملون درجات جامعية".

Sunday, February 01, 2015

هل تعلم ان هناك أكثر من استخدامات غير تقليدية لـ " الفازلين "

لا يوجد منزل يخلو من عبوة أو اكثر من الفازلين؛ فالفازلين هو تلك المادة الكيميائية المتعددة الاستخدامات وهو يعرف كذلك بالبرافين اللين أو الهيدروكربون المتعدد ولقد تم اكتشافه وتصنيعه بواسطة العالم الكيميائي Robert Chesebrough عام 1972وقد تعددت استخدامات الفازلين في مجالات وأنشطة مختلفة وهامة وسوف نقوم من خلال هذا المقال بذكر أهم استخدامات الفازلين الهامة والمذهلة والتي ربما لا يعرفها الكثيرون.

1- الأحذية الجلدية:
إن شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة  عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء، ولكن لما تقوم بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيار آخر أفضل والذي لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقوم بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكد من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به قم بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم  قم بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت. 

2- العلامات المائية والبقع:
 من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط قم بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف وضعها على مكان البقعة طوال ساعات الليل وفي الصباح قم بفرك هذه البقع وسوف تجد أنك تتخلص منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.

3- أثناء الطلاء:
 هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيرها ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل الأمثل هنا هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيع أن تقوم بإزالة الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة. 

4- في حامل الشمع:
 من منا لا يحب أن يستمتع بالعشاء الهادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المركد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكن من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قم بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في غزالة أي قطع شمس ساقطه عليه وبذلك تستطيع المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن. 

5- العلكات الممضوغة:
جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بوضع بعض من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدأ في فركها بقوة  مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة. 

6- على الماكينات والدراجات:
إذا كنت تنوي على القيام بحفظ بعض الماكينات أو الدراجات في الجراج للموسم القادم فقم بوضع طبقة من الفازلين على الأجزاء المعدنية الموجودة في الماكينات والدراجات حتى تتجنب الصدأ الذي يحدث كنتيجة لتراكم الأتربة على الاجزاء المعدنية. 

7- على أواني طعام الحيوانات الأليفة:
إن النمل هو من الحشرات التي لا نحب أن نراها بالمنزل، ولكي تتجنب تجمعه على أواني طعام الحيوانات التي تربيها بالمنزل كالقطط والكلاب قم بوضع طبقة من الفازلين على هذه الأواني فسوف يقلل ذلك ويمنع من تجمع تلك الحشرات عليها.

كيف تتصرف عندما تواجه عصابة تطاردك على الطريق


أطفال مصر يهربون من صخب التكنولوجيا الى الطائرات الورقيةبعيدا عن الكمبيوتر والألعاب الالكترونية


أطفال يتبارون في إستعراض مهاراتهم اليدوية بصنع اشكال مختلفة وملونة من الطائرات الورقية في مهرجان علاء الدين.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - فوق ربوة خضراء عالية تطل على قلعة صلاح الدين ومعالم القاهرة القديمة ركض عشرات الأطفال خلف طائرات ورقية صنعوها بأيديهم وتباروا في استعراض مهاراتهم لبلوغ عنان السماء وأيضا الفوز بجوائز مالية وعينية في مهرجان علاء الدين للطائرات الورقية.

وفي سماء العاصمة المصرية علت وتشابكت طائرات ورقية عليها رسوم كارتونية وأعلام دول وشعارات سلام.

وصممت إحدى أكبر الطائرات المشاركة على شكل تنين صيني مجنح فيما صممت أخرى على شكل قلب أحمر.

تراوحت مواد صناعة الطائرات بين ورق مقوى وخيوط لا تتجاوز تكلفتها بضع جنيهات وأخرى من قماش ملون فاخر أو بلاستيك.

وقال منظمو الدورة التاسعة للمهرجان الذي أقيم الجمعة إنهم تلقوا مشاركات من أكثر من 500 طفل أعمارهم بين ثمانية أعوام و16 عاما.

وأقيمت الدورة التاسعة للمهرجان في حديقة الأزهر بقلب القاهرة ونظمتها مجلة علاء الدين الحكومية المخصصة للأطفال بالمشاركة مع جمعية الكشافة الجوية المصرية والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي لثقافة الطفل وسفارة الصين بالقاهرة.

وقالت دينغ تشينغ نائبة مدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة في الافتتاح "شاركنا في المهرجان بإقامة ورش عمل لتعليم صناعة الطائرات الورقية وجاء للقاهرة خصيصا أحد أبرز المتخصصين بهذا المجال لترغيب النشء بها ونشر هذه الهواية".

وبدأ المهرجان في 2003 واستمر حتى 2010 ثم توقف أربع سنوات بسبب اضطراب الأوضاع السياسة والأمنية في مصر قبل أن يعود هذا العام.

إقامة ورش عمل بأنامل صينية
وقالت راوية علوي نائبة مدير تحرير مجلة علاء الدين "التقاء أولياء الأمور مع أولادهم في هواية جميلة تجمع الأسرة في الهواء الطلق بعيدا عن أجهزة الكمبيوتر والألعاب الالكترونية هي أبرز أهداف هذا المهرجان".

وافادت ابحاث تربوية قديمة تشير أن استخدام الطفل المبكّر لوسائل التكنولوجيا من شأنه أن يعطّل من استيعابه ويؤثر على علاقته مع الأهل.

ولابد أن يعتمد الطفل وفقا للدراسات على اللمس والملاحظة والحركة في العالم من حوله كي يكوّن خبراته، لا أن يستمدّها من شاشة تعمل باللمس.

وأثبتت دراسات سابقة أن استخدام الأطفال للأجهزة الرقمية لفترات طويلة قد يسبب لهم مشاكل في الظهر وآلام في الرقبة، لذلك يتوجب على الأهل تحديد أوقات استخدام أطفالهم للأجهزة الرقمية لتفادي المشاكل الصحية التي قد تتسبب بها.

وافادت دراسة اميركية ان الآيباد وغيره من الألواح الرقمية تمثل خطورة على صحة أيدي الأطفال وأصابعهم، فاستخدام هذه الألواح يؤخر عملية بناء عضلات اليد لدى الصغار.

وأضافت نائبة مدير تحرير مجلة علاء الدين "السعادة بدت على وجوه أولياء الأمور قبل أولادهم لأن الأجيال السابقة أكثر ارتباطا بالطائرات الورقية من الجيل الحالي".

وتضمن المهرجان الذي أقيم لمدة يوم واحد عروضا غنائية وقصائد شعرية وعزفا على الآلات الموسيقية من أصدقاء مجلة علاء الدين.

وبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية للمهرجان 4500 جنيه (نحو 595 دولارا) مقسمة على 11 جائزة إلى جانب 565 هدية عينية من بينها كتب ونماذج طائرات وألعاب أطفال.

وتقيم مجلة علاء الدين مهرجانها الرابع للطائرات الورقية بمشاركة العديد من الهيئات والمؤسسات مثل، صندوق التنمية الثقافية، والاتحاد العربي للرياضيات الجوية، والمركز الثقافي الصيني وكبرى دور النشر. ويتسابق الأطفال فيما بينهم ليتم اختيار أجمل النماذج تصميما وأعلاها ارتفاعا وأكبرها حجما، ويعقد على هامش مهرجان القراءة للجميع.